![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .. التقــوى وثمراتــها "سئل أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أبيّ ابن كعب فقال له : ماالتقوى ؟ فقال أبيّ : يا أمير المؤمنين أما سلكت طريقاً فيه شوك؟ فقال : نعم ، قال : فماذا فعلت ؟ قال عمر: أُشمّر عن ساقي وأنظرإلى مواضع قدميا و أقدم قدماً و أؤخر أخرى مخافة أن تصيبني شوكه ، فقال أبيّ ابن كعب : تلك هي التقوى " فهي تشمـير للطاعة و نظرٌ في الحلال و الحرام و ورعٌمن الزلل و مخافة و خشية من الكبيرالمتعال. و هي أساس الدين و بها يرتقى إلى مراتب اليقين و زادالقلوب و الأرواح فيها تقتات و بها تقوى . و إذا قلت التقوى : ظهر الفساد و الأمراض و الفيضانات كما و تنزع البركة بالمعصية . المعنى الشرعي : أن تجعل بينك و بين ما حرّم اللهحاجز امتثال الأوامر و اجتناب النواهي الخوف من الجليل و العمل بالتنزيل و القناعة بالقليل و الاستعداد ليوم الرحيل . من ثمرات التقوى : تسهيل في الأمور و تيسيرالأسباب {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْأَمْرِهِ يُسْراً} العلم يعطى العلم النافع من جراءالتقوى { و اتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} فمن أسباب نقصان العلم المعاصي فإنها تصد عن العلم وتسبب نقص الحفظ و عدم انفتاح النفس للعلم والحماس له . شكوت إلى وكيع سوء حفظي**** فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبـــرني بـــأن العلــــمنـــور**** ونــــور الله لا يهدى لعـــاصٍ يرزق البصيرة و الفرقان ( يفرق بين الحق و الباطل و يوفق {إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً}. يرزق محبة الله و محبة الملائكة و محبة الناس { بَلى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِين}. نصرة الله للمتقي و تأييده له وتسديده {وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} المعيه هذه معية نصره و تأييد وتسديد. ان المتقي يرزق بركات من السماء و الأرض و البركة والزيادة و الخير والعافية {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}. البشرى ثناء من الخلق رؤية صالحه ذكرٌ حسن بين الناس . الحفظ من كيدالأعداء { وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً } حفظ للأبناء بعد الوفاة {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً} {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ} ان الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده و ولد ولده و قريته التي هو فيهاسبب لقبول العمل {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} سبب للنجاة من عذاب الدنيا { وَأَنجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} يجد بها حلاوة و شرف وهيبة و وقار بين الخلق . توصل إلى مرضاة الرب و تكفير السيئات و النجاة من النار والدخول للجنة {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً} العز و الفوقية للخلق يوم القيامة غير عزالدنيا {زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. نسأل الله أن يجعلنا من أهل التقوى
|
![]() |
|
|
![]() |