صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-01-2013, 06:44 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي أخلاقنا الإسلامية 147 / 23.08.1434

147 الحلقة 02 من الجزء الثانى عشر

حسن الظن
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفرق بين الظَّن وصفات أخرى :
الفرق بين الظَّن والحُسْبَان:
قيل:
[ الظَّن ضرب من الاعتقاد، وقد يكون حُسْبَان لكن ليس باعتقاد ]
قال أبو هلال:
[ أصل الحُسْبَان من الحِساب، تقول: أَحْسَبه بالظَّن قد مات ]
كما تقول: أَعُدُّه قد مات. ثمَّ كَثُر حتى سُمي الظَّن: حُسْبَانًا على جهة التَّوسع
وصار كالحقيقة بعد كثرة الاستعمال. وفرق بين الفعل منهما،
فيقال في الظَّن: حَسِب. وفي الحِسَاب: حَسَب.
ولذلك فرق بين المصدرين فقيل: حَسَب وحُسْبَان،
والصحيح في الظَّن ما ذكرناه
الفرق بين الشَّك والظَّن والوَهْم :
الشَّك: خلاف اليقين، وأصله اضطراب النَّفس، ثم استعمل في التَّردُّد
بين الشَّيئين سواء استوى طرفاه، أو ترجَّح أحدهما على الآخر.
قال تعالى:
{ فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ }
[يونس: 94]
أي: غير مستيقن.
وقال الأصوليون :
[ هو تردُّد الذهن بين أمرين على حدٍ سواء ]
وقيل :
[ التَّردُّد بين الطَّرفين إن كان على السَّواء فهو الشَّك
وإلا فالرَّاجح: ظنٌّ، والمرجوح: وهمٌ ]
الفرق بين الظَّن والتَّصَوُّر :
أنَّ الظَّن ضربٌ من أفعال القلوب، يحدث عند بعض الأمارات،
وهو رُجْحان أحد طرفي التَّجوُّز، وإذا حدث عند أمارات غلبت
وزادت بعض الزيادة، فظَنَّ صاحبه بعض ما تقتضيه تلك الأمارات،
سمي ذلك: غلبة الظَّن، ويستعمل الظَّن فيما يُدرك وفيما لا يُدرك.
والتَّصَوُّر يستعمل في المدْرَك دون غيره، كأنَّ المدْرَك إذا أدركه
المدْرِك تصَوَّر نفسه، والشَّاهد أنَّ الأعراض التي لا تُدرك لا تُتَصوَّر،
نحو: العلم والقدرة، والتَّمثُّل مثل التَّصَوُّر إلَّا أنَّ التَّصَوُّر أبلغ؛
لأنَّ قولك: تَّصَوَّرت الشَّيء.
معناه:
أنِّي بمنزلة من أبصر صورته،
وقولك: تمثَّلته.
معناه:
أنِّي بمنزلة من أبصر مثاله،
ورؤيتك لصورة الشَّيء أبلغ في عِرفَان ذاته من رؤيتك لمثاله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات