![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الأخ الكابتن / ياسر الياس
100 كلمة فى القرآن الكريم تحمل معنى آخر الجزء الثانى - 04 هذه اكثر من 100 كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك 26- الأنفال { وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ } البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف 27- الحجر { قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ 28- الأعراف { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ } من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة 29- الأعراف { هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ } أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها تفسيره 30- الأعراف { كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم 31- التوبة { وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ } أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة . 32- هود { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ } أي يتبعه وليس من التلاوة . 33- يوسف { اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا } أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض 34- يوسف { وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ } السيارة نفرٌ من المارة المسافرين 35- النحل { أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ } أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على مهل٠ 36- النحل { أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ } أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال . 37- الإسراء { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ } أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة . 38- الحج { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا } أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام . 39- النور { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ } المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة . 40- النور { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ } الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر. 41- الشعراء { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ } المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن . 42- القصص { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْل } أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم . 43- سبأ { وَأَنَّىٰ لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ } أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال . 44- الشورى { أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ } أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم . 45- الانشقاق { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح . 46- الجن { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ } أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس . 47- المدثر { لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ } أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم . 48- الإنسان { وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا } أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان . 49- الدخان { أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ } أي سلّم إلي يا فرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله 50- الرحمن { خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ } أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف انتظرونا والجزء التالي إن شاء الله التعديل الأخير تم بواسطة حور العين ; 11-15-2015 الساعة 07:57 PM |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |