![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من: الأخت / هند أدهم إسبال الثياب يقع على وجهين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، عن النَّبيِّ ﷺ قَالَ* *مَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزار فَفِي النَّار* *صحيح البخاري (٢١٨٢/٥* *قال إبن عثيمين رحمه الله تعالى* وإسبال الثياب يقع على وجهين. الوجه الأول : أن يجر الثوب خيلاء الوجه الثاني : أن ينزل الثوب أسفل من الكعبين من غير خيلاء أما الأول وهو الذي يجر ثوبه خيلاء ، فإن النبي * ذكر له أربع عقوبات والعياذ بالله : لا يكلمه الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليه - يعني نظر رحمة - ولا يزكيه ، وله عذاب أليم . أربع عقوبات - نسأل الله العافية - يعاقب بها إذا جره خيلاء .. ولما سمع أبو بكر بهذا الحديث قال : يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي علي إلا أن أتعاهده ، يعني فهل يحق على هذا الوعيد ؟ فقال ﷺ " إنك لست ممن يصنع هذا خيلاء" فزكاه النبي عليه الصلاة والسلام بأنه لا يصنع هذا خيلاء ، وإنما العقوبة على من فعله خيلاء أما من لم يفعله خيلاء فعقوبته أهون ، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : « ما أسفل من الكعبين ففي النار ) ، ولم يذكر إلا عقوبة واحدة ، ثم هذه العقوبة أيضا لا تعم البدن كله إنما تختص بما فيه المخالفة ؛ وهو ما نزل من الكعب ، |
![]() |
|
|
![]() |