صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-21-2016, 11:24 AM
حور العين حور العين متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,443
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس الثامن و العشرون و التاسع والعشرون


من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل

الدرس الثامن والعشرون - صفحة رقم 28
سورة البقرة


الوقفات التدبرية

حفظ سورة البقرة - صفحة 28- نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
أَيَّامًا مَّعْدُودَٰتٍ }
والقصد بقوله: (كما كتب على الذين من قبلكم)،
وبقوله: (أياما معدودات): تسهيل الصيام على المسلمين،
وملاطفة جميلة
ابن جزي: 1/95.

السؤال:

جمع سبحانه في شرعه بين الحكمة والرحمة،
وضح ذلك من خلال الآية.


( 2 )

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ }

لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان,
وفيه تنشيط لهذه الأمة بأنه ينبغي لكم أن تنافسوا غيركم
في تكميل الأعمال، والمسارعة إلى صالح الخصال،
وأنه ليس من الأمور الثقيلة التي اختصيتم بها
السعدي: 86

السؤال:

ما الذي يُفاد من الإخبار بأن هذا الصيام كان فرضاً على من قبلنا؟


( 3 )

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }

أي: كي تحذروا المعاصي؛
فإن الصوم يعقم الشهوة التي هي أمها، أو يكسرها،

قال لنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم:

( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج,
فإنه أغض للبصر, وأحصن للفرج،
ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )
الألوسي: 2/57

السؤال:

كيف يؤدي الصيام إلى التقوى؟

( 4 )

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ اللَّهُ تعالي

(ىكُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ
وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ
فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ
مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ
وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ )

خص الصوم بأنه له وإن كانت العبادات كلها له لأمرين
الصوم بهما سائر العبادات؛
أحدهما: أن الصوم يمنع من ملاذ النفس وشهواتها
ما لا يمنع منه سائر العبادات إلا الصلاة
الثاني: أن الصوم سر بين العبد وربه، لا يظهر إلا له،
فلذلك صار مختصاً به، وما سواه من العبادات ظاهر،
ربما فعله تصنعاً ورياء، فلهذا صار أخص بالصوم من غيره
القرطبي: 3/123

السؤال :

بين فضل عبادة الصوم على غيرها من العبادات.

( 5 )

{ وَلِتُكْمِلُوا۟ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمْ }

ومن أعظم أسراره أنه لما كان العيد محل فرح وسرور،
وكان من طبع النفس تجاوز الحدود لما جبلت عليه من الشره
تارة غفلة، وتارة بغياً أمر بالتكبير
البقاعي: 1/345

السؤال :

لماذا أمر الله بالتكبير في ليلة عيد رمضان؟


( 6 )

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ
أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }

ذكر في هذه الآية أنه جل وعلا قريب يجيب دعوة الداعي،
وبين في آية أخرى تعليق ذلك على مشيئته جل وعلا؛

وهي قوله :

{ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ
وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ }
[ الأنعام : 41 ],

وقال بعضهم: التعليق بالمشيئة في دعاء الكفار
كما هو ظاهر سياق الآية، والوعد المطلق في دعاء المؤمنين،
وعليه فدعاؤهم لا يُرد؛ إما أن يعطوا ما سألوا,
أو يدخر لهم خير منه, أو يدفع عنهم من السوء بقدره
الشنقيطي: 1/74

السؤال :

ما الفرق بين دعاء المؤمن ودعاء الكافر من حيث الإجابة؟

( 7 )

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ
أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ
فَلْيَسْتَجِيبُوا۟ لِى وَلْيُؤْمِنُوا۟ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }

وفي هذه الآية إيماء إلى أن الصائم مرجو الإجابة،
وإلى أن شهر رمضان مرجوة دعواته،
وإلى مشروعية الدعاء عند انتهاء كل يوم من رمضان
ابن عاشور: 2/179

السؤال :

ما الحكمة من دخول آية الدعاء بين آيات الصيام؟

التوجيهات

1- من حكم الصيام: الإعانة والتدريب على تقوى الله تعالى،

{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }

2- في الصيام -واجباً كان أو مندوباً
أنواعٌ من الخير للمؤمن يعلمها أو لا يعلمها؛

{ وَأَن تَصُومُوا۟ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }

3- بالدعاء تحصل الهداية والرشاد،

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ
أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ
فَلْيَسْتَجِيبُوا۟ لِى وَلْيُؤْمِنُوا۟ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }


العمل بالآيات

1- أصلح اليوم بين متخاصمين، أو متداينين، متذكراً أهمية الصلح

﴿فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَآ إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ
إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }


2- تعاهد نفسك بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ولو متفرقة؛
لأن ذلك ضرورة لصلاح القلب ونماء التقوى فيه،

{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }


3- حدد مطلباً كبيراً ترجوه في حياتك، ثم صم يوما،
وألح على الله بالدعاء فيه، محسناً الظن بالله تعالى،

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ
أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }


معاني الكلمات

جَنَفًا : مَيْلاً عَنِ الْحَقِّ خَطَأً وَجَهْلاً.
تَطَوَّعَ خَيْرًا : زَادَ فِي الْفِدْيَةِ بَدَلَ الصِّيَامِ.
فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي : فَلْيُطِيعُونِي.
يَرْشُدُونَ : يَهْتَدُونَ.

▪ تمت ص 28

الدرس التاسع والعشرون - صفحة رقم 29
ســـورة البقرة


الوقفات التدبرية

حفظ سورة البقرة - صفحة 29- نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ وَكُلُوا۟ وَٱشْرَبُوا۟
حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلْأَبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلْأَسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ }

وفي إباحته تعالى جواز الأكل إلى طلوع الفجر دليلٌ على استحباب السحور؛
لأنه من باب الرخصة، والأخذ بها محبوب
ابن كثير: 1/210

السؤال :

كيف يستدل بالآية على استحباب السحور؟


( 2 )

{ وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَٰكِفُونَ فِى ٱلْمَسَٰجِدِ ۗ }

وفي ذكره تعالى الاعتكاف بعد الصيام
إرشادٌ وتنبيهٌ على الاعتكاف في الصيام،
أو في آخر شهر الصيام
ابن كثير: 1/213

السؤال :

ما الذي يدل عليه ذكر الاعتكاف بعد الصيام؟

( 3 )

{ وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَٰكِفُونَ فِى ٱلْمَسَٰجِدِ ۗ }

فلا يكون الاعتكاف إلا في المساجد باتفاق العلماء؛

كما قال تعالى:

{ وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَٰكِفُونَ فِى ٱلْمَسَٰجِدِ ۗ } :
لا يكون الاعتكاف لا بخلوة، ولا غير خلوة؛ لا في غار،
ولا عند قبر، ولا غير ذلك مما يقصد الضالون السفر إليه
والعكوف عنده؛ كعكوف المشركين على أوثانهم
ابن تيمية: 1/448-449

السؤال :

هل يصح اعتكاف في غير المساجد؟ استخرج الدليل من الآية

( 4 )

{ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ }

أبلغ من قوله: { فَلَا تَقْرَبُوهَا } ؛
لأن القربان يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه،
والنهي عن وسائله الموصلة إليه،
والعبد مأمور بترك المحرمات والبعد منها غاية ما يمكنه،
وترك كل سبب يدعو إليها
السعدي: 87-88

السؤال :

لماذا نهى الله عن قربان حدوده المحرمة بدلا من النهي عن فعلها؟


( 5 )

{ وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَٰطِلِ
وَتُدْلُوا۟ بِهَآ إِلَى ٱلْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا۟ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلْإِثْمِ
وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }

لما ذكر سبحانه الصيام وما فيه؛
عقبه بالنهي عن الأكل الحرام المفضي إلى عدم قبول عبادته
من صيامه واعتكافه
الألوسي: 2/69

السؤال :

ما علاقة النهي عن أكل الحرام بالصيام؟


( 6 )

{ وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَٰطِلِ
وَتُدْلُوا۟ بِهَآ إِلَى ٱلْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا۟ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلْإِثْمِ
وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }

لا تصانعوا بأموالكم الحكام وترشوهم؛ ليقضوا لكم على أكثر منها
اتفق أهل السنة على أن من أخذ ما وقع عليه اسم مال
قل أو كثر أنه يفسق بذلك، وأنه محرم عليه أخذه
القرطبي: 3/226

السؤال :

من محافظة الصائم على صومه ابتعاده عن الرشوة،
وضح ذلك من سياق الآيات؟


( 7 )

{ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }

من اتقى الله تعالى تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه،
وانكشفت له دقائق الأسرار حسب تقواه
الألوسي: 2/74

السؤال :

ما ثمرة التقوى؟


التوجيهات

1- الغاية من إنزال الشرائع
ووضع الحدود تقوى الله عز وجل،

{ ۗ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ
كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }


2- لا تقترب من الشبهات فتقع في الحرام،

{ ۗ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَاۗ }


3- احذر أكل أموال الناس بالباطل،

{ وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَٰطِلِ
وَتُدْلُوا۟ بِهَآ إِلَى ٱلْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا۟ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلْإِثْمِ
وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }


العمل بالآيات

1- اكتب خمسة من أضرار الرشوة على الفرد والمجتمع،
وأرسلها في رسالة،

{ وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَٰطِلِ
وَتُدْلُوا۟ بِهَآ إِلَى ٱلْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا۟ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلْإِثْمِ
وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }


2- تعاون مع غيرك لاسترداد حق مسلم أخذ بسبب الرشوة،

{ وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَٰطِلِ
وَتُدْلُوا۟ بِهَآ إِلَى ٱلْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا۟ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلْإِثْمِ
وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }


3- تذكر مسلماً أخطأت عليه،
واعتذر منه ولو برسالة حتى يحبك الله سبحانه،

{ وَلَا تَعْتَدُوٓا۟ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ }


معاني الكلمات

الرَّفَثُ : الْجِمَاعُ.
لِبَاسٌ : سَكَنٌ، وَسِتْرٌ عَنِ الْحَرَامِ.
تَخْتَانُونَ : تَخُونُون، فَتَقَعُونَ فِي المَعْصِيَةِ
بَاشِرُوهُنَّ : جَامِعُوهُنَّ.
الْخَيْطُ الأَبْيَضُ : نُورُ الْفَجْرِ.
الْخَيْطِ الأَسْوَدِ : سَوَادِ اللَّيْلِ.
عَاكِفُونَ : مُقِيمُونَ فِي الْمَسَاجِدِ؛ بِنِيَّةِ التَّقَرُّبِ إِلَى اللهِ.
حُدُودُ اللَّهِ : مُحَرَّمَاتُهُ وَمَنْهِيَّاتُهُ.
وَتُدْلُوا : تَدْفَعُوا.
الأَهِلَّةِ : جَمْعُ هِلاَلٍ؛ وَهُوَ القَمَرُ فِي بِدَايَةِ ظُهُورِهِ.

▪ تمت ص 29

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات