صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-25-2016, 02:02 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي وهذا كتاب أنزلناه مبارك فأتبعوه


من:الأخت / الملكة نــور
وهذا كتاب أنزلناه مبارك فأتبعوه


قال تعالي :

{ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }
[ الأنعام : 155 ]

و قوله تعالي :

{ كتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ }
[ ص : 29 ]

ضع هاتين الجملتين :

{ فَاتَّبِعُوهُ } و{ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ }

بين قوسين ،
لعل قارئها يستشعر أن هاتين الآيتين
هما جواز الداخل إلى أقطار القرآن ، ويعرف حق القرآن عليه !
ووظيفته التي يجب أن يقوم بها نحوه
وهي : التدبر لمعانيه واتباعه .

البشير الإبراهيمي

قال حمزة الكناني :
خرجت حديثا واحدا عن النبي صلى الله عليه وسلم
من نحو مئتي طريق ؛ فداخلني لذلك من الفرح غير قليل ،
وأعجبت بذلك ، فرأيت يحيى بن معين في المنام ،
فقلت :
يا أبا زكريا ، خرجت حديثا من مئتي طريق !

فسكت عني ساعة ،
ثم قال :
أخشى أن تدخل هذه تحت :

{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } .

ما سر تخصيص الناصية بالأخذ دون سائر الجسد

في قول هود لقومه :

{ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا }؟
[ هود : 56 ]

يجيب ابن جرير:
[ لأن العرب كانت تستعمل ذلك فيمن وصفته بالذلة والخضوع ؛
فتقول : ما ناصية فلان إلا بيد فلان ،
أي : هو له مطيع يصرفه كيف شاء ، وكانوا إذا أسروا الأسير
فأرادوا إطلاقه والمن عليه ، جزوا ناصيته ؛ ليعتدوا بذلك عليه
فخرا عند المفاخرة ] .


طفلة صغيرة عمرها خمس سنوات ضربها أخوها الذي يكبرها قليلا ،
وحينما أرادت الأم أن تعاقب الابن ؛

فوجئت بصغيرتها تقول :
[ لقد سامحته كما فعل يوسف وسامح إخوته ! ]

وكانت الأم قد قصت عليها قصة يوسف قبل ذلك .


{ فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ }
[ الأعراف : 83 ]

من رضي عمل قوم حُشر معهم ، كما حُشرت امرأة لوط معهم ؛
ولم تكن تعمل فاحشة اللواط ، فإن ذلك لا يقع من المرأة !
لكنها لما رضيت فعلهم ؛ عمَّها العذاب معهم .

ابن تيمية

إذا قارف العبد الذنب ، ولم يبادر إلى التوبة ؛
فلا يأمن أن يسلط الله عليه الشيطان ؛

فيستزله ويغويه :

{ إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ
إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ
إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } .

[ آل عمران : 155 ]

د.عبدالله السكاكر

رسالة للدعاة الذين يقبضون ثمن نجاحهم !
فسر عمر وابن عباس رضي الله عنهما سورة النصر
بأجل النبي صلى الله عليه وسلم ،
ومن أسرار ذلك والله أعلم-:
أن الانتصار تعقبه غنائم جمة ، فحتى لا يتعجل شيئا من غنيمة الدنيا
المتحققة تلقائيا لادخارها له كاملة يوم القيامة
توفاه قبل أن يتنعم بشيء من مكاسب الانتصار الدنيوية .

أ.د ناصر العمر

قول الملأ من قوم نوح :

{ وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ }
[ هود : 27 ]

ليس بمذمة ولا عيب ؛ لأن الحق إذا وضح لا يبقى للرأي ولا للفكر مجال ،
بل لا بد من اتباع الحق والحالة هذه لكل ذي زكاء وذكاء ،
بل لا يفكر ههنا إلا غبي أو عيي .

ابن كثير

فيما قصّه اللهُ في سورة سبأ من شأن داود واشتغاله بالصناعات عبرة !
ذلك أن الفقه في الدنيا جزء من العقل الذي يفقه الآخرة ،
ولن يستطيع نصرة الإيمان أبله ولا قاعد !
وعندما تحوّل المسلمون إلى عالم ثالث أو رابع ،
نال منهم خصومُهم ، وأمسوا معرة لدينهم !!" .

محمد الغزالي
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات