صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-16-2014, 08:30 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 15.03.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : الْمَاءِ الَّذِي يُغْسَلُ بِهِ شَعَرُ الْإِنْسَانِ...4 )
حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ ابْنِ أَبِي السَّفَرِ عَنْ الشَّعْبِيِّ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رضى الله تعالى عنه قَالَ
( سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِذَا أَرْسَلْتَ
كَلْبَكَ الْمُعَلَّمَ فَقَتَلَ فَكُلْ وَإِذَا أَكَلَ فَلَا تَأْكُلْ فَإِنَّمَا أَمْسَكَهُ
عَلَى نَفْسِهِ قُلْتُ أُرْسِلُ كَلْبِي فَأَجِدُ مَعَهُ كَلْبًا آخَرَ قَالَ
فَلَا تَأْكُلْ فَإِنَّمَا سَمَّيْتَ عَلَى كَلْبِكَ وَلَمْ تُسَمِّ عَلَى كَلْبٍ آخَرَ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏ ابن أبي السفر‏ )
‏ تقدم في المقدمة أن اسمه عبد الله، وأن السفر بفتح الفاء،
ووهم من سكنها‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏عدي بن حاتم‏ )‏
أي الطائي‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ سألت ‏)‏
أي عن حكم صيد الكلاب، وحذف لفظ السؤال اكتفاء بدلالة الجواب
عليه، وقد صرح به المصنف من طريق أخرى في الصيد
كما سيأتي الكلام عليه مستوفى هناك إن شاء الله تعالى‏.‏
وإنما ساق المصنف هذا الحديث هنا ليستدل به لمذهبه في طهارة سؤر
الكلب، ومطابقته للترجمة من قوله فيها ‏"‏ وسؤر الكلاب‏"‏، ووجه الدلالة
من الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن له في أكل ما صاده الكلب
ولم يقيد ذلك بغسل موضع فمه، ومن ثم قال مالك‏:‏ كيف يؤكل صيده
ويكون لعابه نجسا‏؟‏ وأجاب الإسماعيلي بأن الحديث سيق لتعريف
أن قتله ذكاته، وليس فيه إثبات نجاسة ولا نفيها‏.‏
ويدل لذلك أنه لم يقل له اغسل الدم إذا خرج من جرح نابه، لكنه وكله
إلى ما تقرر عنده من وجوب غسل الدم، فلعله وكله أيضا إلى ما تقرر
عنده من غسل ما يماسه فمه‏.‏
وقال ابن المنير‏:‏ عند الشافعية أن السكين إذا سقيت بماء نجس وذبح بها
نجست الذبيحة، وناب الكلب عندهم نجس العين، وقد وافقونا على أن
ذكاته شرعية لا تنجس المذكي‏.‏
وتعقب بأنه لا يلزم من الاتفاق على أن الذبيحة لا تصير نجسة بعض
الكلب ثبوت الإجماع على أنها لا تصير متنجسة، فما ألزمهم به من
التناقض ليس بلازم، على أن في المسألة عندهم خلافا، والمشهور
وجوب غسل المعض، وليس هذا موضع بسط هذه المسألة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات