صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-17-2015, 08:19 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,277
افتراضي الرفق واللين في معاملة الأبناء


من:الابنة / آية الرحمن
الرفق واللين في معاملة الأبناء
خطوات تربوية لتغيير المراهق
لا تزجره، (الرِّفق واللِّين).. لاحظ في هذا

• يراعى في نبرة الصوت في الحديث معه ألا تكون حادةً في كل وقت.

• مراعاة البطء في الحديث؛ لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مرادة.

• فصاحة ووضوح الكلمة والعبارة، باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب.

أشعِرْه بالأمان

يجب أن يشعر المراهق بالأمان والثقة،

وأن المقصود هو البُعد عن العادات السيئة والأخطاء المرفوضة،

ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته في شكل الجلسة بالدنو

منه دون التلويح باليد،

وبالصوت الهادئ بدون تأفُّف أو تذمُّر،

وإعطائه فرصة كافية ليعبِّر عن نفسه.

تحاوَرْ معه!

ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية الحديث معه بعرض

المشكلة وبيان خطرها،

ومدى حرصنا على حمايته، وإمكانية سماعنا منه،

واحتمالية سماحنا له عنها.

عدم تصيد أخطائِه أثناء الحديث معه،

وعدم مقاطعته كلما وجدنا تناقضًا أو خطأ؛

لأننا قد نعدِلُ به عن الصراحة بهذا التصرُّف..

استعمال أسلوب الإقرار الذاتي، بحيث يقوم المراهق بالإقرار

من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه،

وهذا يكون بالسؤال غير المباشر، المؤدي إلى الإجابة المباشرة.

الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ: (لا)،

إذا كان المقصود منعَ الشاب،

والأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها

بـ: (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب،

بحيث لا يقل تكرارها عن عَشْرِ مرات في نفس الموقف.

أحسنِ الاستماع إليه!

وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة:

• عدم التحديق في عين المراهق، إنما النظر إليه بهدوء.

• الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب.

• الانتباه إلى الإشارات الجسمية؛ (مكان العين، الشِّفاه المشدودة، اليد

المتوترة، تعبيرات الوجه وتغيُّراته، طريقة الجلسة... وغيرها )


• التقليل مِن المقاطعة، أو الشرود عنه (بالنظر إلى مكان آخر،

صوت فتح الباب، الاستماع للراديو... وغيرها )

• الانتباه إلى نبرة صوته، مع التفاعل معها.

أعطِه حرية الاختيار!

• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :

• طرق الحل للمشكلة.

• العقوبة وقدرها.

• المكافأة وكيفية الحصول عليها.

• أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة.

تحفيزه عند الإنجاز!

الحوافز تشمل الأمور المعنوية؛ كالشكر والثناء،

وإبداء الرضا عنه، والأمور المادية؛

كالهدية وتقديم مصلحة له، والخروج به لمكان معين،

ويُقصَد مِن الحوافز تغيير سلوك غير سوي،

أو استقرار وتعزيز سلوك حَسَن.

عاقِبْهُ عند التقصير!

من أشكال العقاب:

• حرمانه من بعض محبوباته، أو التقليل منها.

• اللوم والعقاب اللفظي؛ كالكلام معه بشدة.

• منعُه من بعض حقوقه؛ مثل: منعه من المصروف، أو الخروج مع

أصحابه.

• فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز.

• ضربه إذا دعت الحاجة لذلك، لكن يكون آخر العلاج.

اجعل له مجالاً للعودة!

تقبله بعد التغيير:

نسيان ما كان منه،

وكما قيل: "الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته إلى ابنه

كلما تغير ابنه"،

وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عما يراد تغييرُه.

الدعاء!

وهذه الخطوة على جانبين:

الأول: الدعاء له بظهر الغيب، وأمامه،

بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل.

الثاني: حثه على الدعاء دائمًا بأن يدعو الله أن يغيره

إلى ما هو أفضل .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات