![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ( الحلقة رقم : 555 )
{ الموضوع الثامن الفقرة 12 } ( أحكــام الزكاة و المال ) أخى المسلم لقد أنتهينا بفضل الله و حمدهمن شرح زكاة الزرع و الثمر و ننتقل إلى هذا النوع من الزكاة و هو :- زكاة النعِم ( الحيوانات ) أخى المسلم بفضل الله و بحمدهقد أنتهينا فى الحلقات الثلاث الماضية عن زكاةالزرع و الثمر وهذه هى الحلقة الاولى من زكاة النعِم ( الحيوان ) لا تجب الزكاة عند جمهور الفقهاء إلا فى ثلاثة أصناف من الحيوان الأبل البقر الغنم و الأبل هى الجمال ذكورها و إناثها أى ( النوق ) و البقر يدخل فيه الجاموس فالكل يسمى بقراً فى اللغة و الغنم يدخل فيه الماعز و لا تجب الزكاة فى غير هذه الأصناف الثلاثة مثل الخيل و البغال و الحمير إلا إذا أعدت للتجارة فان أعدت للتجارة زكيت زكاة التجارة إذا بلغت قيمتها نصابا حال عليه الحول شروط الزكاة فى الحيوان 1 - أن تبلغ نصابا - 2 أن يحول عليها الحول كما فى زكاة التجارة و زكاة الذهب و الفضة و أن المعتبر فى الحول هو الحول القمرى و هو أثنى عشر شهراً عربيا ( هجرياً ) و نحن نعلم أن السنة القمرية تنقص عن الميلادية أحد عشر يوما تقريبا 3 - و قد شرط كثير من الفقهاء أن تكون هذه الماشية التى تجب فيها الزكاة ( سائمة ) أى ترعى العشب فى الصحراء و الطرقات و لا تعلف فان علفت لا تجب فيها الزكاة و قد أستدل القائلون بهذا بحديث أنس رضى الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم أنه قال : ( و فى سائمة الغنم إذا كانت أربعين ففيها شاة ) رواه أحمد و أبو داود و عن رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال : ( فأذا كانت سائمة الرجل ناقصة من أربعين شاة واحدة و ليس فيها شئ إلا إن يشاء ربها ) و هذا يعنى أن الرجل إذا كان عنده تسع و ثلاثون شاة لا يكون عليه منها زكاة ما دامت سائمة أى غير معلوفة إلا إن يشاء ربها ( أى صاحبها ) أى إذا شاء صاحبها أن يخرج عنها شيئا على سبيل الصدقة و لا فرق فى هذا بين السائمة و المعلوفة إذا نفصت عن الأربعين فقد تم قيد وجوب الزكاة بالسائمة دون المعلوفة فدل على أن المعلوفة لا زكاة فيها غير أنهم قالوا : لا يؤثر العلف القليل فى وجوب الزكاة فأنها لا تستغنى عنه فى الغالب ماذا قال مالك و الليث قال مالك و الليث تجب الزكاة فى الماشية و لو كانت معلوفة عاملة كانت أو غير عاملة بلغت النصاب و حال عليها الحول مستدلين بأحاديث لم يرد فيها التقييد بالسؤم أو العمل و قالوا إن التقييد بالسؤم أو العمل خرج مخرج الغالب أى أن الغالب فيها أنها ترعى و لا تعلف كما كان الحال عندهم فى شبه الجزيرة العربية زكاة الابل اول زكاة الأبل خمس و لا زكاة فيما دونها فأذا بلغت الأبل عند صاحبها خمسا ذكورا أو إناثا أو ذكور و إناث معاًصغارا أو كبارا و حال عليها الحولوجبت فيها الزكاة و مقدارها فى الخمس شاة من الغنم فأذا بلغت الأبل عشراًففيها شاتان بشرط أن تكون الشاة قد أوفت سنة و دخلت فى الثانية و أن ما بين الخمسة و التسعة معفو عنه فأذا بلغت خمة عشر ففيها ثلاث شياة و من عشرين إلى أربو و عشرون ففيها أربع شياة و من خمة و عشرون إلى خمس و ثلاثين ففيها بنت مخاض و هى من الأبل التى دخلت فى السنة الثانية من عمرها و من ستة و ثلاثون إلى خمس و أربعون ففيها بنت لبون و هى من الأبل التى دخلت فى السنة الثالثة من عمرها و من ستة و أربعون إلى ستون فيها حِقة و هى من الأبل التى دخلت فى السنة الرابعة من عمرها و من واحد و ستون إلى خمسة و سبعون جذعة و هى من الأبل التى دخلت السنة الخامسة من عمرها و من ستة و سبعون إلى تسعون ففيها بنتا لبون ومن واحد وتسعون الى مائه وعشرون ففيها حِقتان ثم تستأنف الزكاة فى كل خمسة شاة مع الحِقتين حتى يصل العدد إلى مائة و خمسة و أربعين أى بزيادة خمسة و عشرون فيجب فيها بنت مخاض مع الحِقتين فأذا بلغ مائة و خمسون يجب ثلاث حِقاق و حين يصل إلى مائه و ست و تسعين يجب فيها أربعة حِقاق و هكذا و هكذا أخى المسلم نكتفى بهذا القدر و نستكمل فى الحلقة القادمة إن شاء الرحمن و نكمل فيها زكاة البقر و الغنم أخى المسلم بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله و عونه من الحلقة الأولى من زكاة النعِم ( الحيوانات ) و هى عن الأبل و إلى أن نلتقى فى الحلقة الثانية من زكاة النِعم نسأل الله أن تكونوا بكل الخير فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات . حـكـمـة الـيـوم أخى المسلم عن الشيخ أبى حسن الشاذلى يرحمه الله تعالى أنه قال : ( بقيت مرة فى البادية ثلاثة أيام لم يصح لى شئ فجاز على بعض النصارى فرأونى متكئا فقال هذا قسيس من المسلمين فوضعوا عند رأسى شيئا من الطعام و أنصرفوا فقلت ياللعجب كيف رُزقت على أيدى الأعداء و لم أُرزق على أيدى الأحباء فقيل ليس الرجل من يرزق على أيدى الأحباب إنما الرجل من يرزق على أيدى أعدائه ) . و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته هشام عباس محمود |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |