صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-11-2013, 11:09 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي استوقفتني آية : وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ

الأخت / بنت الحرمين الشريفين

استوقفتني آية
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ}
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُمِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ
مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
[ لقمان : 27 ]
أسباب النـزول > سورة لقمان > سورة لقمان
قوله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ }
[ لقمان : 27 ]
قال المفسرون: سألت اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح،
فأنـزل الله بمكة:
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }
[ الإسراء : 85 ]
فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أتاه أحبار اليهود
فقالوا: يا محمد بلغنا عنك
أنك تقول:
{ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }
[ الإسراء : 85 ]
أنت تقول:
{ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا }
فكيف يجتمع هذا علم قليل وخير كثير؟
فأنـزل الله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ }
[ لقمان : 27 ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آ:27 جملة "ولو أن ..." معطوفة على جملة لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ ،
و"أنَّ" وما بعدها في تأويل مصدر فاعل بـ "ثبت"،
والجار "في الأرض" متعلق بالصلة،
الجار "من شجرة" متعلق بحال من "ما"،"أقلام" خبر أن،
جملة والبحر يمده" حالية من فاعل "ثبت".
" الجار " من بعده" متعلق بحال من "سبعة أبحر"،
و"سبعة" فاعل، وجملة "ما نفدت كلمات" جواب الشرط.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-11-2013, 11:11 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول تعالى مخبرًا عن عظمته وكبريائه وجلاله،
وأسمائه الحسنى وصفاته العلا وكلماته التامة التي لا يحيط بها أحد،
ولا اطلاع لبشر على كنهها وإحصائها، كما قال سيد البشر وخاتم الرسل:
"لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك" ،
فقال تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ
مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ }
[ لقمان : 27 ]
[ أي: ولو أن جميع أشجار الأرض جعلت أقلاما،
وجعل البحر مدادًا ومَده سبعة أبحر ] معه،
فكتبت بها كلمات الله الدالة على عظمته وصفاته وجلاله لتكسرت الأقلام،
ونَفدَ ماء البحر، ولو جاء أمثالها مَدَدا.
وإنما ذكرت "السبعة" على وجه المبالغة،
ولم يرد الحصر ولا [أن] ثم سبعة أبحر موجودة تحيط بالعالم،
كما يقوله من تلقاه من كلام الإسرائيليين التي لا تصدق ولا تكذب،
بل كما قال تعالى في الآية الأخرى:
{ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي
وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا }
[ الكهف : 109 ]
فليس المراد بقوله: { بِمِثْلِهِ } آخر فقط، بل بمثله ثم بمثله ثم بمثله،
ثم هلم جرا؛ لأنه لا حصر لآيات الله وكلماته.
وقال الحسن البصري:
[ لو جعل شجر الأرض أقلاما، وجعل البحر مدادا، وقال الله:
"إن من أمري كذا، ومن أمري كذا" لنفد ما في البحور، وتكسرت الأقلام ]
وقال قتادة:
[ قال المشركون: إنما هذا كلام يوشك أن ينفد ]
فقال الله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ}
[ لقمان : 27 ]
أي: لو كان شجر الأرض أقلاما، ومع البحر سبعة أبحر،
ما كان لتنفد عجائب ربي وحكمته وخلقه وعلمه.
وقال الربيع بن أنس:
[ إن مثل علم العباد كلهم في علم الله كقطرة من ماء البحور كلها ]
وقد أنـزل الله ذلك:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ}
[ لقمان : 27 ]
يقول: لو كان البحر مدادا لكلمات الله والأشجار كلها أقلاما،
لانكسرت الأقلام، وفني ماء البحر،
وبقيت كلمات الله قائمة لا يفنيها شيء؛ لأن أحدا لا يستطيع أن يقدر قدره،
ولا يثني عليه كما ينبغي، حتى يكون هو الذي يثني على نفسه.
إن ربنا كما يقول، وفوق ما نقول.
وقد روي أن هذه الآية نـزلت جوابا لليهود،
وأنـزل الله فيما سألوه عنه من ذلك:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ}
[ لقمان : 27 ]
وهكذا روي عن عكرمة، وعطاء بن يَسَار.
وهذا يقتضي أن هذه الآية مدنية لا مكية، والمشهور أنها مكية، والله أعلم.
وقوله:
{ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
[ لقمان : 27 ]
أي: عزيز قد عَز كلَّ شيء وقهره وغلبه،
فلا مانع لما أراد ولا مخالف ولا معقب لحكمه، { حَكِيمٌ } في خلقه وأمره،
وأقواله وأفعاله، وشرعه وجميع شؤونه

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات