![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من الأخت / الملكة نور
موسوعة المؤرخين (100) عمر فروخ وجهوده في خدمة التاريخ الإسلامي (03) تعليل التاريخ عند عمر فروخ ويُفصِّل هذا الجانب بأنَّ تعليل التاريخ يحتاج إلى جرأة، ولكن إلى جرأةٍ مبنيَّةٍ على الإحاطة بالموضوع المدروس، وإلى التجرُّد عن الأهواء عند البحث، وعلى الموازنة بين الحوادث، مع بيان أسباب تلك الحوادث، ثم على تنتيج النتائج المقبولة في العادة وفي العقل، والذي يتعرَّض لتعليل التاريخ يجب أن يكون ملمًّا بعلومٍ كثيرةٍ متَّصلةٍ بالتاريخ من قربٍ ومن بعد؛ كالجغرافيا، وعلم الاقتصاد، وعلم النفس، والرياضيَّات .. وسواها؛ ذلك لأنَّ التاريخ في الحقيقة صورةٌ للحياة الاجتماعيَّة، وسجلٌّ لتطوُّرها، بما فيها من سياسةٍ وحربٍ وفنٍّ وآدابٍ وتنازعٍ وتغلُّب. لذلك يُؤكِّد أنَّه حين ندرس تاريخنا لن ندرسه "درسًا مطلقًا مجرَّدًا، غايته أن نعرف الحقائق حبًّا بمعرفة تلك الحقائق وحدها؛ بل سنسعى إلى أن يكون تاريخنا الماضي "عبرةً" لنا في حاضرنا، إنَّ لنا في درس التاريخ هدفًا علميًّا؛ نرى حسنات الماضي وسيِّئاته، ثم نُحاول أن نتلافى في حاضرنا تلك الخطيئات التي ارتكبها أسلافنا في ماضيهم". وحين نأتي إلى تعليل تاريخنا يجب علينا -كما يُشِّدد فروخ- ألَّا نتبنَّى التعليل الغربي؛ بل يجب أن يكون لنا تعليلٌ مبنيٌّ على أهدافنا ومُثُلنا العليا، وعلى واقع الحياة التي نحياها نحن.
|
![]() |
|
|
![]() |