صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-28-2013, 11:46 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي التقدم في المسجد وقت السحر

الأخت / الملكة نـــور

التقدم في المسجد وقت السحر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آداب المسجد
التقدم في المسجد وقت السحر .
عن عبادة بن تميم عن عمر رضي الله عنه
) أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد ،
واضعا إحدى رجليه على الأخرى)
[ رواه البخاري ومسلم]
ولمالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب
أن عمر وعثمان رضي الله عنهما كانا يفعلان ذلك . وعن جابر
(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نهى أن يرفع إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره )
[ إسناده ثقات رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه ]
ورأى قتادة بن النعمان أخاه لأمه أبا سعيد كان يشتكي فدخل عليه
وقد جعل إحدى رجليه على الأخرى فضرب بيده على رجله الوجعة فأوجعه
فقال أوجعتني أو لم تعلم أن رجلي وجعة قال بلى قال فما حملك على ذلك
قال أولم تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن هذه
قال المروذي : سألت أبا عبد الله عن الرجل يستلقي على قفاه
ويضع إحدى رجليه على الأخرى قال : ليس به بأس قد روي .
قال ابن الجوزي : لا بأس به إذا كان له سراويل
ويتوجه تخريج رواية يكره كشربه قائما ونهيه عنه ونحو ذلك
وعلى هذا لو وضع إحداهما على الأخرى من غير استلقاء
احتمل وجهين نظرا إلى أن النهي إنما هو منع الاستلقاء ،
والأصل اعتبار الوصف .
أو أن المقصود وضع إحداهما على الأخرى ، والاستلقاء ذكر ؛
لأنه الغالب لا أنه معتبر في الحكم ، والأول أظهر ؛
لأن الأصل عدم الكراهة خولف للخبر وهو في أمر مخصوص فيقتصر عليه .
وقد قال ابن حزم في كتاب الإجماع قبل السبق والرمي :
اتفقوا على إباحة جلوس المرء
كيف أحب ما لم يضع رجلا على رجل أو يستلقي كذلك ،
واختلفوا في جواز الاستلقاء والقعود
فسوى ابن حزم في حكايته بين القعود والاستلقاء ، وفيه نظر لما سبق
والقول أيضا بأنه لا يجوز غير متجه لفعله عليه الصلاة والسلام
والأصل التساوي في الأحكام إلا ما خصه الدليل ،
وقد فعله الصحابة رضي الله عنهم
وسبق قبل فصول آداب الأكل قبل فصل استحباب القائلة
كراهية الاتكاء على يده اليسرى من وراء ظهره
وسبق قبل فصول آداب المسجد قبل فصل الكف عن مساوي الناس
في كراهة الاتكاء ، وسواء وحده أو في جماعة ، ويقتضيي تعليله بأنه تجبر
وقوله أهوان بالجلساء يحتمل أن يقال :
لا يقتضي اختصاصه بالجماعة بل يكره إن كان وحده لعلة ،
وإن كان في جماعة لعلتين ويحتمل أن يقال :
مراده في جماعة وسبق بنحو نصف كراسة في فصول آداب المسجد
جلسة المحتبي والمتربع
وتأتي جلسة المتربع في اللباس في فصل كراهة النظر إلى ملابس الحرير .
وقال ابن منصور لأبي عبد الله : تكره المرأة أن تستلقي على قفاها
قال : إي والله ، يروى عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما
أنه كرهه ورواه الخلال عن ابن سيرين ، وقد تقدمت هذه المسألة .
وعن ابن عمر أنه كان ينام
وهو شاب عزب لا أهل له في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
رواه البخاري وأبو داود والنسائي وأحمد ، ولفظه
[ كنَّانَنامُعلَى عَهْدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَفيالمسجِدِونحنُ شبابٌ ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات