صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-16-2013, 09:01 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 12.12.1434


من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم

( ممَا جَاءَ فِي : فَضْلِ الْعِلْمِ )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ ح و حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ
قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنِي هِلَالُ بْنُ عَلِيٍّ
عنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
( بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ
الْقَوْمَ جَاءَهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ مَتَى السَّاعَةُ فَمَضَى رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ سَمِعَ
مَا قَالَ فَكَرِهَ مَا قَالَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ لَمْ يَسْمَعْ حَتَّى إِذَا
قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ أَيْنَ أُرَاهُ السَّائِلُ عَنْ السَّاعَةِ
قَالَ هَا أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَإِذَا ضُيِّعَتْ الْأَمَانَةُ
فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ قَالَ كَيْفَ إِضَاعَتُهَا قَالَ إِذَا
وُسِّدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏فليح‏ )‏
بصيغة التصغير هو ابن سليمان أبو يحيى المدني، من طبقة مالك
وهو صدوق، تكلم بعض الأئمة في حفظه، ولم يخرج البخاري
من حديثه في الأحكام إلا ما توبع عليه‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ يحدث ‏)‏
هو خبر المبتدأ وحذف مفعوله الثاني لدلالة السياق عليه‏.‏
والقوم الرجال‏.‏ وقد يدخل فيه النساء تبعا‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏جاء أعرابي ‏)‏
لم أقف على تسميته‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فمضى‏ )‏
أي استمر يحدثه، كذا في رواية المستملي والحموي بزيادة هاء،
وليست في رواية الباقين، وإن ثبتت فالمعنى يحدث القوم الحديث
الذي كان فيه وليس الضمير عائدا على الأعرابي‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ فقال بعض القوم سمع ما قال ‏)‏
إنما حصل لهم التردد في ذلك لما ظهر من عدم التفات النبي
صلى الله عليه وسلم إلى سؤاله وإصغائه نحوه، ولكونه كان يكره
السؤال عن هذه المسألة بخصوصها، وقد تبين عدم انحصار ترك الجواب
في الأمرين المذكورين، بل احتمل كما تقدم أن يكون أخره ليكمل
الحديث الذي هو فيه، أو أخر جوابه ليوحي إليه به‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏قال أين أراه السائل )‏
بالرفع على الحكاية، وأراه بالضم أي أظنه، والشك من محمد بن فليح‏.‏
ورواه الحسن بن سفيان وغيره عن عثمان بن أبي شيبة
عن يونس بن محمد عن فليح ولفظه ‏"‏ أين السائل ‏"‏ ولم يشك‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ إذا وسد ‏)‏
أي أسند، وأصله من الوسادة، وكان من شأن الأمير عندهم إذا جلس
أن تثنى تحته وسادة، فقوله وسد أي جعل له غير أهله وسادا، فتكون
إلى بمعنى اللام وأتى بها ليدل على تضمين معنى أسند‏.‏ولفظ محمد
بن سنان في الرقاق ‏"‏ إذا أسند ‏"‏ وكذا رواه يونس بن محمد
وغيره عن فليح‏.‏
ومناسبة هذا المتن لكتاب العلم أن إسناد الأمر إلى غير أهله إنما يكون
عند غلبة الجهل ورفع العلم، وذلك من جملة الأشراط ومقتضاه أن العلم
ما دام قائما ففي الأمر فسحة‏.‏
وكأن المصنف أشار إلى أن العلم إنما يؤخذ عن الأكابر، تلميحا
لما روى عن أبي أمية الجمحي
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏
‏ ( من أشراط الساعة أن يلتمس
العلم عند الأصاغر ‏)

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات