| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 (                الحلقة المــائة                و تسع ) { الموضوع السابع الفقرة  60                } ( أحكــام الصــلاة                ) أخى المسلم حديثنا اليوم يتركز فى مكروهات الصلاة و نظرا لأهمية هذا الموضوع فقد قمنا بتقسيمه إلى ثلاث                حلقات متتالية و هو من الموضوعات الهامة لكل                مسلم فلنبدأ على بركة الله تعالى مكروهات الصلاة المكروه ضد المحبوب و المكروه شرعا                نوعان مكروه كراهة تحريم و مكروه كراهة تنزيه المكروه كراهة تحريم هو الذى ورد فيه نهى يجعله قريبا من                الحرام مثل العبث فى الصلاة أو ترك سنة مؤكدة                مثل قراءة السورة  و التشهد و التسبيح فى الركوع و                السجود و قلنا أنه قريب من الحرام لأن تكرار فعله قد يؤدى إلى الوقوع فى                الحرام فمن حام حول الحمى يوشك أن يقع                فيه كما قال رسول الله صلى الله عليه و                سلم أما المكروه كراهة تنزيه فهو ما خالف الأولى مثل ترك سنة                خفيفة أو كتفريج الأصابع فى الركوع و ضمها فى السجود و هوقريب                من الجواز أخى المسلم يكره فى الصلاة أشياء نجملها فيما                يلى  - 1                يكره كراهة تحريم ترك سنة مؤكدة من سنن الصلاة و السنة المؤكده بشئ من  التسامح هى التى ورد الحث عليها و الترغيب فيها و التحذير من                تركها من غير أن يكون هناك دليل يدل على                فرضيتها و يكره كراهة تنزيه ترك سنة من السنن الخفيفة و هو ما ورد الترغيب فيها من غير تحذير من                تركها و يسميها بعض العلماء مندوبة أو                مستحبة و إنما يكره ترك سنة من السنن المؤكدة أو                الخفيفة لأن ترك السنة يؤدى إلى نقصان                العمل و نقصان العمل يؤدى إلى نقصان فى                الثواب و قد يؤدى التهاون فى السنن إلى التهاون فى الفرائض                نفسها و التهاون فى السنن يدل على أن المتهاون غير محب للرسول                عليه الصلاة و السلام لأنه من أحبه سلك طريقه و نهج نهجه و عمل                بسنته و قد أوصانا رسول الله صلى الله عليه و سلم                بالمحافظة على سننه فقال عليه الصلاة و السلام ( عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى                 عضوا عليها بالنواجذ ) النواجذ هى : الأسنان و هو كناية على الحرص الشديد                عليها رواه البخارى 2  - يكره رفع البصر إلى السماء                حال الصلاة فعن جابر بن سمرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم                قال ( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فى                الصلاة أو لا ترجع                إليهم ) رواه مسلم و معنى لا ترجع إليهم أى : تخطف                أبصارهم عن أبى هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و                سلم ( لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم عند                الدعاء فى الصلاة إلى السماء  أو لتخطفن أبصارهم ) 3  - يكره الإلتفات بوجهه عن                القبلة لغير عذر لحديث أبى ذر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم                قال ( لا يزال الله عز و جل مقبلا على العبد و هو فى صلاته                 مالم يلتفت فاذا ألتفت أنصرف عنه                ) أخرجه أحمد و أبو داود و لحديث أنس بن مالك رضى الله                عنه قال رسول الله صلى الله عليه و                سلم ( يا بنى إياك و الإلتفات فى الصلاة فأن الإلتفات فى                الصلاة هلكه فأن كان لا بد ففى التطوع لا فى الفريضة                ) أخرجه الترمذى و لقول أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله عنها                و عن أبيها  قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه و                سلم عن الإلتفات فى الصلاة فقال عليه الصلاة و السلام : ( هو أختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد                ) أخرجه البخارى أخى المسلم لا تظن أخى المسلم أن الإلتفات المكروه هو تحويل الرأس و                الصدر تماما عن القبلة فأن هذا يبطل الصلاة بالإجماع و إنما هو مجرد ميل قليل عن                القبلة ليتمكن المصلى من رؤية شئ يخاف                فواته فان ذلك يشغل القلب عن ذكر  الله فمن أعرض عن الله أعرض الله  عنه و هو خلسة يختلسها الشيطان من العبد كما                عرفنا و الكراهة هنا كراهة تحريم نص على ذلك جمهور                الفقهاء ما لم يكن الإلتفات لحاجة و بحيث لا يكون شديدا يخرجك عن                القبلة فأنك لو ملت برأسك و صدرك عنها تماما بطلت صلاتك كما                قلنا  | 
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |