صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2025, 01:14 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 62,855
افتراضي وبينات من الهدى والفرقان



من : الأخت الزميلة / جِنان الورد
وبينات من الهدى والفرقان


الاسم الأول: القرآن:

وهذا الاسم هو أشهر أسمائه وأكثرها وردوآ فى آياته أشهرها دورانآ على السنة السلف.

وقوله تعالى ( إنّا جعلناهَ قرأنآ عربيآ لعلكم تعقلون). وقوله تعالى ( إن هذا القرآن يهدى للتى هى أقوم ).

الاسم الثانى :الفرقان:

أى أنه فارق بين الحق والباطل, والحلال والحرام.

وقال تعالى (وبينات من الهدى والفرقان ).

الاسم الثالث: الكتاب:

وسمى القرآن كتابا لان الله تعالى أوحى بألفاظه وأمر رسوله (صلى الله تعالى عليه وسلم )

بأن يكتب ما اوحى إليه. قال تعالى ( الحمد لله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجآ)

الاسم الرابع التنزيل:

التنزيل : مصدر نزل, أطلق على المنزل وهو القران, لآنه منزل من عند الله تعالى على لسان جبريل.

قال تعالى ( تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرأنا عربيا لقوم يعلمون. )

الاسم الخامس: الذ كر

وسمى القرآن ذكرا لما فيه من المواعظ والتحذير وأخبار الأمم الماضية وأخبار الأنبياء.

قالى تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)

· أما تسميته كتاباً: فلجمعه أنواع العلوم والقصص والأخبار على أبلغ وجه ، والكتاب لغة الجمع

· والمبين: لأنه أبان أي أظهر الحق من الباطل.

· وأما الكلام: فمشتق من الكلم بمعنى التأثير لأنه في ذهن السامع فائدة لم تكن عنده .

· وأما النور: فلأنه يدرك به غوامض الحلال والحرام .

· وأما الهدى: فلأن فيه الدلالة على الحق وهو من باب إطلاق المصدر على الفاعل مبالغة.

· وأما الفرقان: فلأنه فرق بين الحق والباطل.

· وأما الشفاء : فلأنه يشفي من الأمراض القلبية كالكفر والجهل والغل والبدنية أيضاً .

· وأما الذكر: فلما فيه من المواعظ وأخبار الأمم الماضية، والذكر أيضا الشرف.

· وأما الحكمة: فلأنه نزل على قانون المعتبر من وضع كل شيء في محله، أو لأنه مشتمل على الحكمة.

· وأما الحكيم: فلأنه أحكمت آياته بعجب النظم وبديع المعاني، وأحكمت عن تطرق التبديل والتحريف والاختلاف والتباين

· وأما المهيمن: فلأنه شاهد على جميع الكتب والأمم السابقة.

· وأما الحبل: فلأنه من تمسك به وصل إلى الجنة قويم لا عوج فيه.

· وأما الصراط المستقيم: فلأنه فيه بيان قصص الأمم الماضية.

· وأما المتشابه: فلأنه يشتبه بعضه بعضا في الحسن والصدق.

· وأما الروح : فلأنه تحيا به القلوب والأنفس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات