صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-12-2011, 09:43 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث اليوم 06.10.1432

حديث اليوم
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى
( ممَا جَاءَ فِي : الأمانة )

أحاديث منقولة لكم عن سيدنا رسول الله
صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
الحديث الأول :
( أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال . ثم نزل القرآن . فعلموا من القرآن و علموا من السنة .
ثم حدثنا عن رفع الأمانة قال : ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه .
فيظل أثرها مثل الوكت . ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه .
فيظل أثرها مثل المحل . كجمر دحرجته على رجلك .
فنفط فتراه منتبرا و ليس فيه شيء ثم أخذ حصى فدحرجه على رجله فيصبح الناس يتبايعون .
لا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال : إن في بني فلان رجلا أمينا .
حتى يقال للرجل : ما أجلده ! ما أظرفه ! ما أعقله !
و ما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان .
و لقد أتى علي زمان و ما أبالي أيكم بايعت . لئن كان مسلما ليردنه علي دينه .
و لئن كان نصرانيا أو يهوديا ليردنه على ساعيه .
و أما اليوم فما كنت لأبايع منكم إلا فلانا و فلانا ) .
الراوي : حذيفة بن اليمان رضى الله تعالى عنه
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 143
خلاصة حكم المحدث : صحيح


الحديث الثانى :
( إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم نزل القرآن ،
فعلموا من القرآن ، و علموا من السنة .
ثم حدثنا عن رفع الأمانة ؛ فقال : ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه ،
فيظل أثرها مثل الوكت ثم ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه ،
فيظل أثرها مثل أثر المجل ، كجمر دحرجته على رجلك فنفط ، فتراه منتبرا و ليس فيه شيء ،
- ثم أخذ حصاه فدحرجها على رجله – فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة ،
حتى يقال : إن في بني فلان رجلا أمينا ، حتى يقال للرجل : ما أظرفه ! ما أعقله !
و ما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان )
الراوي : أيضاً حذيفة بن اليمان رضى الله عنه
و لكن
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم : 2994
و أيضاَ خلاصة حكم المحدث : صحيح


الحديث الثالث :
( إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم نزل القرآن ،
فعلموا من القرآن ، و علموا من السنة ،
ثم حدثنا عن رفع الأمانة ، فقال : ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه
فيظل أثرها مثل الوكت ، ، ثم ينام النومة فتقبض الأمانة فيظل أثرها مثل أثر المجل
كجمر دحرجته على رجلك فنفطت ، فتراه منتبرا و ليس فيه شيء ،
ثم أخذ حصاة فدحرجها على رجله ، قال : فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة
حتى يقال : إن في بني فلان رجلا أمينا ، و حتى يقال للرجل :
ما أجلده ؟ و أظرفه ؟ و أعقله ؟ وما في قلبه مثقال حبة خردل من خردل من إيمان .
قال : و لقد أتى علي زمان و ما أبالي أيكم بايعت فيه ، لإن كان مسلما ليردنه على دينه ،
و لئن كان يهوديا أو نصرانيا ليردنه علي ساعيه ،
فأما اليوم فما كنت أبايع منكم إلا فلانا و فلانا )
الراوي: كذلك حذيفة بن اليمان رضى الله عنه
المحدث : الألباني
و لكن
المصدر : صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم : 2179
و أيضاً خلاصة حكم المحدث : صحيح


الحديث الرابع :
حدثنا رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم حديثين ،
( قد رأيت أحدهما و أنا أنظر الآخر ، حدثنا :
أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن ، تعلموا من القرآن و علموا ،
ثم حدثنا عن رفع الأمانة فقال :
ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجل ،
كجمر دحرجته على رجلك فنفط ، فتراه منتبرا و ليس فيه شيء ، فيصبح الناس يتبايعون ،
و لا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال : إن في بني فلان رجلا أمينا ،
ثم يقال للرجل : ما أظرفه و ما أعقله و ما أجله ، و ما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ،
و لقد أتى علي حين و ما أبالي أيكم بابعت ، لئن كان نصرانيا ليردنه عليه بياعته ،
و لئن كان مسلما ليردنه على دينه ،
فأما اليوم فو الله ما كنت لأبايع منكم إلا فلانا و فلانا )
الراوي : أيضاً حذيفة بن اليمان رضى الله تعالى عنه
ولكن
المحدث : أبو نعيم
و المصدر : حلية الأولياء فى الصفحة أو الرقم : 8/284
خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت متفق عليه

[ أي : أتفق عليه العلماء ] من حديث الأعمش
دعاء من أخينا مالك لأخته و والدته يرحمهما الله و إيانا
و لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهن فى ذمتك و حبل جوارك فقهن فتنة القبر و عذاب النار ,
و أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لها و أرحمها أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهن إماتك و بنتى عبديك خرجتا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائها
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهن و لا تعذبهن .
اللـهـم إنهن نَزَلن بك و أنت خير منزول به و هن فقيرات الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهن .
اللـهـم اّتهن رحمتك و رضاك و قِهن فتنه القبر و عذابه
و أّتهن برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهن إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللـهـم أنقلهن من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .

أنْتَهَى .
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات