صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-09-2011, 10:58 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي رسالة الجمعة (13

رسالة الجمعة (13
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين
محمد ابن عبد الله وعلى آل بيته الطاهرين اما بعد :-
يوم الجمعة يوم عيد المسلمين فيه يكثر المسلمون
من العبادة في هذا اليوم وفي ليلتها ,
بعد إنشغال اسبوع كامل في الدنيا ,
فيأتي هذا اليوم ليكون بمثابة عيد للعبادة ,
فيه يكثر المسلم من الصلاة على النبي , ويقرأ سورة الكهف ,
ويحضر صلاة الجمعة ,
ويدع الله بما يشاء من الدنيا والآخرة في الساعة
التي يستجيب فيها الله دعاء كل من دعاه فيها ,
والتي ترجى أن تكون آخر ساعة بعد صلاة العصر وقبل الغروب
فائدة الأسبوع
أخطاء شائعة في الوضوء والطهارة تحتوي على أقوال المشايخ .
صالح بن فوزان الفوزان – محمد بن صالح العثيمين
–ابن القيم الجوزية – اللجنة الدائمة.

1- استقبال القبلة عند البول أو الغائط :
قال صلى الله عليه و سلم :
إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة
و لا يوليها ظهره و لكن شرقوا أو غربوا.
رواه الشيخان.
2- اعتقاد بعض الناس انه لابد من غسل الفرج
قبل كل وضوء و لو لم يحدث وهذا خطا شائع.
3- الإسراف في ماء الوضوء :
قال الإمام البخاري رحمه الله في أول كتاب الوضوء :
" و كره أهل العلم الإسراف فيه و ان يجاوزوا فعل
النبي صلى الله عليه و سلم و الصواب :
كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد."
رواه البخاري.
4- الجهر بالنية عند الوضوء :
وهذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه و سلم
قال ابن القيم و لم يكن صلى الله عليه و سلم يقول في أوله :
نويت رفع الحدث و لا استباحة الصلاة لا هو و لا احد من أصحابه البتة ـ
و لم يرد عنه حرف واحد لا بإسناد صحيح و لا ضعيف .
5- ترك التسمية عند ابتداء الوضوء .
قال صلى الله عليه و سلم:
" لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه"
– صحيح أبو داود.
6- إدخال اليدين في إناء الوضوء قبل غسلها
و قد ورد في ذالك حديث رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" إذا استيقظ أحدكم من النوم فلا يدخل يده في الإناء
حتى يغسلها ثلاثا فان أحدكم لا يدري أين باتت يده."
رواه الإمام مالك و البخاري.

7- غسل اليد من أسفل الكف إلى أخر المرفق:
هام جدا

قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :

" و انتبهوا لأمر يخل به كثير من الناس
و ذالك إن بعض الناس إذا غسل يديه بدا بهما من أطراف الذراع إلى المرافق ,
و لا يغسل الكفين و هذا خطا لان الكفين داخلان في مسمى اليد
و على هذا فيجب أن تغسل يديك بعد غسل وجهك
من إطراف الأصابع إلى المرافق ."
رسالة في الطهارة للشيخ بن عثيمين.
8- اعتقاد بعض الناس ان الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا إي :
غسل كل عضو ثلاث مرات و هذا اعتقاد خاطئ
ـ قال الإمام البخاري في صحيحه باب الوضوء مرة مرة
- باب الوضوء مرتين مرتين - باب الوضوء ثلاثا ثلاثا -
و أورد لكل منها حديث -
فدلت الأحاديث على جواز الوضوء مرة و مرتين و ثلاثا.
9- الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مرات
و هذا مخالف لعمل النبي صلى الله عليه و سلم.
10 – بعض الناس يمسح مقدمة رأسه أو يمسح إلى منتصف الرأس
و قد يظن انه استكمل المسح بذالك.
قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :
"و الصواب انه لابد من مسحه كله."
11- بعض الناس عند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة.
بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء .
قال ابن كثير في تفسيره :
و حد الوجه عند الفقهاء ما بين منابت شعر الرأس –
و لا اعتبار بالصلع و لا بالغمم –
إلى منتهى اللحيين و الذقن طولا و من الأذن إلى الأذن عرضا.
12- ظن بعض الناس أن حلق الشعر أو قص الأظافر من نواقض الوضوء :
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
" لو اخذ الإنسان من شعره أو ظفره أو جلده لا ينقض الوضوء. "
دروس و فتاوى في الحرم المكي ص 81.
13- اعتقاد بعض الناس إذا أصاب بدنه
أو ملابسه نجاسة أعاد الوضوء مرة ثانية :
و هذا خطا، قال الشيخ الفوزان :
" إذا أصاب الإنسان نجاسة في بدنه أو ثوبه و هو على وضوء،
فان وضوءه لا يتاثر بذالك ، لأنه لم يحصل شيء من نواقض الوضوء،
وغاية ما عليه أن يغسل هذه النجاسة عن بدنه آو ثوبه،
و يصلي بوضوئه و لا حرج عليه في ذالك.
" فتاوى نور على الدرب.
14- الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء
كقول بعضهم عند غسل وجهه :
اللهم بيض وجهي،
و قولهم عند مسح الأذنين اللهم سمعنا الأذان ولا تسمعنا الشيطان وغير ذالك......
قال بن القيم رحمه الله :" و لم يحفظ عنه صلى الله عليه و سلم
انه كان يقول على وضوئه شيء غير التسمية،
و كل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه مكذوب
مختلق لم يقل صلى الله عليه و سلم شيء منه."
15- مسح الرقبة :
و هذا من الأخطاء لأنه لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم
16- ترك مواضع في البدن لا يصلها الماء عند الوضوء منها :
ا - ما يكون بين الأصابع و خاصة أصابع القدمين
و ذالك لعدم اهتمام بعض الناس بتخليل الأصابع.
ب - قد يكون في يده خاتم أو ساعة إثناء الوضوء
لا يصل تحته الماء فيختل وضوءه،
قال البخاري :
" كان بن سيرين يغسل موضع الخاتم اذا توضأ."
ج- بعض النساء يجعلن على اضافرهن
ما يسمى بالمناكير و هذا الطلاء فيه سماكة،
بحيث يمنع وصول الماء، فالواجب إزالته عند الوضوء.
د- عدم الاهتمام بغسل العقب،
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار".
السلسلة الصحيحة.
17- مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين:
وهذا خطا، قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله :
" مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين خطا
و جهل لان النبي صلى الله عليه و سلم مسح على أعلى الخف
كما روى احمد و أبو داود و الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال
:" رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح على ظهور الخفين."
18- و من المخالفات أيضا أن بعض الناس
إذا خشي أن تفوته الجماعة و لم يكن متوضأ عمد إلى التيمم
وترك الوضوء خشية أن تفوته الجماعة و فعله هذا مخالف لقوله تعالى :
" فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا "
النساء 43
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة حول هذا البحث ما نصه :
يجب عليه أن يغتسل و يتوضأ وضوء الصلاة و يصلي
و لو فاتته الجماعة و لا يجزئه التيمم
و كون الجماعة تفوته إذا اغتسل، لا يجيز له التيمم.
مخالفات أخرى يجب تجنبها :
1- ذكر الله في بيت الخلاء أو الدخول بشيء فيه ذكر الله :
فينبغي للمسلم تجنبه، عن ابن عمر رضي الله عنه أن رجل مر
ورسول الله صلى الله عليه و سلم يبول فسلم عليه ،
فلم يرد عليه – رواه مسلم- و ذالك لان رد السلام ذكر.
2- عدم الاغتسال بعد الجماع بدون إنزال :
هذه المسالة يعني الجماع بدون إنزال يخفى حكمها على كثير من الناس،
حتى أن بعض الناس تمضي عليه الأسابيع و الشهور
و هو يجامع زوجته بدون إنزال و لا يغتسل جهلا منه،
و هذا أمر له خطورتهن فالواجب أن يعلم الإنسان حدود
ما انزل الله على رسوله فان الإنسان إذا جامع زوجته
و إن لم ينزل وجب عليه الغسل و عليها للحديث الذي ذكرناه آنفا-
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل -
رواه البخاري / الشيخ العثيمين

و أخيرا : فينبغي للمسلم تعلم أحكام وضوئه
و أن يتوضأ استحبابا كاملا ثلاث مرات مقتديا في ذالك
بنبيه محمد صلى الله عليه و سلم و لأجل أن تحصل له فضيلة
الصلاة فقد روى النسائي و ابن ماجة بإسناد صحيح
عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من أتم الوضوء كما أمره الله فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن ".
و الأحاديث في فضل إسباغ الوضوء و تكفيره للخطايا كثيرة
وصلى الله و سلم على نبينا محمد و على اله و صحبه و سلم.

إنتهى

الكاتب المهندس \ مروان رجب

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات