![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أخيكم / عدنان الياس ( AdaneeNooO ) درس اليوم مع الشكر للأخ / عثمان أحمد . [ وَقفَةُ تــأَمُّــل ] " خَــيـرُ الخَــيــل و ما يكره منها " عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( خَيْرُ الْخَيْلِ :- * الْأَدْهَمُ(1) الْأَقْرَحُ (2) الْأَرْثَمُ (3) ** ثُمَّ الْأَقْرَحُ (2)الْمُحَجَّلُ (4) طَلْقُ الْيَمِينِ (5) *** فَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَدْهَمَ (1) فَكُمَيْتٌ (6)عَلَى هَذِهِ الشِّيَةِ (7) ) رواه الترمذي 1619 و ابن ماجة 2779 و أحمد في المسند 21518 و الحاكم في المستدرك و صححه 2414 و ابن حبان و صححه 4762 و صححه الألباني في صحيح الجامع 5584 (1) الأدهم : الأسود (2) الأقرح : الذي في وجهه القرحة بالضم و هي ما دون الغرة يعني فيه بياض يسير و لو قدر درهم (3) الأرثم : الأبيض الشفة العليا ، و قيل الأبيض الأنف (2) الأقرح : الذي في وجهه القرحة بالضم و هي ما دون الغرة يعني فيه بياض يسير و لو قدر درهم (4) المحجل : الخيل التي في أرجلها بياض عند الحافر و لا يبلغ الركبتين (5) طلق اليمين : إذا لم يكن في إحدى قوائمها تحجيل و الثلاث الباقية محجلة (6) الكميت : خيل لونه بين السواد و الحمرة (7) الشية : السمة أو العلامة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ قَالَ [ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الشِّكَالَ مِنْ الْخَيْلِ ] رواه مسلم 3483 قال مسلم : و حَدَّثَنَاه مُحَمَّدُ بْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي و حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ جَمِيعًا عَنْ سُفْيَانَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ وَ زَادَ فِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ وَ الشِّكَالُ أَنْ يَكُونَ الْفَرَسُ فِي رِجْلِهِ الْيُمْنَى بَيَاضٌ وَ فِي يَدِهِ الْيُسْرَى أَوْ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى وَ رِجْلِهِ الْيُسْرَى و قال العلماء : إنما كرهه لأنه على صورة المشكول ، و قيل : يحتمل أن يكون قد جرب ذلك النوع فلم يكن فيه نجابة ، قال بعض العلماء : إذا كان مع ذلك أغر زالت الكراهة لزوال شبه الشكال . المصدر : شرح صحيح مسلم للنووي 6/352 وَ اللَّهُ تعالى أعلى و أَعْلَم و أجَلَّ .
|
![]() |
|
|
![]() |