![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() رسالة الجمعة (13 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين محمد ابن عبد الله وعلى آل بيته الطاهرين اما بعد :- يوم الجمعة يوم عيد المسلمين فيه يكثر المسلمون من العبادة في هذا اليوم وفي ليلتها , بعد إنشغال اسبوع كامل في الدنيا , فيأتي هذا اليوم ليكون بمثابة عيد للعبادة , فيه يكثر المسلم من الصلاة على النبي , ويقرأ سورة الكهف , ويحضر صلاة الجمعة , ويدع الله بما يشاء من الدنيا والآخرة في الساعة التي يستجيب فيها الله دعاء كل من دعاه فيها , والتي ترجى أن تكون آخر ساعة بعد صلاة العصر وقبل الغروب فائدة الأسبوع أخطاء شائعة في الوضوء والطهارة تحتوي على أقوال المشايخ . صالح بن فوزان الفوزان – محمد بن صالح العثيمين –ابن القيم الجوزية – اللجنة الدائمة. 1- استقبال القبلة عند البول أو الغائط : قال صلى الله عليه و سلم : إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يوليها ظهره و لكن شرقوا أو غربوا. رواه الشيخان. 2- اعتقاد بعض الناس انه لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء و لو لم يحدث وهذا خطا شائع. 3- الإسراف في ماء الوضوء : قال الإمام البخاري رحمه الله في أول كتاب الوضوء : " و كره أهل العلم الإسراف فيه و ان يجاوزوا فعل النبي صلى الله عليه و سلم و الصواب : كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد." رواه البخاري. 4- الجهر بالنية عند الوضوء : وهذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه و سلم قال ابن القيم و لم يكن صلى الله عليه و سلم يقول في أوله : نويت رفع الحدث و لا استباحة الصلاة لا هو و لا احد من أصحابه البتة ـ و لم يرد عنه حرف واحد لا بإسناد صحيح و لا ضعيف . 5- ترك التسمية عند ابتداء الوضوء . قال صلى الله عليه و سلم: " لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه" – صحيح أبو داود. 6- إدخال اليدين في إناء الوضوء قبل غسلها و قد ورد في ذالك حديث رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إذا استيقظ أحدكم من النوم فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فان أحدكم لا يدري أين باتت يده." رواه الإمام مالك و البخاري. 7- غسل اليد من أسفل الكف إلى أخر المرفق: هام جدا قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله : " و انتبهوا لأمر يخل به كثير من الناس و ذالك إن بعض الناس إذا غسل يديه بدا بهما من أطراف الذراع إلى المرافق , و لا يغسل الكفين و هذا خطا لان الكفين داخلان في مسمى اليد و على هذا فيجب أن تغسل يديك بعد غسل وجهك من إطراف الأصابع إلى المرافق ." رسالة في الطهارة للشيخ بن عثيمين. 8- اعتقاد بعض الناس ان الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا إي : غسل كل عضو ثلاث مرات و هذا اعتقاد خاطئ ـ قال الإمام البخاري في صحيحه باب الوضوء مرة مرة - باب الوضوء مرتين مرتين - باب الوضوء ثلاثا ثلاثا - و أورد لكل منها حديث - فدلت الأحاديث على جواز الوضوء مرة و مرتين و ثلاثا. 9- الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مرات و هذا مخالف لعمل النبي صلى الله عليه و سلم. 10 – بعض الناس يمسح مقدمة رأسه أو يمسح إلى منتصف الرأس و قد يظن انه استكمل المسح بذالك. قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : "و الصواب انه لابد من مسحه كله." 11- بعض الناس عند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة. بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء . قال ابن كثير في تفسيره : و حد الوجه عند الفقهاء ما بين منابت شعر الرأس – و لا اعتبار بالصلع و لا بالغمم – إلى منتهى اللحيين و الذقن طولا و من الأذن إلى الأذن عرضا. 12- ظن بعض الناس أن حلق الشعر أو قص الأظافر من نواقض الوضوء : قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله : " لو اخذ الإنسان من شعره أو ظفره أو جلده لا ينقض الوضوء. " دروس و فتاوى في الحرم المكي ص 81. 13- اعتقاد بعض الناس إذا أصاب بدنه أو ملابسه نجاسة أعاد الوضوء مرة ثانية : و هذا خطا، قال الشيخ الفوزان : " إذا أصاب الإنسان نجاسة في بدنه أو ثوبه و هو على وضوء، فان وضوءه لا يتاثر بذالك ، لأنه لم يحصل شيء من نواقض الوضوء، وغاية ما عليه أن يغسل هذه النجاسة عن بدنه آو ثوبه، و يصلي بوضوئه و لا حرج عليه في ذالك. " فتاوى نور على الدرب. 14- الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء كقول بعضهم عند غسل وجهه : اللهم بيض وجهي، و قولهم عند مسح الأذنين اللهم سمعنا الأذان ولا تسمعنا الشيطان وغير ذالك...... قال بن القيم رحمه الله :" و لم يحفظ عنه صلى الله عليه و سلم انه كان يقول على وضوئه شيء غير التسمية، و كل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه مكذوب مختلق لم يقل صلى الله عليه و سلم شيء منه." 15- مسح الرقبة : و هذا من الأخطاء لأنه لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم 16- ترك مواضع في البدن لا يصلها الماء عند الوضوء منها : ا - ما يكون بين الأصابع و خاصة أصابع القدمين و ذالك لعدم اهتمام بعض الناس بتخليل الأصابع. ب - قد يكون في يده خاتم أو ساعة إثناء الوضوء لا يصل تحته الماء فيختل وضوءه، قال البخاري : " كان بن سيرين يغسل موضع الخاتم اذا توضأ." ج- بعض النساء يجعلن على اضافرهن ما يسمى بالمناكير و هذا الطلاء فيه سماكة، بحيث يمنع وصول الماء، فالواجب إزالته عند الوضوء. د- عدم الاهتمام بغسل العقب، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار". السلسلة الصحيحة. 17- مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين: وهذا خطا، قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله : " مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين خطا و جهل لان النبي صلى الله عليه و سلم مسح على أعلى الخف كما روى احمد و أبو داود و الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال :" رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح على ظهور الخفين." 18- و من المخالفات أيضا أن بعض الناس إذا خشي أن تفوته الجماعة و لم يكن متوضأ عمد إلى التيمم وترك الوضوء خشية أن تفوته الجماعة و فعله هذا مخالف لقوله تعالى : " فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا " النساء 43 جاء في فتاوى اللجنة الدائمة حول هذا البحث ما نصه : يجب عليه أن يغتسل و يتوضأ وضوء الصلاة و يصلي و لو فاتته الجماعة و لا يجزئه التيمم و كون الجماعة تفوته إذا اغتسل، لا يجيز له التيمم. مخالفات أخرى يجب تجنبها : 1- ذكر الله في بيت الخلاء أو الدخول بشيء فيه ذكر الله : فينبغي للمسلم تجنبه، عن ابن عمر رضي الله عنه أن رجل مر ورسول الله صلى الله عليه و سلم يبول فسلم عليه ، فلم يرد عليه – رواه مسلم- و ذالك لان رد السلام ذكر. 2- عدم الاغتسال بعد الجماع بدون إنزال : هذه المسالة يعني الجماع بدون إنزال يخفى حكمها على كثير من الناس، حتى أن بعض الناس تمضي عليه الأسابيع و الشهور و هو يجامع زوجته بدون إنزال و لا يغتسل جهلا منه، و هذا أمر له خطورتهن فالواجب أن يعلم الإنسان حدود ما انزل الله على رسوله فان الإنسان إذا جامع زوجته و إن لم ينزل وجب عليه الغسل و عليها للحديث الذي ذكرناه آنفا- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل - رواه البخاري / الشيخ العثيمين و أخيرا : فينبغي للمسلم تعلم أحكام وضوئه و أن يتوضأ استحبابا كاملا ثلاث مرات مقتديا في ذالك بنبيه محمد صلى الله عليه و سلم و لأجل أن تحصل له فضيلة الصلاة فقد روى النسائي و ابن ماجة بإسناد صحيح عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أتم الوضوء كما أمره الله فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن ". و الأحاديث في فضل إسباغ الوضوء و تكفيره للخطايا كثيرة وصلى الله و سلم على نبينا محمد و على اله و صحبه و سلم. إنتهى الكاتب المهندس \ مروان رجب
|
![]() |
|
|
![]() |