صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-14-2013, 09:12 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 12.02.1434



إدارة بيت عطاء الخير

درس اليوم

[ موقف أهل السنة والجماعة من التكييف ]


لفظة (تكييف):
لم ترد في الكتاب والسنة، لكن ورد ما يدل على النهي عنها.

التكييف:
هو أن تذكر كيفية الصفة، ولهذا تقول: كيَّف يكيِّف تكييفاً،
أي ذكر كيفية الصفة.

التكييف يسأل عنه بـ(كيف)، فإذا قلت مثلاً: كيف جاء زيد؟ تقول: راكباً.
إذاً: كيف مجيئه. كيف لون السيارة؟ أبيض. فذكرت اللون.
أهل السنة والجماعة لا يكيفون صفات الله، مستندين في ذلك
إلى الدليل السمعي والدليل العقلي:

أما الدليل السمعي،
فمثل قوله تعالى:

}قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا
وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {
[الأعراف: 33]

والشاهد في قوله:

} وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {

فإذا جاء رجل وقال: إن الله استوى على العرش، على هذه الكيفية
ووصف كيفية معينة: نقول: هذا قد قال على الله مالا يعلم! هل أخبرك الله
بأنه استوى على هذه الكيفية؟! لا، أخبرنا الله بأنه استوى ولم يخبرنا
كيف استوى. فنقول: هذا تكييف وقول على الله بغير علم.

ولهذا قال بعض السلف إذا قال لك الجهمي: إن الله ينزل إلى السماء،
فكيف ينزل؟ فقل: إن الله أخبرنا أنه ينزل، ولم يخبرنا كيف ينزل.
وهذه قاعدة مفيدة.

دليل آخر من السمع:
قال تعالى:

} وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {
[الإسراء: 36]

لا تتبع ما ليس لك به علم،

} إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {

وأما الدليل العقلي، فكيفية الشيء لا تدرك
إلا بواحد من أمور ثلاثة:
مشاهدته، أو مشاهدة نظيره، أو خبر الصادق عنه أي: إما أن تكون
شاهدته أنت وعرفت كيفيته. أو شاهدت نظيره، كما لو قال واحد: إن فلاناً
اشترى سيارة داتسون موديل ثمان وثمانين رقم ألفين. فتعرف كيفيتها،
لأن عندك مثلها أو خبر صادق عنه، أتاك رجل صادق وقال:
إن سيارة فلان صفتها كذا وكذا... ووصفها تماماً، فتدرك الكيفية الآن.

ولهذا أيضاً قال بعض العلماء جواباً لطيفاً:
إن معنى قولنا: (بدون تكييف): ليس معناه ألا نعتقد لها كيفية، بل نعتقد
لها كيفية لكن المنفي علمنا بالكيفية لأن استواء الله على العرش لا شك
أن له كيفية، لكن لا تعلم، نزوله إلى السماء الدنيا له كيفية، لكن لا تعلم،
لأن ما من موجود إلا وله كيفية، لكنها قد تكون معلومة، وقد تكون مجهولة.

سئل الإمام مالك رحمه الله عن قوله تعالى:

}الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{
[طـه: 5]

كيف استوى؟ فأطرق مالك برأسه حتى علاه العرق، ثم رفع رأسه وقال:
(الاستواء غير مجهول)، أي: من حيث المعنى معلوم، لأن اللغة العربية
بين أيدينا، كل المواضع التي وردت فيها (اسْتَوَى) معداة بـ(على) معناها
العلو فقال: (الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول) لأن العقل لا يدرك
الكيف، فإذا انتفى الدليل السمعي والعقلي عن الكيفية، وجب الكف عنها،
(والإيمان به واجب)، لأن الله أخبر به عنه نفسه، فوجب تصديقه،
(والسؤال عنه بدعة) : السؤال عن الكيفية بدعة، لأن من هم أحرص منا
على العلم ما سألوا عنها وهم الصحابة لما قال الله:

}الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ {
[الأعراف: 54]

عرفوا عظمة الله عز وجل، ومعنى الاستواء على العرش، وأنه لا يمكن
أن تسأل: كيف استوى؟ لأنك لن تدرك ذلك, فنحن إذا سئلنا،
فنقول: هذا السؤال بدعة.

وكلام مالك رحمه الله ميزان لجميع الصفات، فإن قيل لك مثلاً: إن الله
ينزل إلى السماء الدنيا، كيف ينزل؟ فالنزول غير مجهول، والكيف غير
معقول، والإيمان به, واجب والسؤال عنه بدعة والذين يسألون:
كيف يمكن النزول وثلث الليل يتنقل؟! فنقول: السؤال هذا بدعة كيف
تسأل عن شيء ما سأل عنه الصحابة وهم أحرص منك على الخير
وعلى العلم بما يجب لله عز وجل، ولسنا بأعلم من الرسول عليه
الصلاة والسلام، فهو لم يعلمهم. فسؤالك هذا بدعة، ولولا أننا
نحسن الظن بك، لقلنا ما يليق بك بأنك رجل مبتدع.

والإمام مالك رحمه الله قال:
ما أراك إلا مبتدعاً

ثم أمر به فأخرج، لأن السلف يكرهون أهل البدع, وكلامهم
واعتراضاتهم, وتقديراتهم, ومجادلاتهم.

فأنت يا أخي عليك في هذا الباب بالتسليم، فمن تمام الإسلام لله عز وجل
ألا تبحث في هذه الأمور، ولهذا أحذركم دائماً من البحث فيما يتعلق
بأسماء الله وصفاته على سبيل التعنت والتنطع والشيء الذي ما سأل
الصحابة عنه، لأننا إذا فتحنا على أنفسنا هذه الأبواب، انفتحت علينا
الأبواب، وتهدمت الأسوار، وعجزنا عن ضبط أنفسنا، فلذلك قل: سمعنا,
وأطعنا, وآمنا وصدقنا، آمنا وصدقنا بالخبر, وأطعنا الطلب,
وسمعنا القول، حتى تسلم!

وأي إنسان يسأل فيما يتعلق بصفات الله عن شيء ما سأل عنه الصحابة،
فقل كما قال الإمام مالك، فإن لك سلفاً: السؤال عن هذا بدعة. وإذا قلت
ذلك، لن يلح عليك، وإذا ألح، فقل: يا مبتدع! السؤال عنه بدعة، اسأل
عن الأحكام التي أنت مكلف بها، أما أن تسأل عن شيء يتعلق بالرب
عز وجل, وبأسمائه وصفاته، ولم يسأل عنه الصحابة، فهذا لا نقبله منك أبداً!
وهناك كلام للسلف يدل على أنهم يفهمون معاني ما أنزل الله على رسوله
من الصفات، كما نقل عن الأوزاعي وغيره، نقل عنهم أنهم قالوا في آيات
الصفات وأحاديثها: أمروها كما جاءت بلا كيف. وهذا يدل على
أنهم يثبتون لها معنى من وجهين:
أولاً: أنهم قالوا: (أمروها كما جاءت) ومعلوم أنها ألفاظ جاءت لمعاني
ولم تأت عبثاً، فإذا أمررناها كما جاءت، لزم من ذلك أن نثبت لها معنى.

ثانياً: قوله: (بلا كيف) لأن نفي الكيفية يدل على وجود أصل المعنى
لأن نفي الكيفية عن شيء لا يوجد لغو وعبث.
إذاً، فهذا الكلام المشهور عند السلف يدل على
أنهم يثبتون لهذه النصوص معنى


أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك

على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ

صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
=======================
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات