صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-22-2025, 03:06 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,788
افتراضي درس اليوم الحج (7)‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎

من:إدارة بيت عطاء الخير

درس اليوم

رفع الصوت بالإهلال



عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَصْرُخُ بِالْحَج

صُرَاخًا، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكةَ أَمَرَنَا أَنْ نَجْعَلَهَا عُمْرَةً، إِلا مَنْ سَاقَ الْهَدْيَ، فَلَمَّا كَانَ

يَوْمُ التَّرْوِيَةِ، وَرُحْنَا إِلَى مِنًى، أَهْلَلْنَا بِالْحَج؛ رواه مسلم وعند البخاري من

حديث أنسٍ رضيَ اللهُ عنه قال: «صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينةِ

الظهرَ أربعًا والعصرَ بذي الحُليفةِ ركعتيَنَ، وسمعتُهم يَصرُخون بهما جميعًا».



تخريج الحديث:

حديث أبي سعيد رصي الله عنه أخرجه مسلم،

حديث (1247) وانفرد به عن البخاري.

أما حديث أنس رضي الله عنه، فانفرد به البخاري عن مسلم

في "كتاب الحج"، "باب رفع الصوت بالإهلال" حديث (1548).



من فوائد الحديث:

الفائدة الأولى: الحديث فيه دلالة على أن السنة هو رفع الصوت بالإهلال،

وهذا ما تقدم بيانه بجلاء، وأحكام التلبية في شرح الحديث الخامس فليراجع،

وفي حديثي أبي سعيد وأنس رضي الله عنهما المبالغة في رفع الصوت

بالإهلال، وهذا للرجال كما تقدم مشروط بألا يؤدي إلى إيذاء غيره، وأما

المرأة فتسر كما تقدم بيانه، وعند أبي شيبة رحمه الله:

(كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أصواتهم

بالتلبية حتى تبح أصواتهم).



الفائدة الثانية: حديث أبي سعيد رضي الله عنه فيه بيان أمر النبي

صلى الله عليه وسلم أصحابه رضوان الله عليهم أن يجعلوها عمرة،

وفيه بيان أن إهلالهم بالحج كان يوم التروية وهو السنة.



الفائدة الثالثة: حديث أنس رضي الله عنه فيه بيان أن المسافر لا يترخص

برخص السفر حتى يفارق بلدته حتى لو كان ناويًا للسفر، ووجه ذلك أن

النبي صلى الله عليه وسلم، صلى الظهر في بلدته (المدينة) أربع ركعات،

فهو لم يقصرها ولم يجعلها، ولما خرج من بلدته صلى العصر بذي الحليفة

ركعتين؛ لأنه فارق عامر البلدة، وتقدم بيانه في شرح أحكام السفر

في كتاب الصلاة.



أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات