صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-05-2013, 07:41 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي يا أهل القرآن

الأخ / عبد العزيز الفقير إلى الله

يا أهل القــــرآن !
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعا الله عز وجل عباده إلى التدبر فيما أنزله إليهم من آيات كتابه
العزيز بصور متعددة فبين أن هذا التدبر هو المقصود بإنزال القرآن
بقوله :
{ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ }
[ ص: 29 ]
وأنكر على من أعرض عن تدبره ,
كما في قوله :
{ أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آَبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ }
[ المؤمنون : 68 ]
وأوجب التدبر كما قال الشوكاني بدلالة
قوله تعالى :
{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا
كَثِيرًا }
[ النساء : 82 ]
وقوله :
{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القرءان أَمْ على قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }
[ محمد : 24 ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وإذا كان ما سبق يدل على أهمية التدبر من جهة الشرع فقد دل العقل
على ذلك أيضاً فمن لوازم استخلاف الله عز وجل بني آدم في الأرض.
كما في قوله للملائكة :
{ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً }
[ البقرة : 30 ]
أن يبين لمن استخلفهم منهجاً بيناً واضحاً يؤدون به حق الخلافة
على الوجه الذي يرضيه . وقد كان هذا يتم بما يوحيه إلى أنبيائه من
الشرائع عبر الزمان فلما آلت الخلافة لهذه الأمة الخاتم وأنزل عليها
هذا الكتاب العظيم الذي لا كتاب بعده , كان لا بد أن يحوي بين دفتيه
منهج تحقيق الخلافة .
ولكي تتعرف الأمة على تفاصيل هذا المنهج فلا بد لها من تدبر آياته
والمراد به
كما قال العلامة السعدي رحمه الله :
( التأمل في معانيه ، وتحديق الفكر فيه وفي مبادئه وعواقبه ولوازم
ذلك )
أي : ولوازم ذلك من العمل والاتباع .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن المتأمل في حال المسلمين مع كتاب الله اليوم لا تخطئ عينه ما
يُرى من إقبال أعداد كبيرة منهم رجالاً ونساءً صغاراً وكباراً على
كتاب الله عز وجل بالتلاوة والحفظ .
فجمعيات التحفيظ منتشرة في طول البلاد وعرضها والمساجد تمتلئ
بحلق التلاوة والتحفيظ ودورات التحفيظ تخرج كل عام العشرات
والمئات من الحفاظ حتى قيل إن هذا العصر هو العصر الذهبي لحفظ
القرآن الكريم .
وهذا بكل تأكيد مما يثلج الصدور لأنه يدل على حرص الأمة
بمجموعها على كتاب ربها عز وجل . وحرصها على تحصيل الأجر
العظيم الذي وعد الله به عباده التالين لكتابه والحافظين .
إلا أن المؤسف أن هذا الإقبال على التلاوة والحفظ لا يصحبه إقبال
يماثله أو يقرب منه في باب التدبر والفهم ، حتى صرنا نرى من يتم
حفظ كتاب الله عز وجل ولا يعرف معنى كلمات من أوائل السور التي
يحفظها صغار الطلاب .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد سجل أحد المسؤولين عن حلقات التحفيظ ملاحظات عديدة في
هذا المجال كان منها قوله :
( ظهر لي عدم تدبر أكثر الطلاب لقراءة القرآن الكريم من خلال عدم
مراعاتهم للوقف والابتداء أثناء تسميعي لهم في الحلقات أو في
الاختبارات والمسابقات فيقف الطالب وقفاً عجيباً ويبتدئ ابتداءً
غريباً يدل على عدم التدبر والتأمل )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن هذه الحال مخالفة للحال التي أمر الله عز وجل بقراءة القرآن عليها فقوله تعالى :
{ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا }
[ المزمل : 4]
أي بتمهل وترسل
قال ابن كثير :
( فإنه يكون عوناً على فهم القرآن وتدبره )
فجعل الفهم والتدبر علة للأمر بقراءته مرتلاً وقال الشوكاني :
(أي : اقرأه على مهل مع تدبر)
فجعل التدبر داخلاً في معنى الترتيل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات