المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
حديث اليوم الأثنين 16.12.1431
حديث اليوم الأثنين 16.12.1431 مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى ( مما جاء فى أن من أذن فهو يُقيم ) حَدَّثَنَاهَنَّادٌحَدَّثَنَاعَبْدَةُ وَ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍعَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْأَفْرِيقِيِّ عَنْزِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيِّعَنْ زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّرضى الله عنه أنه قَالَ : أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ أَنْ أُؤَذِّنَ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ فَأَذَّنْتُ فَأَرَادَبِلَالٌأَنْ يُقِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( إِنَّ أَخَاصُدَاءٍقَدْ أَذَّنَ وَ مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ) ========================== قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أَبُو عِيسَى وَ حَدِيثُ زِيَادٍ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ الْأَفْرِيقِيِّ وَ الْأَفْرِيقِيُّ هُوَ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ وَ غَيْرُهُ قَالَ أَحْمَدُ لَا أَكْتُبُ حَدِيثَ الْأَفْرِيقِيِّ قَالَ وَ رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَعِيلَ يُقَوِّي أَمْرَهُ وَ يَقُولُ هُوَ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ وَ الْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ ========================== و قد جاء فى ( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ) قَوْلُهُ : ( حدثنَاعَبْدَةُوَ يَعْلَىعَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ) بِفَتْحِ أَوَّلِهِ وَ سُكُونِ النُّونِ وَ ضَمِّ الْمُهْمَلَةِ الْإِفْرِيقِيُّ قَاضِيهَا ، ضَعِيفٌ مِنْ جِهَةِ حِفْظِهِ وَ كَانَ رَجُلًا صَالِحًا ، قَالَهُ الْحَافِظُ ( عَنْزِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ)بِضَمِّ النُّونِ مُصَغَّرًا هُوَ زِيَادُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيُّ ثِقَةٌ . قَوْلُهُ : ( عَنْزِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ) بِضَمِّ الصَّادِ وَ خِفَّةِ الدَّالِ فَأَلِفٍ فَهَمْزَةٍ نِسْبَةًإِلَى صُدَاءَ مَمْدُودٌ وَ هُوَ حَيٌّ مِنَالْيَمَنِ ، قَالَهُ صَاحِبُ مَجْمَعِ الْبِحَارِ وَ غَيْرُهُ ، وَ هُوَحَلِيفٌلِبَنِي الْحَارِثِ بْنِ كَعْبٍ ، بَايَعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ أَذَّنَ بَيْنَيَدَيْهِ وَ يُعَدُّ فِي الْبِصْرِيِّينَ ، قَالَهُالطِّيبِيُّ، وَ قَالَ الْحَافِظُ لَهُ صُحْبَةٌوَ وِفَادَةٌ . قَوْلُهُ : )أَنَّ أَخَا صُدَاءَ) هُوَزِيَادُ بْنُ الْحَارِثِ الصُّدَائِيُّ) وَ مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ) قَالَابْنُ الْمَلَكِفَيُكْرَهُ أَنْ يُقِيمَ غَيْرُهُ وَ بِهِ قَالَالشَّافِعِيُّ ، وَ عِنْدَأَبِي حَنِيفَةَلَا يُكْرَهُ لِمَا رُوِيَ أَنَّابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍرُبَّمَا كَانَ يُؤَذِّنُ وَ يُقِيمُبِلَالٌ وَ رُبَّمَا كَانَ عَكْسُهُ ، وَ الْحَدِيثُ مَحْمُولٌ عَلَى مَا إِذَالَحِقَهُ الْوَحْشَةُ بِإِقَامَةِ غَيْرِهِ ، كَذَا فِي الْمِرْقَاةِ ، قُلْتُ : لَمْ أَقِفْ عَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ الَّتِيذَكَرَهَاابْنُ الْمَلَكِ ، وَ لِأَبِي حَنِيفَةَحَدِيثٌ آخَرُ وَ سَيَأْتِي ذِكْرُهُ وَ تَحْقِيقُ هَذِهِالْمَسْأَلَةِ . قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنِابْنِ عُمَرَ) أَخْرَجَهُأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ شَاهِينَفِي كِتَابِ النَّاسِخِوَ الْمَنْسُوخِ ، وَ أَبُو الشَّيْخِ الْأَصْبَهَانِيُّفِي كِتَابِ الْأَذَانِ ،وَ الْخَطِيبُ الْبَغْدَادِيُّعَنْسَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ الْمَازِنِيِّ ، حدثَنَاعَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍعَنِابْنِ عُمَرَرضى الله تعالى عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَانَ فِي سَيْرٍ لَهُ فَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَنَزَلَ الْقَوْمُ فَطَلَبُوابِلَالًافَلَمْ يَجِدُوهُ فَقَامَ رَجُلٌ فَأَذَّنَ ، ثُمَّ جَاءَبِلَالٌفَذَكَرَ لَهُ فَأَرَادَ أَنْ يُقِيمَ فَقَالَ لَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ : مَهْلًا يَابِلَالُفَإِنَّمَا يُقِيمُ مَنْ أَذَّنَ ، قَالَابْنُ أَبِي حَاتِمٍفِي الْعِلَلِ : قَالَ أَبِي هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌوَ سَعِيدٌهَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ضَعِيفٌ ، كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|