صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-02-2014, 07:52 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي أخلاقنا الإسلامية 666 / 11.02.1436

النَّشَاط
التَّرغيب في النَّشَاط
عن أنس رضي الله عنه:
[ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور، حين بلغه إقبال أبي سفيان.
قال: فتكلَّم أبو بكر فأعرض عنه، ثمَّ تكلَّم عمر فأعرض عنه،
فقام سعد بن عبادة، فقال: إيَّانا تريد، يا رسول الله؟
والذي نفسي بيده، لو أمرتنا أن نُخِيضَها البحرَ لأخَضْناها،
ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى بَرْكِ الغماد لفعلنا ]
قال ابن كثير:
[ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشاور أصحابه في الأمر إذا حدث،
تطييبًا لقلوبهم؛ ليكونوا فيما يفعلونه أنشط لهم ]
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( لكلِّ عمل شِرَّة، ولكلِّ شِرَّة فَتْرة، فمن كانت فَتْرته إلى سنَّتي،
فقد أفلح، ومن كانت إلى غير ذلك، فقد هلك )
وعن عبادة بن الصَّامت رضي الله عنه قال:
[ بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السَّمع والطَّاعة في العسر
واليسر، والمنْشَط والمكْرَه، وعلى أَثَـرَة علينا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله،
وعلى أن نقول بالحقِّ أينما كنَّا، لا نخاف في الله لومة لائم ]
قال أبو الوليد الباجي:
[... والمنْشَط والمكْرَه، يريد: وقت النَّشَاط إلى امتثال أوامره،
ووقت الكراهية لذلك. ولعلَّه أن يريد بالمنْشَط: وجود السَّبيل إلى ذلك،
والتَّفرُّغ له، وطِيب الوقت، وضعف العدو ]
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهَـرَم،
وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر )
فالنَّبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوَّذ من الكسل، والذي هو ضدَّ النَّشَاط.
قال ابن حجر:
[ الكَسَل: ترك الشَّيء، مع القُدْرة على الأخذ في عمله ]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه،
أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد،
يضرب مكان كلِّ عقدة: عليك ليل طويل، فارقد، فإن استيقظ فذكر الله،
انحلَّت عقدة، فإن توضأ انحلَّت عقدة، فإن صلَّى انحلَّت عقده،
فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )
قال النووي:
[ قوله صلى الله عليه وسلم: فأصبح نشيطًا طيب النفس. معناه لسروره
بما وفَّقه الله الكريم له من الطاعة، ووعده به من ثوابه،
مع ما يبارك له في نفسه، وتصرفه في كلِّ أموره،
مع ما زال عنه من عقد الشيطان وتثبيطه ]
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد،
وحبل ممدود بين ساريتين، فقال: ما هذا الحبل؟
فقيل: يا رسول الله، هذه حَمْنة بنت جحش، تصلِّي، فإذا أعْيت،
تعلَّقت به.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لتصلِّ ما أطاقت، فإذا أعْيت،
فلتجلس.
قال زياد: فقال: ما هذا؟
فقالوا: لزينب، تصلِّي، فإذا كَسِلت أو فَتَرت، أمسكت به.
فقال: حُلُّوه.
فقال: ليصلِّ أحدكم نشاطه، فإذا كَسِل أو فَتَر فليقعد )
قال النَّووي:
[ فيه: الحثُّ على الاقتصاد في العبادة، والنَّهي عن التَّعمُّق،
والأمر بالإقبال عليها بنشاط ]

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات