صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-07-2014, 08:44 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 10.08.1435

إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم

[ حكم التجسيم نفيا وإثباتا ]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله:
وأما لفظ الجسم والجوهر والمتحيز والمركب والمنقسم فلا يوجد له ذكر
في كلام أحد من السلف كما لا يوجد له ذكر في الكتاب والسنة لا بنفي
ولا إثبات إلا بالإنكار على الخائضين في ذلك من النفاة الذين نفوا ما
جاءت به النصوص والمشبهة الذين ردوا ما نفته النصوص كما ذكرنا
أن أول من تكلم بالجسم نفيا وإثباتا هم طوائف من الشيعة والمعتزلة وهم
من أهل الكلام الذين كان السلف يطعنون عليهم وهم في مثل هذا على
المعتزلة أعظم إنكارا إذ المتشيعة لم يشتهر عن السلف الإنكار عليهم
إلا فيما هو من توابع التشيع مثل مسائل الإمامة التي انفردوا بها
عن الأمة وتوابعها بخلاف مسائل الصفات والقدر فإن طعنهم فيه
على المعتزلة معروف مشهور ظاهر عند الخاص والعام
وقال رحمه الله:
فإن أراد بقوله ليس بجسم هذا المعنى قيل له: هذا المعنى الذي قصدت
نفيه بهذا اللفظ معنى ثابت بصحيح المنقول وصريح المعقول وأنت لم تقم
دليلا على نفيه وأما اللفظ فبدعة نفيا وإثباتا فليس في الكتاب ولا السنة
ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها إطلاق لفظ الجسم في صفات الله تعالى
لا نفيا ولا إثباتا وكذلك لفظ الجوهر والمتحيز ونحو ذلك من الألفاظ التي
تنازع أهل الكلام المحدث فيها نفيا وإثباتا وإن قال كل ما يشار إليه ويرى
وترفع إليه الأيدي فإنه لا يكون إلا جسما مركبا من الجواهر الفردة أو من
المادة والصورة قيل له هذا محل نزاع فأكثر العقلاء ينفون ذلك وأنت لم
تذكر على ذلك دليلا وهذا منتهى نظر النفاة فإن عامة ما عندهم أن ما
تقوم به الصفات ويقوم به الكلام والإرادة والأفعال وما يمكن رؤيته
بالأبصار لا يكون جسما مركبا من الجواهر الفردة أو من المادة والصورة
وما يذكرونه من العبارة فإلى هذا يعود وقد تنوعت طرق أهل الإثبات
في الرد عليهم فمنهم من سلم لهم أنه يقوم به الأمور الاختيارية من
الأفعال وغيرها ولا يكون إلا جسما ونازعهم فيما يقوم به من الصفات
التي يتعلق منها شيء بالمشيئة والقدوة ومنهم من نازعهم في هذا
وهذا وقال بل لا يكون هذا جسما ولا هذا جسما ومنهم من سلم لهم
أنه جسم ونازعهم في كون القديم ليس بجسم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية





" إن شـاء الله "
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات