صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-23-2011, 10:36 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي لطائف قرأنية الجزء(الرابع عشر)

لطائف قرأنية الجزء(الرابع عشر)
لطائف قرآنية : 12 :
قال تعالى :
( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ {87}
لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا منهم ) .
فالقرآن هو النعمة العظمى التي كل نعمة وإن عظمت فهي إليها ،
حقيرة ضئيلة ، فعليك أن تستغني به ، ولا تمدن عينيك إلى متاع الدنيا .
الزمخشري ـ الكشاف .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى ذاكراً مخاطبة إبراهيم عليه السلام لأبيه وقومه :
( إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52)) .
وليس العكوف على التماثيل على الصور الممثلة فقط ،
بل تعلق القلب بغير الله وانشغاله به والركون إليه ،
عكوف منه على التماثيل التي قامت بقلبه .
وهو نظير العكوف على تماثيل الأصنام ،
ولهذا سماه النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عبداً لها ودعا عليه بالتعس والنكس فقال :
( تعس عبد الدينار ، تعس عبد الدرهم ،
تعس وانتكس وإذ شيك فلا انتقش ) .
ابن القيم ـ الفوائد .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}) .
فلا يستعجل المتوكل ويقول :
قد توكلت ودعوت فلم أر شيئاً ولم تحصل لي الكفاية ،
فالله بالغ أمره في وقته الذي قدر .
ابن القيم ـ إعلام الموقعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ)
تأمل سياق هذه الآية العظيمة الواردة للتهديد
والوعيد والتهويل تجده جاء بأسلوب بديع :
( المس ) هو الإصابة الخفيفة ، و ( النفحة ) القليل من الشيء ،
و ( من ) دالة على التبعيض ،
و( العذاب ) أخف من النكال ، و ( ربك ) هذا يدل على الشفقة .
إن من سيكون هذا واقعه عند أول نفحة تصيبه من بعض عذاب رب رحيم ،
كيف سيصبر على أنكال لدى الجبار ؟ ! إنه لحري به أن يبادر إلى ما ينجيه منه .
صالح العايد ـ نظرات لغوية في القرآن الكريم .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 12 :
قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :
( خلق الله مئة رحمة ، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام ،
فبها يتعاطفون ، وبها تعطف الوحش على ولدها ،
وأخر الله تسعاً وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة ) .
حسن ظن :
إن رحمة واحدة قسمها سبحانه في دار الدنيا وأصابني منها الإسلام ،
إني لأرجو من تسع وتسعين رحمة ما هو أكثر من ذلك .
أيوب السختياني ـ شعب الإيمان للبيهقي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 13 :
وقد أعلم الله تعالى خلقه أن من تلا القرآن وأراد به متاجرة
مولاه الكريم فإنه يربحه الربح الذي لا بعده ربح ،
ويعرفه بركة المتاجرة في الدنيا والآخرة .
الآجري ـ أخلاق حملة القرآن .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى واصفاً عذاب أهل النار أعاذنا الله وإياكم منهم
ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ
فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ فَشَارِبُونَ شرب الهيم * هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ ) .
فيه مبالغة بديعة ، لأن النزل ما يعد للقادم عاجلاً إذا نزل ،
ثم يؤتى بعده بما هو المقصود من أنواع الكرامة ، فلما جعل هذا ،
مع أنه أمر مهول ، كالنزل ، دل على أن بعده ما لا يطيق البيان شرحه .
القاسمي ـ محاسن التأويل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى في شأن الصدقات :
( وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُم ) .
تأمل تقييده تعالى الإخفاء بإيتاء الفقراء خاصة ،
ولم يقل : وإن تخفوها فهو خير لكم ،
فإن من الصدقة ما لايمكن إخفاؤها كتجهيز جيش وبناء قنطرة وإجراء نهر أو غير ذلك .
وأما إيتاؤها الفقراء ، ففي إخفائها من الفوائد : الستر عليه ،
وعدم تخجيله بين الناس وإقامته مقام الفضيحة ،
وأنه فقير لا شيء له فيزهدون في معاملته ومعاوضته .
وهذا قدر زائد من الإحسان إليه بمجرد الصدقة .
فكان إخفاؤها للفقراء خير من إظهارها بين الناس .
ابن القيم ـ طريق الهجرتين وباب السعادتين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً )
أضاف عبودية أنبيائه وأوليائه إلى اسمه ( الرحمن )
إشارة إلى أنهم إنما وصلوا إلى هذه الحال بسبب رحمته .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 13 :
قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) .
فإذا منع الكلب والصورة دخول الملك البيت ،
فكيف تدخل معرفة الرب ومحبته في قلب ممتلئ بكلاب الشهوات وصورها .
ابن القيم ـ الكلام في مسألة السماع .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 14 :

إن القرآن الكريم نور ، ولكن لا يشاهد ذلك إلا من جمع بين أمرين :
التدبر والتذكر . ودليل هذا قوله تعالى :
( كتاب أنزلناه إليك مبارك ) لأي غرض ؟
( ليدبروا آياته ) هذه واحدة ، ( وليتذكر أولو الألباب ) .
فمن تدبر الآيات ، وسلم من الهوى ، وسلم من تحريف الأدلة ،
واتعظ بما فيها ، فإنه سيجد نوراً عظيماً في قلبه ،
ويكشف له من العلوم ما لا يكشف لغيره .
ابن عثيمين ـ تفسير سورة النساء .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ
وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
( الحديد:28)) .
في قوله تعالى : ( تمشون به ) نكتة بديعة وهي :
أنهم يمشون على الصراط بأنوارهم كما مشوا بها بين الناس في الدنيا ،
ومن لا نور له فإنه لا يستطيع أن ينقل قدماً عن قدم على الصراط ،
فلا يستطيع المشي أحوج ما يكون إليه .
ابن القيم ـ اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى ذاكراً مخاطبة إخوة يوسف لأبيهم يعقوب عليه السلام :
( قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97)
قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ )
قال المهايمي : صرحوا بالذنوب دون الله ، لمزيد اهتمامهم بها ،
وكأنهم غلب عليهم النظر إلى قهره .
وصرح يعقوب بذكر الرب دون الذنوب ،
إذ لا مقدار لها بالنظر إلى رحمته التى ربى بها الكل .
اهـ . وهذا من لطائف التنزيل ومحاسنها .
القاسمي ـ محاسن التأويل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( إن الله مع الصابرين)
فلو لم يكن للصابرين من فضله إلا أنهم فازوا بهذه المعية من الله ،
لكفى بها فضلاً وشرفا .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 14 :
أسرع الدعاء إجابة ، دعاء غائب لغائب .
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى .
لطائف قرآنية : 15 :
وليعلم التالي أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر ،
وكما أن ظاهر الجلد و الورق محروسين عن بشرة اللامس إلا إذا كان متطهراً ،
فباطن معناه أيضاً محجوب عن باطن القلب إلا إذا كان متطهراً عن كل رجس ،
مستنيراً بنور التعظيم والتوقير . وكما لا يصلح لمسه لكل يد ، لا يصلح لنيل معانيه كل قلب .
الغزالي ـ إحياء علوم الدين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) .
هذا إيذان بوجوب الحمد عند هلاك الظلمة ، وأنه من أجل النعم وأجزل القسم .
الزمخشري ـ الكشاف .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا )
في هذا درس ، أن الاستزادة من الحرام ، يتسبب عنها نقص من الحلال .
سيد قطب ـ في ظلال القرآن .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ )
أتى بعلى في الهدى لأن صاحب الهدى مستعل بالهدى مرتفع به ،
وبفي في الضلال ، لأن صاحب الضلال منغمس فيه محتقر .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 15 :
مجالس الذكر مجالس الملائكة ، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين ،
فليتخير العبد أعجبهما إليه ، وأولاهما به ، فهو مع أهله في الدنيا والآخرة .
ابن القيم ـ الوابل الصيب ورافع الكلم الطيب .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 16 :
سبحان الله ! ماذا حرم المعرضون عن نصوص الوحي
واقتباس الهدي من مشكاتها من الكنوز والذخائر ،
وماذا فاتهم من حياة القلوب واستنارة البصائر !
ابن القيم ـ اجتماع الجيوش الإسلامية .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( ومما رزقناهم ينفقون )
وإن كان المراد بها الإنفاق بالمال ، فإنه يدخل فيها نفقة العلم ،
قال الحسن البصري في هذه الآية ( إن من أعظم النفقة نفقة العلم ) ،
وقال أبو الدرداء ( ما تصدق عبد بصدقة أفضل من موعظة يعظ بها إخواناً له ) .
فتعلميك العلم لغيرك من أفضل أنواع الصدقة ،
لأن الانتفاع به فوق الانتفاع بالمال ، لأن المال ينفد والعلم باق .
المناوي ـ فيض القدير .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ )
في تقديم الأكل من الطيبات على العمل الصالح تنبيه على أنه هو الذي يثمرها ،
لأن الغذاء الطيب يصلح عليه القلب والبدن فتصلح الأعمال ،
كما أن الغذاء الخبيث يفسد به القلب والبدن فتفسد الأعمال .
عبدالحميد بن باديس ـ تفسير ابن باديس .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ
أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ) .
فإن ضرر كتمانهم يتعدى إلى البهائم وغيرها ، فلعنهم اللاعنون حتى البهائم .
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 16 :
قال رجل عند الإمام عبدالله بن المبارك : ما أجرأ فلاناً على الله !
فقال له الإمام : لا تقل ما أجرأ فلاناً على الله ،
فإن الله عزوجل أكرم من أن يجترأ عليه ، ولكن قل : ما أغرّ فلاناً بالله .
الشريعة للآجري .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات