صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-06-2013, 06:00 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي الأربعون النــووية ( 01 - 40 )

الأخت / الملكة نور

الأربعين النووية
( الحديث الأول : إِنمَا الأَعمَالُ بالنّيات )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عن أَمِيرِ المُؤمِنِينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :
( إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امرئ ما نَوَى ،
فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ ،
ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه )
رواهُ إمَامَا المُحَدِّثِينَ :
أبُو عَبْدِ اللهِ محمدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيمَ بن المُغِيرةِ بن بَرْدِزْبَهْ البُخَاريُّ ،
وأبُو الحُسَيْنِ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاج بن مُسْلمٍ القُشَيْرِيُّ النَّيسابُورِيُّ
في صَحِيحَيْهما اللَّذَيْنِ هُما أَصَحُّ الْكُتُبِ المُصَنَّفَةِ .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أهمية الحديث :

إن هذا الحديث من الأحاديث الهامة ، التي عليها مدار الإسلام ،
فهو أصل في الدين و عليه تدور غالب أحكامه .
قال الإمام أحمد والشافعي :
يدخل في حديث : ( إنما الأعمال بالنيات ) ثلث العلم ،
وسبب ذلك أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه ،
فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مفردات الحديث :
الحفص = الأسد
أبو حفص = كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه
إلى الله = إلى محل رضاه نيةً وقصداً
فهجرته إلى الله ورسوله = قبولاً و جزاءً
لدنيا يصيبها = لغرض دنيوي يريد تحصيله
سبب ورود الحديث :
( كانَ فِينَا رجلٌ خطبَ امرأةً يقالُ لهَا أمُّ قيسٍ فأبَتْ أنْ تتزوجَهُ
حتَّى يهاجرَ فهاجرَ فتزوجَهَا فكُنَّا نسمِيهِ مهاجرَ أمِّ قيسٍ )
الراوي : عبدالله بن مسعود - المحدث : العيني –
المصدر : عمدة القاري - الصفحة أو الرقم : 1/61
خلاصة حكم المحدث : إسناد رجاله ثقات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المعنى العام :
1 - اشتراط النية :
اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من المكلفين المؤمنين لا
تصير معتبرة شرعاً ، ولا يترتب الثواب على فعلها إلا بالنية .
و النية في العبادة المقصودة ، كالصلاة والحج والصوم ،
ركن من أركانها ، فلا تصح إلا بها ، وأما ما كان وسيلة ،
كالوضوء و الغسل .
فقال الحنفية :
هي شرط كمال فيها ، لتحصيل الثواب .
وقال الشافعية و غيرهم :
هي شرط صحة أيضاً ، فلا تصح الوسائل إلا بها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2- وقت النية و محلها :
وقت النية أو العبادة ، كتكبيرة الإحرام بالصلاة ، و الإحرام بالحج ،
وأما الصوم فتكفي النية قبله لعسر مراقبة الفجر .
ومحل النية القلب ؛ فلا يشترط التلفظ بها ؛
و لكن يستحب ليساعد اللسانُ القلبَ على استحضارها .
ويشترط فيها تعيين المنوي وتمييزه ،
فلا يكفي أن ينوي الصلاة بل لا بد من تعيينها بصلاة الظهر أو
العصر .. إلخ.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3- وجوب الهجرة :
الهجرة من أرض الكفار إلى ديار الإسلام واجبة على المسلم الذي
لا يتمكن من إظهار دينه ، و هذا الحكم باق وغير مقيد .
4- يفيد الحديث :
أن من نوى عملاً صالحاً ، فَمَنَعَهُ من القيام به عذر قاهر،
من مرض أو وفاة ، أو نحو ذلك ، فإنه يثاب عليه .
و الأعمال لا تصح بلا نية ، لأن النية بلا عمل يُثاب عليها ،
و العمل بلا نية هباء ، و مثال النية في العمل كالروح في الجسد ،
فلا بقاء للجسد بلا روح ،
ولا ظهور للروح في هذا العالم من غير تعلق بجسد .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
5- و يرشدنا إلى الإخلاص في العمل و العبادة
حتى نحصِّل الأجر و الثواب في الآخرة ، و التوفيق و الفلاح في الدنيا .
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة .
فاحرص على تحسين النية والإخلاص لله تعالى .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات