![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من : الأخت الزميلة / جِنان الورد وبينات من الهدى والفرقان الاسم الأول: القرآن: وهذا الاسم هو أشهر أسمائه وأكثرها وردوآ فى آياته أشهرها دورانآ على السنة السلف. وقوله تعالى ( إنّا جعلناهَ قرأنآ عربيآ لعلكم تعقلون). وقوله تعالى ( إن هذا القرآن يهدى للتى هى أقوم ). الاسم الثانى :الفرقان: أى أنه فارق بين الحق والباطل, والحلال والحرام. وقال تعالى (وبينات من الهدى والفرقان ). الاسم الثالث: الكتاب: وسمى القرآن كتابا لان الله تعالى أوحى بألفاظه وأمر رسوله (صلى الله تعالى عليه وسلم ) بأن يكتب ما اوحى إليه. قال تعالى ( الحمد لله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجآ) الاسم الرابع التنزيل: التنزيل : مصدر نزل, أطلق على المنزل وهو القران, لآنه منزل من عند الله تعالى على لسان جبريل. قال تعالى ( تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرأنا عربيا لقوم يعلمون. ) الاسم الخامس: الذ كر وسمى القرآن ذكرا لما فيه من المواعظ والتحذير وأخبار الأمم الماضية وأخبار الأنبياء. قالى تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) · أما تسميته كتاباً: فلجمعه أنواع العلوم والقصص والأخبار على أبلغ وجه ، والكتاب لغة الجمع · والمبين: لأنه أبان أي أظهر الحق من الباطل. · وأما الكلام: فمشتق من الكلم بمعنى التأثير لأنه في ذهن السامع فائدة لم تكن عنده . · وأما النور: فلأنه يدرك به غوامض الحلال والحرام . · وأما الهدى: فلأن فيه الدلالة على الحق وهو من باب إطلاق المصدر على الفاعل مبالغة. · وأما الفرقان: فلأنه فرق بين الحق والباطل. · وأما الشفاء : فلأنه يشفي من الأمراض القلبية كالكفر والجهل والغل والبدنية أيضاً . · وأما الذكر: فلما فيه من المواعظ وأخبار الأمم الماضية، والذكر أيضا الشرف. · وأما الحكمة: فلأنه نزل على قانون المعتبر من وضع كل شيء في محله، أو لأنه مشتمل على الحكمة. · وأما الحكيم: فلأنه أحكمت آياته بعجب النظم وبديع المعاني، وأحكمت عن تطرق التبديل والتحريف والاختلاف والتباين · وأما المهيمن: فلأنه شاهد على جميع الكتب والأمم السابقة. · وأما الحبل: فلأنه من تمسك به وصل إلى الجنة قويم لا عوج فيه. · وأما الصراط المستقيم: فلأنه فيه بيان قصص الأمم الماضية. · وأما المتشابه: فلأنه يشتبه بعضه بعضا في الحسن والصدق. · وأما الروح : فلأنه تحيا به القلوب والأنفس |
![]() |
|
|
![]() |