صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-01-2014, 11:38 AM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفوائد من 120 إلى 123 / من الفوائد لابن القيم

الأخت / الملكة نـــور

من كتاب الفوائد لأبن القيم يرحمه الله
الفوائد من 120 إلى 123
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[120] (فائدة) الحذر من طريق الشيطان
كل ذي لب يعلم أنه لا طريق للشيطان عليه إلا من ثلاث جهات:
أحدها : التزيّد و الإسراف , فيزيد على قدر الحاجة فتصير فضلة وهي
حظ الشيطان و مدخله إلى القلب , وطريق الاحتراز منه [عدم] إعطاء
النفس تمام مطلبها من غذاء أو نوم أو لذة أو راحة . فمتى أغلقت
هذه الأبواب حصل الأمان من دخول العدو منه .
الثانية : الغفلة , فان الذاكر في حصن الذكر , فمتى غفل فتح باب
الحصن فولجه العدو فيعسر عليه أو يصعب إخراجه .
الثالثة : تكلف ما لا يعنيه من جميع الأشياء .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[121] (فائدة) طلب النفوذ إلى الله والدار الآخرة
طالب النفوذ إلى الله والدار الآخرة بل و الى كل علم وصناعة ورئاسة
بحيث يكون رأسا في ذلك مقتدى به فيه , يحتاج أن يكون شجاعا مقداما
حاكما على و همه , غير مقهور تحت سلطان تخيّله , زاهدا في كل ما
سوى مطلوبه , عاشقا لما توجه إليه , عارفا بطريق الوصول إليه
والطرق و القواطع عنه , مقدام المهمة , ثلبت الجأش , لا يثنيه
عن مطلوبه لوم لائم , و لا عذل عاذل , كثير السكون , دائم الفكر, غير
مائل مع لذة المدح و لا ألم الذم , قائما بما يحتاج إليه من أسباب معونته,
لا تستفزه المعارضات, شعاره الصبر, وراحته التعب, محبا لمكارم
الأخلاق, حافظا لوقته , لا يخالط الناس إلا على حذر, كالطائر الذي
يلتقط الحب بينهم , قائما على نفسه بالرغبة والرهبة, طامعا في نتائج
الاختصاص على بني جنسه, غير مرسل شيئا من حواسه عبثا , و لا
مسرحا خواطره في مراتب الكون . و ملاك ذلك هجر العوائد , و قطع
العلائق الحائلة بينك و بين المطلوب , وعند العوام أن لزوم الأدب
مع الحجاب , خير من اطرح الأدب مع الكشف .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[122] (فائدة) تواطؤ اللسان والقلب على ذكر الله
من الذاكرين من يبتدئ بذكر اللسان وان كان على غفلة, ثم لا يزال فيه
حتى يحضر قلبه فيتواطأ على الذكر. ومنهم من لا يرى ذلك ولا يبتدئ
على غفلة بل يسكن حتى حتى يحضر قلبه فيشرع في الذكر بقلبه , فإذا
قوي استتبع لسانه فتواطآ جميعا . فالأول ينتقل الذكر من لسانه إلى قلبه .
و الثاني ينتقل من قلبه إلى لسانه , من غير أن يخلو قلبه منه , بل يسكن
أولا حتى يحس بظهور الناطق فيه . فإذا أحس بذلك نطق قلبه ثم انتقل
النطق القلبي إلى الذكر اللساني ثم يستغرق في ذلك حتى يجد كل شيء
منه ذكرا, و أفضل الذكر و أنفعه ما واطأ فيه القلب اللسان و كان من
الأذكار النبوية و شهد الذاكر معانيه و مقاصده .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[123] فصل أنفع الناس لك
أنفع الناس لك رجل مكّنك من نفسه حتى تزرع فيه خيرا , أو تصنع إليه
معروفا , فانه نعم العون لك على منفعتك و كمالك . فانتفاعك به في
الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر . و أضر الناس عليك من مكّن نفسه
منك حتى تعصي الله فيه فانه عون لك على مضرّتك و نقصك .
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات