![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل الدرس 267- صفحة رقم 267 سورتي الحجر والنحل الوقفات التدبرية حفظ سورتي الحجر والنحل- صفحة 267- نص وصوت د أيمن سويد https://safeshare.tv/x/_7L47qKu_hY https://safeshare.tv/x/rkpDNciOpQQ الوقفات التدبرية ١ { فَوَرَبِّكَ لَنَسْـَٔلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ {٩٢} عَمَّا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ } قال ابن عباس رضي الله عنهما: «لا يسألهم سؤال استخبار واستعلام: هل عملتم كذا وكذا؟ لأن الله عالم بكل شيء، ولكن يسألهم سؤال تقريع وتوبيخ» .القرطبي:12/260. السؤال: ما نوع سؤال الله للكافرين عن أعمالهم يوم القيامة؟ ٢ { إِنَّا كَفَيْنَٰكَ ٱلْمُسْتَهْزِءِينَ } وهذا وعد من الله لرسوله أن لا يضره المستهزئون، وأن يكفيه الله إياهم بما شاء من أنواع العقوبة، وقد فعل تعالى؛ فإنه ما تظاهر أحد بالاستهزاء برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبما جاء به إلا أهلكه الله، وقتله شر قتلة. السعدي:435. السؤال: لقد وعد الله رسوله ﷺ أن يكفيه المستهزئين، فكيف يتحقق هذا الوعد؟ وما حكم من استهزأ بالرسول صلى الله عليه وسلم؟ ٣ { إِنَّا كَفَيْنَٰكَ ٱلْمُسْتَهْزِءِينَ {٩٥} ٱلَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } وفي وصفهم بذلك [أي: بالشرك] تسلية لرسول الله ﷺ، وتهوين للخطب عليه, عليه الصلاة والسلام، بالإشارة إلى أنهم لم يقتصروا على الاستهزاء به ﷺ، بل اجترأوا على العظيمة التي هي الإشراك به سبحانه. الألوسي : 14/441. السؤال: في وصفهم بالشرك بعد بيان كفاية الله تعالى لنبيه مِن شرهم وأذاهم فائدة فما هي؟ ٤ { وَٱعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ ٱلْيَقِينُ } كان عمر بن عبد العزيز يقول: «ما رأيت يقيناً أشبه بالشك من يقين الناس بالموت، ثم لا يستعدون له»؛ يعني كأنهم فيه شاكون. القرطبي:12/265. السؤال: ماذا يفيد المؤمن من تسمية الله تعالى للموت باليقين في هذه الآية؟ ٥ { أَتَىٰٓ أَمْرُ ٱللَّهِ } يخبر تعالى عن اقتراب الساعة ودنوها، مُعَبِّراً بصيغة الماضي الدال على التحقيق والوقوع لا محالة. ابن كثير:2/541. السؤال: لماذا قال الله سبحانه: (أتى أمر الله) بصيغة الماضي، ولم يقل: «سيأتي أمر الله»؟ وماذا يفيد المؤمن من ذلك ؟ ٦ { يُنَزِّلُ ٱلْمَلَٰٓئِكَةَ بِٱلرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِۦٓ} سماه روحاً؛ لأنه يحيي به القلوب. البغوي:2/604. السؤال: لم سمى الله تعالى الوحي روحاً؟ ٧ { وَٱلْأَنْعَٰمَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَٰفِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ {٥} وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ } هذه السورة تسمى سورة النعم؛ فإن الله ذكر في أولها أصول النعم وقواعدها، وفي آخرها متمماتها ومكملاتها. السعدي:435-436. السؤال: تُسَمَّى سورة النحل بسورة النعم، فما سبب هذه التسمية؟ التوجيهات 1- أهمية الجهر بالحق وبيانه لا سيما إذا لم يكن هناك اضطهاد أو مفاسد تزيد على مصلحة قول الحق، { فَٱصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ ٱلْمُشْرِكِينَ } 2- التسبيح والسجود يشرحان الصدر، ويزيلان الضيق والكَدَر عن النفس, { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ {٩٧} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ ٱلسَّٰجِدِينَ } 3- العبادة مستمرة حتى يأتي الأجل، { وَٱعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ ٱلْيَقِينُ } العمل بالآيات 1- تشارك مع بعض زملائك أو أحد أقاربك في أمر بمعروف أو نهي عن منكر، { فَٱصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ ٱلْمُشْرِكِينَ } 2- اجمع النعم الواردة في سورة النحل، ثم تأمل فيها حتى تدرك مقصد هذه السورة؛ وهو تعداد النعم، { وَٱلْأَنْعَٰمَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَٰفِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ } 3- اقرأ عن أشراط الساعة الصغرى والكبرى, { أَتَىٰٓ أَمْرُ ٱللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ } معاني الكلمات عِضِينَ أَجْزَاءَ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: سِحْرٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: كِهَانَةٌ، وَغَيْرَ ذَلِكَ. فَاصْدَعْ فَاجْهَرْ. السَّاجِدِينَ العَابِدِينَ، المُصَلِّينَ. الْيَقِينُ المَوْتُ. أَمْرُ اللَّهِ قِيَامُ السَّاعَةِ. بِالرُّوحِ بِالوَحْيِ. خَصِيمٌ شَدِيدُ الخُصُومَةِ. تُرِيحُونَ تَرُدُّونَهَا إِلَى مَبَارِكِهَا وَحَظَائِرِهَا فِي المَسَاءِ. تَسْرَحُونَ تُخْرِجُونَهَا لِلْمَرْعَى فِي الصَّبَاحِ ▪ تمت ص 267 انتظروني غدا باذن الله
|
![]() |
|
|
![]() |