![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الأخ الزميل / إبراهيم أحمد موقع يسارعون في الخيرات الصديق فوائد علمية 39 فصول في الدعاء يحتاج إلى معرفتها ذكرها البيهقي رحمه الله قال البيهقي رحمه الله : [ الدعاء قول القائل يا الله ، أو يا رحمن ، أو يا رحيم وما أشبه ذلك وهو أيضا نداء ، قال الله عز وجل : { كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) } [ مريم : 1-3 ] قال : { وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردا } وفي آية أخرى : { هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ .. } ومعنى { رب } يا رب فثبت أن الدعاء نداء ، والنداء دعاء ثم أن له أركانا وآدابا أولاً أركانه : 1- أن يكون المرغوب فيه مما يبلغ قدر السائل أن يسأله ، وتفسيره أنه ليس لأحد أن يتشبه بإبراهيم عليه السلام فيدعو الله جل ثناؤه أن يريه كيف يحيي الموتى ، ولا أن يتشبه بموسى عليه السلام ، فيقول : رب أرني أنظر إليك ولا أن يتشبه بعيسى عليه السلام، فيقول : { رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ } [ المائدة : 114 ] ولا لأحد أن يسأل الله تعالى إنزال ملك عليه فيسأله عن خبر من أخبار السماء ، أو إحياء أبويه ؛ لأن نقض العادات إنما يكون من الله تعالى لتأييد من يدعو إلى دينه ، لا لشهوات العباد ومُناهُم ، إلا أن يكون السائل نبيًا فيجمع إجابته إياه أمنيته وتأييده بما يصدق دعوته ، ولكنه إن دعا كما دعا نوح عليه السلام، فقال : { رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً } [ نوح : 26 ] جاز ، وإنما يبعثه عليه بعض أعداء الله ؛ وكذلك إن حدثت له ضرورة من جوع أو برد شديد أو غير ذلك في بادية هو مأذون له في دخولها من جهة الشرع ، أو أصابه عمى ولا قائد له فدعا الله أن يكشف ما به الضر مطلقا ، كان ذلك جائزا ، وإن كان في إصابته إياه نقض العادة ، وقد يفعل به ذلك من غير مسألته جزاء له لتوكله وقوة إيمانه . 2- أن لا يكون عليه في سؤال ما يسئل حرج . 3- أن يكون له في السؤال غرض صحيح . 4- أن يكون حسن الظن بالله عز وجل عند الدعاء فتكون الإجابة على قلبه أغلب من الرد . 5- أن يسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى قال الله تعالى : { وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } [ الأعراف : 180 ] 6- أن يسأل ما يسأل بجد وحقيقة ، ولا يأخذ دعاء مؤلفا فيسرده سردا وهو عن حقائقه غافل . 7- أن لا يشغله الدعاء عن فريضة لله تعالى حاضرة فيفوتها . 8- أن يكون دعاؤه سؤالا بالحقيقة لا اختبارا لربه جل ثناؤه . 9- أن يصلح لسانه إذا دعا ، فلا يخاطب ربه جل ثناؤه بما لو خاطب به كفؤه وقرينه نسبه إلى قلة الحياء وسوء الأدب ، أو ركاكة العقل . 10- أن لا يدعوا ضجرا مستعجلا يضمر أنه إن أجيب في الوقت الذي يريد ، وإلا يئس وترك ، بل يدعو متعبدا متخشعا يضمر أنه لا يزال يدعو ويتضرع إلى أن يجاب ، وكلما زادت الإجابة عنده تراخيا زاد الدعاء تتابعا وتواليا . 11- أن حاجته إذا عظمت لم يسئلها الله عز وجل مستعظما إياها في ذات الله تعالى بل يسأله الصغيرة والكبيرة سؤالا واحدا ويرى منة الله تعالى في إجابته إليها عظيمة . وأما آدابه : 1- أن يقدم التوبة أمام الدعاء . 2- الجد في الطلب والإلحاح . 3- المحافظة على الدعاء في الرخاء دون تخصيص حال الشدة والبلاء . 4- أن يعزم إذا سأله . 5- أن يدعو ثلاثا . 6- أن يقتصر على جوامع الدعاء ما لم تعرض له حاجة بعينها فينص عليها . 7- افتتاح الدعاء وختمه بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم . 8- أن يدعو وهو طاهر . 9- أن يدعو وهو مستقبل القبلة . 10- أن يدعو في دبر صلواته. قلت : أي بعد التشهد وقبل السلام كما صح في السنة - 11- أن يرفع اليدين حتى يحاذي بهما المنكبين إذا دعا . 12- أن يخفض صوته بالدعاء . 13- أن يحمد الله عز وجل إذا عرف الإجابة. 14- أن لا يخلي يوما ولا ليلة من الدعاء . ويتحرى للدعاء الأوقات والأحوال والمواطن التي يرجى فيها الإجابة . فأما الأوقات فمنها : • ما بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء . • ما بين زوال الشمس من يوم الجمعة إلى أن تغرب الشمس . • الدعاء في الأسحار. • عند فيئ الأفياء . • الدعاء يوم عرفة. وأما الأحوال فمنها : • حال النداء للصلاة. • حين فطر الصائم. • عند نزول الغيث. • عند التقاء الصفين . • عند اجتماع المسلمين على الدعاء . • عند القيام من المجلس . وأما المواطن فالموقفان قلت : عرفة والمشعر الحرام ، والجمرتان قلت : بعد الصغرى وبعد الوسطى ، وعند البيت ، والملتزم خاصة ، وعلى الصفا والمروة وقد ذكر الحليمي رحمه الله : تفسير كل فصل من هذه الفصول ، |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |