صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-02-2012, 04:11 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الذكر بقولنا : (سبحان الله وبحمده عدد خلقة ... إلى آخره) غير محدد بوقت

الذكر بقولنا : (سبحان الله وبحمده عدد خلقة ... إلى آخره) غير محدد بوقت


السؤال : عن أم المؤمنين
أمنا السيدة / جويرية رضى الله تعالى عنها :


[ أن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
خرج من عندها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال :
ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟
قالت : نعم .
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن :
سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته.
هل هذا الذكر محدد بوقت ؟



الجواب :

الحمد لله


هذا الحديث رواه مسلم (2727) وهو متضمن لذكر من الأذكار العظيمة
التي علَّمها النبي صلى الله عليه وسلم أمته ، وأرشدها إليه ،
وذلك لِما اشتمل عليه من جوامع الكلم في الثناء البالغ على الله ،
وإحسان الشكر والاعتراف إليه .

والذي يبدو من سياق الحديث أن ذكر النبي صلى الله عليه وسلم
به كان بعد صلاة الصبح ، ولذلك بوَّب عليه النووي بقوله :


" باب التسبيح أول النهار " انتهى .


كما يبدو أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى به عقب صلاة الصبح ،
ولذلك بوب عليه البيهقي رحمه الله في " الدعوات الكبير " (1/72) بقوله :

" باب القول والدعاء والتسبيح في دبر الصلاة المكتوبة بعد السلام " انتهى .


وظاهر صنيع بعض العلماء أنهم يختارون أن هذا الذكر مطلق ،
يشرع للمسلم أن يقوله في أي وقت ، ولا يقيد بأول النهار ،
ولعل السبب الحامل لهم على ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم
لم يرد عنه ما يدل على تقييده بوقت معين ،
وكون الرسول صلى الله عليه وسلم قاله في أول النهار ،
لا يعني أنه لا يقال إلا في هذا الوقت .

ولذلك بوب عليه ابن خزيمة رحمه الله في " صحيحه " (1/370) بقوله :


"باب فضل التحميد والتسبيح والتكبير بوصف
بالعدد الكثير من خلق الله أو غير خلقه" انتهى .


وبوب عليه ابن حبان في صحيحه (3/114) بقوله:


"ذكر التسبيح الذي يعطي الله جل وعلا المرء به زنة السماوات ثوابا" انتهى .


وبوب عليه البيهقي في " شعب الإيمان " (2/50) بقوله:
"فصل في إدامة ذكر الله عز وجل" انتهى .


وذكره الشيخ ابن باز رحمه الله ضمن الأذكار التي يشرع للمسلم أن يقولها ،
ولم يقيده بوقت معين ، فقال :

"وهكذا يستحب للمسلم أن يقول :
سبحان الله العظيم وبحمده ، عدد خلقه , سبحان الله رضى نفسه ,
سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله مداد كلماته .
ثلاث مرات . فلها شأن عظيم" انتهى.

"مجموع الفتاوى" (11/212) .

والله أعلم .




المصدر موقع الإسلام سؤال وجواب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات