صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-22-2016, 03:30 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي قصة سيدنا موسي علية السلام مع الرجل الصالح


من: الأخت الزميلة / جِنان الورد
قصة سيدنا موسي علية السلام مع الرجل الصالح

قوله تعالى :

{ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا }
[ الكهف : 79 ]

يقول السائل :

ورد في سورة الكهف على لسان الرجل الصالح
في قصته مع موسى عليه السلام،

في قوله تعالى :

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ
فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا *
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا*
فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا *
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ
وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا
فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ
وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا }

[ الكهف : 79 - 82 ]


لاحظت أنه عند السفينة قال :

⤵⤵⤵⤵⤵⤵

{ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا }



وعند ذكر الأبوين المؤمنين :

⤵⤵⤵⤵⤵⤵

{ فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا }



وعند ذكر قصة اليتيمين صاحبي الجدار

⤵⤵⤵⤵⤵⤵

{ فَأَرَادَ رَبُّكَ }

فما الفرق بين التعابير الثلاثة ؟

وهل ذلك يعني أن للرجل الصالح إرادة
في الأمر مع إرادة الله ؟

الصحيح أن هذا الرجل هو الخضر
صاحب موسى عليه الصلاة والسلام،
وأنه نبي، وليس مجرد رجل صالح، بل الصحيح أنه نبي؛

ولهذا قال:

{ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي }

أي : بل عن أمر الله سبحانه وتعالى

وجاء في القصة نفسها في الصحيح أنه قال لموسى :

إنك على علم من علم الله علمك الله إياه لا أعلمه أنا،
وأنا على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت

فدل ذلك على أنه من الأنبياء؛

ولهذا قال :

{ فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا }

وقال :

{ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي }

والرسول يعلم إرادة الله حيث جاءه الوحي بذلك

وفي قصة السفينة نسب الأمر إليه :

{ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا }

هذا والله أعلم ؛
لأن الرب سبحانه ينسب إليه الشيء الطيب،
والعيب ظاهره ليس من الشيء الطيب

فنسبه إلى نفسه تأدباً مع ربه عز وجل، فقال :

{ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا }

وهذا عيب يراد منه أن تسلم السفينة
حتى لا يأخذها الملك؛ لأنه كان يأخذ كل سفينة صالحة سليمة

فأراد الخضر أن يعيبها؛
لتسلم من هذا الملك إذا رآها معيبة خاربة
تسلم من شره وظلمه،

فلما كن ظاهر الأمر لا يناسب
ولا يليق إضافته لله نسبه لنفسه فقال :

{ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا }
[ الكهف : 79 ]

وعند ذكر الأبوين المؤمنين قال :
فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا
كذلك لما كان أمراً طيباً نسبه إلى نفسه

لأنه مأمور من جهة الله عز وجل { أَرَدْنَا }
وذكر نون الجمع؛ لأنه نبي

والنبي رجل عظيم فناسب أن يقول :

{ أَرَدْنَا }

ولأنه عن أمر الله وعن توجيه الله، فناسب أن يقال فيه :
{ أَرَدْنَا } ,
ولأنه كان عملاً طيباً ومناسباً وفيه مصلحة


ولما كان أمر اليتيمين فيه خير عظيم، وصلاح لهما،
ومنفعة لهما قال:

{ فَأَرَادَ رَبُّكَ }

فنسب الخير إليه سبحانه وتعالى،

وهذا من جنس قول الجن في سورة الجن،
حيث قال سبحانه عن الجن :

{ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ
أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا }

[ الجن : 10 ]

فالشر لم يضيفوه إلى الله سبحانه وتعالى

ولما جاء الرشد قالوا :

أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا
فنسبوا الرشد إلى الله سبحانه وتعالى؛
لأن الرشد خير فنسبوه إلى الله، وأما الشر فلا ينسب إليه،

كما جاء في الحديث الصحيح :

( والشر ليس إليك )

وهذا من الأدب الصالح، من أدب الجن المؤمنين،
ومن أدب الخضر عليه الصلاة والسلام

قال في العيب:

{ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا }
[ الكهف : 79 ]

وفي اليتيمين :

{ فَأَرَادَ رَبُّكَ }
[ الكهف : 82 ]

وهذا من الأدب المناسب مع الله سبحانه

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات