![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من الاخت/ الملكة نور
منتقى الفوائد فضل العلم قال ابن القيم – رحمه الله - : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين , والالتحاق بعالم الملائكة , وصُحبة الملإ الأعلى , لكفى به شرفاً وفضلاً , فكيف وعِزُّ الدنيا والآخرة منوط ٌ به , مشروط بحصوله؟! . طالب العلم في منزله قال ابن الحاج – رحمه الله - : وينبغي لطالب العلم أن يتفقد أهله فيما يحتاجون إليه ؛ لأنه جاء لتعليم غيرهم طلبا لثواب إرشادهم , فخاصَّتُه ومن تحت نظره آكد ؛ لأنهم رعيتهُ , ومن الخاصة به كما سبق الحديث : كلكم راع ٍ.... . فيعطيهم نصيبهم فيبادر بتعليمهم آكد الأشياء في الدين أولاً , وأنفعها وأعظمها , فيعلمهم الإيمان والإسلام , ويجدد عليهم علم ذلك , وإن كانوا قد علموه , ويعلمهم الإحسان , ويعلمهم الوضوء , والاغتسال , وصفتهما , والتيمم , والصلاة , وما في ذلك كله من الفرائض , والسنن والفضائل , وكل ما يحتاجون إليه من أمر دينهم , الأهم فالأهم . مفتاح دار السعادة (1/108) . المدخل لابن الحاج (1/209) . اختيار الشيخ قال ابن جماعة – رحمه الله - : فينبغي أن يختار الأعلم , والأورع , والأسن , كما اختار أبو حنيفة – رحمه الله – حماد بن سليمان – رحمه الله – بعد التأمل والتفكر . وقال : وجدته شيخاً وقوراً , حليماً صبوراً . وقال : ثبت عند حماد بن سليمان فنَبتُّ . تعليم المتعلم (ص12) . التبكير في طلب العلم عن عبد الله بن أحمد بن حنبل – رحمهم الله – قال : سمعتُ أبي يقول : كنت ربما أردت البكور إلى الحديث , فتأخذ أمي ثيابي وتقول : حتى يؤذن الناس , حتى يصبحوا , وكنت ربما بكرت إلى مجلس أبي بكر ابن عياش وغيره . آداب الدخول على الشيخ قال ابن جماعة – رحمه الله - : ينبغي أن يدخل على الشيخ كامل الهيئة , متطهر البدن والثياب , نظيفهما بعدما يحتاج إليه من أخذ ظُفر وشعرٍ , وقطع رائحة كريهة , لاسيما إن كان يقصد مجلس العلم , فإنه مجلس ذكر واجتماع في عبادة . الجامع لأخلاق الراوي وأدب السامع (1/151) . تذكرة السامع والمتكلم (ص95) . الحياء المذموم قال ابن رسلان : وإذا قال له الشيخ : هل فهمت ؟ فلم يقل : نعم , إلا وهو فاهم , ولا يستحيي من قوله : لا أدري , أو لا أفهم . قال مجاهد : لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر . وقالت عائشة – رضي الله عنها - : نِعمَ النساءُ نساءُ الأنصار , لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين . وقال الخليل : منزلة الجهل بين الحياء والأنفة . فتح الباري (1/276) . آداب المتعلم والعالم (ص59) . آداب طالب العلم (ص181) . العلم ثلاثة أشبار قال ابن جماعة – رحمه الله - : العلم ثلاثة أشبار : - من دخل الشبر الأول تكبر . - ومن دخل الشبر الثاني تواضع . - ومن دخل الشبر الثالث علم أنه لا يعلم . مراتب العلم قال ابن القيم – رحمه الله - : للعلم ست مراتب : أولها : حسن السؤال . والثانية : حسن الإنصات . والثالثة : حسن الفهم . والرابعة : الحفظ . تذكرة السامع والمتكلم (ص65) . والخامسة : التعليم . والسادسة – وهي ثمرته - : العمل به ومراعاة حدوده . جنة العالم قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله - : جنة العالم : لا أدري , ويهتك حجابها الاستنكافُ منها , وقوله : يقال , أو سمعت, أو ما شابههما , وإن كان نصف العلم لا أدري , فنصف الجهل : يقال , أو أظن , فانتبه لهذا , وفقك الله ! . أعلى الهمم في طلب العلم علم الكتاب والسنة قال ابن القيم – يرحمه الله - : أعلى الهمم في طلب العلم : علم الكتاب والسنة , والفهم عن الله ورسوله نفس المراد , وعلم حدود المنزل . مفتاح دار السعادة . حلية طالب العلم . وأخس العلم : قصر همتهم على تتبع شواذ المسائل , وما لم ينزل , ولا هو واقع , أو كانت همتهم معرفة الاختلاف , وتتبع أقوال الناس , وليس لهم همة إلى معرفة الصحيح من تلك الأقوال , وقل أن ينتفع واحد من هؤلاء بعلمه . الرحلة للطلب قال ابن جماعة – رحمه الله - : من لم يكن رُحْلةً , لم يكن رُحَلةً . ما يميز طالب العلم قال الخطيب البغدادي – رحمه الله - : ينبغي لطالب العلم أن يتميز في عامة أموره عن طرائق العوام باستعمال آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم , ما أمكنه , وتوظيف السنة على نفسه ؛ فإن الله – سبحانه وتعالى– يقول : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } الأحزاب21 . الفوائد (ص61) . تذكرة السامع والمتكلم . الجامع للخطيب (ص142) . العلم بالدُّرية لا بكثرة الرواية قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : وقد أوعبتُ في كل فن من فنون العلم إيعاباً , من نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك , ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وخبالاً . وقال الذهبي عند ترجمته لعثمان الدارمي – رحمهم الله - : إن العلم ليس بكثرة الرواية ولكنه نور يقذفه الله في القلب وشرطه : الإتباع والفرار من الهوى والابتداع . قال الإمام ابن رجب – رحمه الله - : وقد فتن كثير من المتأخرين بهذا , وظنوا أن من كثر كلامه وجداله وخصامه في مسائل الدين فهو أعلم ممن ليس كذلك , وهذا جهل محض , وانظر إلى أكابر الصحابة وعلمائهم: كأبي بكر , وعمر , وعلي ومعاذ وابن مسعود , ويزيد بن ثابت كيف كانوا؟! كلامهم أقل من كلام ابن عباس , وهم أعلم منه , وكذلك كلام التابعين أكثر من كلام الصحابة , والصحابة أعلم منهم , وكذلك تابعو التابعين كلامهم أكثر من كلام التابعين , والتابعون أعلم منهم . مجموعة الرسائل الكبرى (1/239) . السير (13/323) . فليس العلم بكثرة الرواية , ولا بكثرة المقال , ولكنه نور يقذف في القلب , يفهم به العبد الحق , ويميز به بينه وبين الباطل , ويعبر عن ذلك بعبارات وجيزة محصلة للمقاصد " . تعاهد القرآن عن ابن عمر – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره , وإن لم يقم به نسيه . تكرار قراءة القرآن يفتح آفاقا من المعرفة ذكر عباس بن عبد الدائم المعري الكناني – رحمه الله – عن شيخ ضرير أنه أوصاهم فقال: أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه ؛ فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ . قال : فرأيت ذلك وجربته كثيرا , فكنت إذا قرأت كثيرا تيسر لي من سماع الحديث وكتابته الكثير , وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي . بيان فضل علم السلف على علم الخلف لابن رجب الحنبلي (ص57- 58) . رواه مسلم (6/76) . ذيل طبقات الحنابلة (2/98) . الحفظ قليلا قليلا أثبت قال أبو بكر بن عياش – رحمه الله - : قرأت القرآن على عاصم بن أبي النجود , فكان يأمرني أن أقرأ عليه كل يوم آية لا أزيد عليه , ويقول : إن هذا أثبت لك . فلم آمن أن يموت الشيخ قبل أن أفرغ من القرآن فما زلت أطلب إليه حتى أذن لي في خمس آيات كل يوم . السهر في طلب العلم قال فضيل بن غزوان : كنا نجلس أنا وابن شُبرمة والحارث بن يزيد والعلكي والمغيرة والقعقاع بن يزيد بالليل نتذاكر الفقه فربَّما لم نقم حتى نسمع النداء للفجر . ذبل طبقات الحنابلة (1/42) . السير (6/348-349) .
|
![]() |
|
|
![]() |