صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-13-2021, 04:23 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي أهداف تربوية في البناء الدعوي


من الابنة / أسماء المرسى
أهداف تربوية في البناء الدعوي


1 تنمية المبادرة الفرعية، ومن وسائل تنميتها:
- تشجيع المبادرات الفردية.
- الاعتدال في استشارة الآخرين.
- الاعتدال في التعامل مع أخطاء المبادرات.
- إعطاء هامش أوسع للعمل الفردي.
- البعد عن التوجيه الدقيق والمحدد.
- الاستفادة من آراء الآخرين.

2 تنمية دوافع إنكار المنكر والغيرة على حرمات الله، ومن وسائل ذلك:
- تمثل الغيرة وإنكار المنكر في ذات المربي.
- الاعتناء بتحقيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- حث الأبناء والطلاب على إنكار المنكرات.
- ترتيب برامج احتساب تتناسب مع الشباب.
- إبراز المواقف التي نجح فيها الغيورين على دين الله.
- إبعاد المتربي عن المنكرات وملابساتها.

3 تنمية المهارات الدعوية، ومن أهم المهارات:

▪ مهارات الإقناع
- القدرة على التعبير السليم.
- امتلاك مهارات التفكير العلمي.
- القدرة على فهم الناس والتعرف عليهم.
- حسن التعامل والقدرة على كسب الناس.
- الاهتمام بالبناء العلمي والعقلي للفرد.

▪ مهارات الحوار
- توسيع مجال الحوار في الموضوعات العلمية.
- الاعتناء باختيار المواضيع في البرامج الثقافية.
- اعتناء المربي بطريقته في الحوار وإبداء الآراء.
- تنظيم برامج تدريبية يطبق فيها مبدأ الحوار.

▪ مهارات الإلقاء والخطابة
- الإلقاء والحديث المرتجل.
- التحضير والإعداد الجيد.
- الأسلوب واللغة السليمة.
- الحديث العلمي الموضوعي.
- الاتزان والهدوء في التعبير.

▪ مهارات الكتابة
- استثمار حصص الإنشاء والتعبير.
- استثمار الأنشطة الصحفية المدرسية.
- إقامة دورات تدريبية على الكتابة.
- تنمية القدرات اللغوية والارتقاء بها.
- توجيه أصحاب القدرات المتميزة للكتابة.

▪ المهارات القيادية
اختيار الأشخاص الذين لديهم سمات قيادية.
إبراز السمات القيادية أمام الشباب وبيانها.
إبراز النماذج القيادية من سير السلف الصالح.
إتاحة فرص عملية لممارسة المهمات القيادية.
إعادة النظر في أساليب الإدارة للأنشطة التربوية.

4 تنمية الصفات الدعوية.
- دراسة الصفات وتعلمها حتى يراها الشباب أمامه.
- دراسة جوانب النجاح في التجارب الدعوية.
- الصلة بالدعاة الربانيين وزيارتهم واللقاء بهم.

5 تنمية الخبرات الإدارية والمؤسسية:
- تبسيط المفاهيم الإدارية.
- الارتقاء بالمستوى الإداري.
- توسيع دائرة اتخاذ القرار.
- إتاحة الفرصة لإدارة الأنشطة التربوية.

6 تنمية الشعور بالمسؤولية الفردية.
7 تنمية دوافع النصيحة.
8 الارتقاء بالثقافة الدعوية.


رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات