![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ / أسامة عبدالمعطى الحلقة الرابعة من يوميات التلميذة و الأستاذ ![]() يوميات التلميذة والاستاذ 4 الحلقة الرابعة السلام الله عليكم و رحمة الله و بركاته فى الحلقة الماضية علمنا سويا أن عبد الله أرسل الى خديجة يوضح لها الغرض من السؤال و أنه كان فقط ليثير الأنتباه ثم أردف بإيضاح لأنواع الهداية فى القرآن كما بينها العلماء و قد وصله منها رسالة فى اليوم التالى تقول فيها : عفوا أستاذ فلم أنتبه لشدة قولي و لكنى للوهلة الأولى أعتقدت إنها أسئلة مشبوهة أو يقصد بها سوء ثم قالت مباشرة : أستاذ .. و كأنها تناديه .. أو تذكرت شيئا مفاجئا ترى هل يمكن أن توضح لي معنى المتشابهات فى القرآن ؟ و هل يوجد فى القرآن الكريم آيات متشابهة و إذا كان هناك متشابهة فلما و ما هو وجه التشابه الذى تقصده ..... و ما هو المحكم ... و ماهو الفرق بين المحكم و المتشابه قرأ عبد الله الرسالة و أبتسم فى حنان و هو يتصور خديجة إحدى بناته ..... تطلب إجابة على سؤال فى كلمات قليلة رغم إن الإجابة تحتاج إلى كتب فقد قال الكثير من العلماء أقوال متعددة فى الفرق بين المحكم و المتشابه فى القرآن و جلس يكتب لها أي بنيتى مما قيل فى الفرق بين المُحكم و المتشابه - المُحكم من آيات القرآن هو ما عرف تأويله و فٌهم معناه و تفسيره ... و المتشابه هو ما لم يكن لأحد به علم و أستأثر الله تعالى بعلمه دون خلقه ... مثل وقت قيام الساعة و خروج يأجوج و مأجوج و كذلك الحروف المقطعة فى أول بعض السور - و قيل أن المتشابه هو ما يحتمل وجوها إذا ردت الوجوه إلى وجه واحد و أبطل الباقي صار المتشابه محكما - قال أبن مسعود رضى الله تعالى عنه أن المحكمات الناسخات .. و المتشابه المنسوخات - و قال النحاس فى معانى القرآن ....... أحسن ما قيل فى المحكمات و المتشابهات أن المحكمات ما كان قائما بنفسه لا يحتاج أحد أن يرجع فيه إلى غيره مثل قوله تعالى " وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ " .. وايضا قوله تعالى " وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ " .. أما المتشابهات فيرجع فيها إلى غيرها مثل قوله تعالى .. " إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا " فيرجع فيها إلى قوله تعالى " وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ " و إلى قوله تعالى " إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ " - أورد القرطبي رأيا آخر نسبه للفقيه المالكي أبن خويز منداد فى قوله إن للمتشابه وجوه و هو الذى يتعلق به حكم و يختلف فيه العلماء أي الآيتين قد نسخت الأخرى ..... كما حدث فى عدة الحامل المتوفى عنها زوجها - قال على و أبن عباس رضى الله تعالى عنهم تعتد أقصى الأجلين ...... و قال عمر و زيد بن ثابت رضى الله تعالى عنهم و غيرهم يقولون وضع الحمل و أن الآية نسخت عدة الأربعة شهور و عشرا فى حالة الحامل .................. كانت هذه يا ابنتي أفضل الأقوال التى قيلت فى الفرق بين المحكم و المتشابه و بهذا نرى ان المقصود بالمتشابه هو ما يشتبه على الناس الغير متدبرين لمعاني القرآن و ليس المقصود أن هناك آيات تتشابه مع الأخرى فى الألفاظ أو فى المعاني و لكن معجزة القرآن أن لكل لفظ ذكر فى وسط جملة معنى لا يمكن أن يحل محله لفظ آخر و لا يتشابه معنيان و أن أعتقد البعض تشابههما لا عتقادهم بترادف لفظين و لنا فى رسائل قادمة بعض الأمثلة بإذن الله و الأن يا أبنتي لي سؤال لماذا أخترت لنفسك لقب الغريبة و على أي الأشياء أنت غريبة بمعنى ما هو وجه غرابتك ؟ وأرسل الرسالة و فى اليوم التالى جاءته رسالتها لتزيد من غموضها قليلا غموض الغريبة .... أو خديجة و إلى لقاء فى الحلقة التالية بإذن الله ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |