صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-12-2015, 03:45 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي اللفظ الذي ظاهره الحلف بالأمانة _18.01.1437_الفتاوى


من:إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )
[ اللفظ الذي ظاهره الحلف بالأمانة ]
الســــؤال:
رجل أراد أن يشتري من تاجر سلعة فأعطاه ثلاثة أنواع منها

فقال له الرجل: تخبرني عن الأفضل من هذه السلع، وقال التاجر:

بالأمانة هذا هو الأفضل، وكلا الرجلين لم يقصد يمينًا وإنما

قصدهما ائتمان أحدهما الآخر في الإِخبار بالحقيقة

ويسأل هل هذا يعتبر كفرًا وإلحادًا؟

الإجابة
إذا لم يكن أحدهما قصد بقوله: بالأمانة الحلف بغير الله، وإنما أراد بذلك

ائتمان أخيه في أن يخبره بالحقيقة فلا شيء في ذلك مطلقًا، لكن ينبغي

ألا يعبر بهذا اللفظ الذي ظاهره الحلف بالأمانة، أما إذا كان القصد بذلك

الحلف بالأمانة فهو حلف بغير الله، والحلف بغير الله شرك أصغر، ومن

أكبر الكبائر؛ لما روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )
وقال صلى الله عليه وسلم:
( من حلف بالأمانة فليس منَّا )

وقال ابن مسعود رضي الله عنه:

(لأن أحلف بالله كاذبًا أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقًا).
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات