![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الأخت الزميلة / جِنان الورد أدعية النبى صلى الله علية وسلم من أعظم الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها لنفسه ولأصحابه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ لأَصْحَابِهِ : ( اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا ) رواه الترمذي وقال : حسن غريب . وصححه الألباني في صحيح الترمذي قال المباركفوري رحمه الله : قوله ( اللهم اقسم لنا ) أي : اجعل لنا من خشيتك أي : من خوفك . ( ما ) أي قسماً ونصيباً . ( يحول ) أي يحجب ويمنع . ( بيننا وبين معاصيك ) لأن القلب إذا امتلأ من الخوف أحجمت الأعضاء عن المعاصي . ( ومن طاعتك ) أي بإعطاء القدرة عليها والتوفيق لها . ( ما تبلغنا أي : توصلنا أنت . ( به جنتك ) أي مع شمولنا برحمتك ، وليست الطاعة وحدها مبلغة . ( ومن اليقين ) أي اليقين بك ، وبأن لا مرد لقضائك ، وبأنه لا يصيبنا إلا ما كتبته علينا ، وبأن ما قدرته لا يخلو عن حكمة ومصلحة ، مع ما فيه من مزيد المثوبة ( ما تهون به ) أي تُسَهِّل أنت بذلك اليقين . ( مصيبات الدنيا ) فإن من علم يقيناً أن مصيبات الدنيا مثوبات الأخرى لا يغتم بما أصابه ، ولا يحزن بما نابه . ( ومتعنا ) من التمتيع أي اجعلنا متمتعين ومنتفعين . ( بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ) أي بأن نستعملها في طاعتك قال ابن الملك التمتع بالسمع والبصر إبقاؤهما صحيحين إلى الموت . ( ما أحييتنا ) أي : مدة حياتنا وإنما خص السمع والبصر بالتمتيع من الحواس لأن الدلائل الموصلة إلى معرفة الله وتوحيده إنما تحصل من طريقهما ؛ لأن البراهين إنما تكون مأخوذة من الآيات ، وذلك بطريق السمع ، أو من الآيات المنصوبة في الآفاق والأنفس ، فذلك بطريق البصر ، فسأل التمتيع بهما حذراً من الانخراط في سلك الذين ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولما حصلت المعرفة بالأولين أي السمع والبصر ، وترتب عليها "أي على المعرفة بالله " العبادة ، سأل القوة ليتمكن بها من عبادة ربه ، قاله الطيبي . والمراد بالقوة : قوة سائر الأعضاء والحواس أو جميعها ، فيكون تعميماً بعد تخصيص . ( واجعله ) أي المذكور من الأسماع والأبصار والقوة . ( الوارث ) أي الباقي . ( منا ) أي بأن يبقى إلى الموت . ( واجعل ثأرنا ) أي إدراك ثأرنا . ( على من ظلمنا ) أي مقصوراً عليه ، ولا تجعلنا ممن تعدى في طلب ثأره فأخذ به غير الجاني كما كان معهوداً في الجاهلية ، فنرجع ظالمين بعد أن كنا مظلومين ، وأصل الثأر الحقد والغضب ، يقال ثأرت القتيل وبالقتيل أي قتلت قاتله . ( ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ) أي لا تصبنا بما ينقص ديننا من اعتقاد السوء ، وأكل الحرام ، والفترة في العبادة ، وغيرها . ( ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ) أي لا تجعل طلب المال والجاه أكبر قصدنا أو حزننا ، بل اجعل أكبر قصدنا أو حزننا مصروفاً في عمل الآخرة ، وفيه أن قليلاً من الهم فيما لا بد منه في أمر المعاش مرخص فيه ، ( ولا مبلغ علمنا ) التعديل الأخير تم بواسطة حور العين ; 02-06-2016 الساعة 03:46 PM |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |