صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-13-2012, 06:23 AM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي كيف تواجه الامتحان ؟؟

كيفية مواجهة الامتحان و تصميم الإجابة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟

كيف تصمم الإجابة ؟؟

كيف تنظم وقتك؟؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

1 - مواجهة الامتحان

إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة

أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ،

إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهمية ذلك،
إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .

أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم

يحسنون اختيار طريقة المراجعة ،

و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون على الأسئلة
أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان .

إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم

و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا ،

فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في الامتحان

غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة

ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق .

ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة

و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ،

ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ، مثلا:

خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات ،

كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة

(بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تُطرح .

الامتحان الكتابي

أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية :

- 1الجانب الإداري :
أ- ينبغي احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ،

وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ...

ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة

ووضْعِها في مكانها المحدد ،

كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- 2 جانب القراءة :
أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .
ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .
ج- تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة

لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3- جانب التوقيت :
أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .
ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله .

وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم .
ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان

ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته .
د- احترم التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد

انتقل إلى السؤال الموالي.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- 4 جانب الكتابة :
ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين :
أ‌- بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ،

ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق .

ب‌- أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة

فليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع

فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على الكمية .

5 - جانب مراجعة الأجوبة :
وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :

أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات

مع التأكد من تسلسل الأفكار.

ب- تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).

ج- أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت،

و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- 2 تصميم الإجابة:

1 - تحليل أسئلة الامتحانات :

ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ،

وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ،

لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع..

.لهذا عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال

و تحديد العناصر الأساسية التالية :

أ- موضوع السؤال :
وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال

و ما هو المطلوب بدقة .

ب- ضبط الإجابة في حدود المطلوب

و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .

ج- التحليل :
ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟

.هل تضعه كما هو في الأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ...

ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها

السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- 2وضع أو بناء الأجوبة :
بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ،

تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة الإجابة.

وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات

و الكلمات الوارد في السؤال على القيام بهذه الاجابة

ومنها مثلا:

قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل.

من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .

و قد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات :

قارن، حدّد، أثبت ، الخ...

وقد يطلب منك تحديدمحتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ...


مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،

لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك .

وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردة

من خلال بعض المصطلحات المستعملة :

* التعليق : يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات

وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .

* المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة

و النقاط المختلفة .

* الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما

و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .

* البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ،

و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟


*المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- 3اختيار الإجابة :
في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات
ويسمى هذا الشكل من الامتحانات

" أسئلة ذات اختيارات متعددة " .
وإحدى صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل

الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال

و تلك المخزنة في ذاكرتك .

و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ،

قراءتها بدقة أولا ،

ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية

و بعدها تقرأالإجابة المقترحة بشكل دقيق

و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

3 - تنظيم الوقت:

- 1لماذا نضع مخططات عمل ؟ :

إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه .

وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة

الذين لا يعملون وفق مخطط أومنهجية معينة ،

لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة

يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس

أو المواد التي عليهم مراجعتها ،

وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت ،

لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي

و تحديد الأولويات في العمل .


إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ،

كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


2 - كيف تنجز مخططات العمل ؟ :
أ- مخططات بعيدة المدى :

العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات

التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ،

وهذا من بداية السنة لأنه
سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :
-الدروس
-نوعية أسئلةالامتحانات
-الوثائق المتوفرة
-السند المتوقع استعماله للدراسة
-الأعمال التي ستنجزهاخلال السنة
***

عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز

أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة

(فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...)

ثم بعد ذلك تحلل الوثائق
المتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopi�)

أو خطة الدروس

ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ،

(رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).


التعديل الأخير تم بواسطة هيفولا ; 05-13-2012 الساعة 06:30 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات