![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() حوار مع الفتور والحماس والداعية سمعت صوت شجار وأنا أسير علي الطريق, تلفت حولي فعلمت أين مصدر الصوت ,فذهبت مسرعاً إلى مكان الشجار , فوجدت رجلين يتشاجران . حاولت أن أتدخل بينهما فلم استطع, رأيت رجلاً واقفا معهما ينظر إليهما ذهبت إليه وسألته من هؤلاء , قال : هذا الرجل اسمه حماس والآخر اسمه الفتور فقلت وما سبب شجارهما ؟ قال : لا ادري استمع إليهما فأستمعت إليهما فسمعت الفتور يقول : ![]() الفتور : لماذا تتهمني؟ الحماس: أنا لا اتهمك ولكني أقول الحقيقة . الفتور: بل هذا اتهام وانك لتدعي اني اثبت الدعاة عن العمل وأكون سببا في برود همتهم وركودهم. الحماس : نعم هذا ما ذكرته . وهذا في ظني صحيح . فتدخل الرجل الداعية بينهما. وقال: لا عليكما أن كان هذا هو سبب شجاركما, فلنناقش ذلك بموضوعية. ثم قال الداعية : اجلسا معي ودعني يا حماس أناقش الفتور . الحماس : نفضل . الداعية يلتفت نحو الفتور : ما أسباب الفتور عند الدعاة . الفتور : الأسباب كثيرة منها دعوية أو إيمانية أو نفسية . الحماس : أنا أول مرة أسمع عن هذا السبب . الداعية : ألم أقل لك فلنناقش الأمر لموضوعية . الحماس : صدقت الداعية: والآن أخبرنا يا فتور هل من سبب آخر الفتور : نعم ( الإغراء ) وهو كثيراً ما يتعرض له الدعاة إلى الله تعالي كحب المنصب , والمال , والمسكن , والنساء , والشهرة وغيرها . الحماس : ولكن هذا كثيراً ما يحدث . الفتور : دعني أكمل كلامي , وأما السبب الثالث فهو ( الترف ) وهذا السبب ما أكثره في المجتمعات المحلية , حيث يكون الداعية قد تربى تربية مترفة بين أهله في أنواع طعامه وكيفية كلامه ونقاشه وملبسة ويا ويل من يضايقه .. ثم ينخرط في سلك الدعوة , فيري الحياة والتربية بخلاف ما كان يعرفه , وهكذا حتى يبدأ يحاور نفسه , ويتخذ موقفاً بعد ذلك يؤثر على سيره وعطائه . الداعية متحمساً : نعم , فإني أعرف أخاً لي قد فتر بهذا السبب . الفتور : إني أخبرك عن حقائق فأنا الخبير بحال أهل الفتور . ثم قال : وأما السبب الرابع فهو ( العاطفة ) واضرب لذلك مثالين : أولاً: أن تكون معاملة المربي للداعية سيئة , فيغضب عليه ويتخذ منه موقفاً يكون سبباً في ضعف حركته وفتور همته . ثانياً:أو أن يتأخر النصر فيبدأ الداعية بالتحليلات العاطفية ويحاور نفسه بذلك حتى يقتنع ويضعف عن العمل على اعتبار أن لا فائدة من الدعوة . الحماس : إن كلامك في منتهى الروعة ولكني أضيف سبباً ثالثاً: وهو السبب وأعني به تعرض الدعاة إلى تعذيب أو اعتقال أو مصادر أموال أو تلفيق تهم أو سخرية أو استهزاء وغيرها مما يؤثر على الحالة النفسية للدعاة فيفترون عن العمل . الفتور : صدقت .. وهذا هو السبب الخامس . الداعية : عندي سؤال قد حيرني , وأنا أفكر فيه أثناء حديثك وهو هل الفتور ظاهرة صحية أم مرضية ؟ الفتور : إن اسمي له معنيان وهو : 1- الفتور : بمعني الانقطاع كلية عن العمل . 2-الفتور : بمعني التكاسل وهو أن تفتر النفس أحياناً ثم تعود إلى همتها وحركتها وسيرها الطبيعي . فأما الحالة الأولى فهي الانتكاس والمرض . وأما الحالة الثانية فهي أمر طبيعي , ولهذا قال ابن قيم الجوزية رحمة الله : ( إن للقلوب شهوة وإدباراً , فاغتنموها عند شهوتها وإقبالها , ودعوها عند فترتها وإدبارها . الداعية : وهو يلتفت إلى الحماس والآن ماذا تقول في اتهامك ؟ الحماس : الصراحة لم يترك لي أخي الفتور كلمة أتحدث بها . الفتور : لو كنت هادئاً منذ البداية لما حدث الشجار . الحماس : لا تلمني .. فإن من طبيعتي الحماس . الداعية متدخلاً : جزأكم الله خيراً على كل حال . الحماس : تفضل . الداعية : كيف نستطيع أن تزرع الحماس في قلوب الدعاة فلا يفترون أبداً . الحماس : أولاً: فهم الإسلام بشموله ومدي صلاحيته للبشر . ثانياً :التفكير بالواقع المرير الذي نعيش فيه , وكيف نقصده ونصلحه ؟ ثالثاً : الاطلاع على التاريخ الإسلامي الذي اعتز به المسلمون الأوائل . رابعاً : حاجة الناس في وقتنا الحالي إلى الإسلام . خامساً : إيجاد الفهم الدقيق للإسلام بأن تتوفر العقلية المبتكرة للدعوة . سادساً : الإيمان العميق : فهو الركيزة التي يرتكز عليها الحماس . الداعية : إنها لنقاط جميلة جداً ..وإن دلت على شئ فإنما تدل على الحماس المتزن . الحماس : نعم هذا صحيح .. لأن الحماس هو وسط بين سيئتين بين التهور إن كان الحماس كبيراً , وبين الفتور إن كان قليلاً . ولهذا وضح الشيخ يوسف القرضاوي هذا المعني في كتابة القيم ( الصورة الإسلامية بين الجحود والتطرف ) وتطرق لمثل جيد حين قال : وإلى الآن ينظر إلى بذل المال وبذل النفس على أنهما أعلى المراتب , دون مراعاة ما يجعل بذل المال والنفس مجدياً . الفتور والداعية بصوت واحد : جزأك الله خيراً يا حماس ثم قاموا من مجلسهما وانصرفوا وعزم الداعية على شراء كتاب طريق الدعوة الإسلامية وكتاب الصحوة الإسلامية . من كتاب ( حوارات دعوية ) للأستاذ / جاسم المطوع
|
![]() |
|
|
![]() |