![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نواصل على بركة الله تقديم سلسة إيمانية مباركة حصرية لبيت و موقع عطاء الخير الإسلاميين و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة يعدها و يكتبها لنا أخينا الأستاذ / هشام عباس محمود عضو جمعية الكُتَّاب ببيت عطاء الخير نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق ( الحلقة رقم : 765 ) { الموضوع التاسع الفقرة 14 } ( أحكــام الحــــج ) أخى المسلم بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصناً و جعل البيت العتيق مثابة للناس و أمناً و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً و الصلاة على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق و سلم تسليما كثير المرور أمام المُصَلِى فى الحرم المكى يجوز أن يصلى المصلى فى المسجد الحرام و الناس يمرون أمامه رجال أو نساء بدون كراهة و هذا من خصائص المسجد الحرام فعن كثير بن كثير بن المطلب بن وداعة عن بعض أهله عن جده رضى الله عنهم [ انه راى النبى صلى الله عليه و سلم يصلى مما يلى بنى سهم و الناس يمرون بين يديه و ليس بينهما سترة ] قال سفيان بن عيينه رضى الله عنه [ ليس بينه و بين الكعبة سترة ] رواه أبو داود و النسائى و أبن ماجة طواف الرجال مع النساء روى البخارى عن أبن جريج أنه قال أخبرنى عطاء إذ منع أبن هشام رضى الله عنهم أجمعين منع النساء الطواف مع الرجال [ قال : كيف تمنعهن و قد طاف نساء النبى صلى الله عليه و سلم مع الرجال قال : قلت : أبعد الحجاب أم قبله قال : أى لعمرى لقد أدركته بعد الحجاب قلت : كيف يخالطن الرجال قال : لم يكن يخالطن الرجال كانت أمنا عائشه رضى الله عنها و عن أبيها تطوف حجرة من الرجال لا تخالطهم حجرة أى ناحية منفردة فقالت أمرأة : أنطلقى نستلم يا أم المؤمنين قالت أنطلقى عنك و ابت فكن يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال و لكنهن كن إذا دخلن البيت قمن حتى يدخلن و أخرج الرجال ] و للمرأة أن تستلم الحجر عند الخلوة و البعد عن الرجال فعن أمنا السيدة / عائشة / رضى الله عنها و عن أبيها [ أنها قالت لأمرأة : لا تزاحمى على الحجر إن رأيتِ خلوة فأستلمى و إن رأيتِ زحاما فكبرى و هللى إذا حاذيت به و لا تؤذى احدا ] ركوب الطائف يجوز للطائف الركوب و إن كان قادرا على المشى إذا وجد سبب يدعو إلى الركوب فعن أبن عباس رضى الله عنهما [ أن النبى صلى الله عليه و سلم طاف فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن ] المحجن عود معقود الراس يكون مع الراكب يحرك به راحلته رواه البخارى و مسلم و عن جابر رضى الله عنه قال [ طاف النبى صلى الله عليه و سلم فى حجة الوداع على راحلته بالبيت و بالصفا و المروة ليراه الناس و ليشرف و ليسألوه فإن الناس غشوه ] غشوه أى أزدحموا عليه كراهة طواف المجذوم مع الطائفين روى مالك عن أبن أبى مليكة رضى الله عنهم [ أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه رأى أمرأه مجزومة تطوف بالبيت فقال لها يا أمة الله لا تؤذى الناس لو جلست فى بيتك ففعلت و مر بها رجل بعد ذلك فقال لها أن الذى نهاك قد مات فأخرجى فقالت : ما كنت لأطيعه حياً و أعصيه ميتا ] إستحباب الشرب من ماء زمزم إذا فرغ الطائف من طوافه و صلى ركعتين عند المقام أستحب له أن يشرب من ماء زمزم ثبت فى الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم شرب من ماء زمزم و أنه صلى الله عليه و سلم قال : ( إنها مباركة إنها طعام طعم و شفاء سقم ) و أن جبريل عليه السلام غسل قلب رسول الله صلى الله عليه و سلم بمائها ليلة الاسراء و روى الطبرانى فى الكبير و أبن حبان عن أبن عباس رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه و سلم قال ( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام الطعم و شفاء ) أداب الشرب من ماء زمزم يسن أن ينوى الشارب عند شربه الشفاء و نحوه مما هو خير فى الدين و الدنيا فأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( ماء زمزم لما شرب له ) و عن سويد بن سعيد رضى الله عنه قال [ رأيت عبد الله بن المبارك بمكة أتى ماء زمزم و أستسقى منه شربه ثم أستقبل الكعبه فقال : اللهم أن أبن أبى الموالى حدثنا عن محمد بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنهم |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |