![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من: الأخت/ غرام الغرام
هل تعلم ايها الانسان (2) ـ كل ما في القرآن من ( الزور ) فهو الكذب مع الشرك إلا { وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا } [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( زكاة ) فهو المال إلا { وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ} [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( زيغ ) فالميل إلا { إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ } [الأحزاب: 10] ، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف. ـ كل ما في القرآن من ( سخر ) فالاستهزاء إلا { نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ } [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( أَصْحَابَ النَّار ) فأهلها إلا { وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً } [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ( شهيد ) في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا { وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً } [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( صمم ) فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا { وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا } [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ( صلاة ) في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا { وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً } [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات. ـ كل ما في القرآن من ( مصباح ) فمعناه كوكب إلا { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ } [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( نكاح ) فالتزوج إلا { وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ } [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( اليأس ) فمعناه القنوط إلا { أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا } [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( الصبر ) فهو محمود إلا { إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا } [الفـرقان: 42]، { وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ } [ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( الصوم ) فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء { فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا } [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام. ـ كل ما في القرآن من ( الظلمات والنور ) فمعناهما الكفر والإيمان إلا { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ } [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي] ـ كل ما في القرآن من ( الخرق ) فمعناه الثقب إلا { وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ } [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي] |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |