![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ / عبد العزيز محمد - الفقير إليالله
يا أيتها النفس المطمئنةُ إرجعي الى ربك { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي } تفسير الاية (الطبري ) { فَادْخُلِي فِي عِبَادِي } اختلف أهل التأويل في معنى ذلك فقال بعضهم : معنى ذلك : فادخلي في عبادي الصالحين وادخلي جنتي. ذكر من قال ذلك : - حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله: { فَادْخُلِي فِي عِبَادِي } قال : ادخلي في عبادي الصالحين { وَادْخُلِي جَنَّتِي } وقال آخرون : معنى ذلك : فادخلي في طاعتي وادخلي جنتي . ذكر من قال ذلك : حدثنا أبو كريب قال : ثنا وكيع عن نعيم بن ضمضم عن محمد بن مزاحم أخي الضحاك بن مزاحم : { فَادْخُلِي فِي عِبَادِي } قال : في طاعتي { وَادْخُلِي جَنَّتِي } قال : في رحمتي . وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يوجه معنى قوله : { فَادْخُلِي فِي عِبَادِي } إلى : فادخلي في حزبي . وكان بعض أهل العربية من أهل الكوفة يتأول ذلك { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ } بالإيمان والمصدقة بالثواب والبعث ارجعي تقول لهم الملائكة : إذا أعطوا كتبهم بأيمانهم { ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ } إلى ما أعد الله لك من الثواب قال : وقد يكون أن تقول لهم شبه هذا القول : ينوون ارجعوا من الدنيا إلى هذا المرجع قال : وأنت تقول للرجل : ممن أنت ؟ فيقول : مضري . فتقول : كن تميميا أو قيسيا أي أنت من أحد هذين فتكون كن صلة كذلك الرجوع يكون صلة لأنه قد صار إلى القيامة فكان الأمر بمعنى الخبر كأنه قال : أيتها النفس أنت راضية مرضية . وقد روي عن بعض السلف أنه كان يقرأ ذلك : " فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " . ذكر من قال ذلك : - حدثني أحمد بن يوسف قال : ثنا القاسم بن سلام قال : ثنا حجاج عن هارون عن أبان ابن أبي عياش عن سليمان بن قتة عن ابن عباس أنه قرأها : " فادخلي في عبدي " على التوحيد . - حدثني خلاد بن أسلم قال : أخبرنا النضر بن شميل عن هارون القاري قال : ثني هلال عن أبي الشيخ الهنائي : " فادخلي في عبدي " . وفي قول الكلبي : " فادخلي في عبدي " وادخلي في جنتي " يعني : الروح ترجع في الجسد . والصواب من القراءة في ذلك { فَادْخُلِي فِي عِبَادِي } بمعنى : فادخلي في عبادي الصالحين . لإجماع الحجة من القراء عليه . تفسير الاية (القرطبي) أي في أجساد عبادي دليله قراءة ابن عباس وابن مسعود . قال ابن عباس : هذا يوم القيامة وقاله الضحاك . والجمهور على أن الجنة هي دار الخلود التي هي مسكن الأبرار ودار الصالحين والأخيار . ومعنى " في عبادي " أي في الصالحين من عبادي كما قال : { لندخلنهم في الصالحين } [ العنكبوت : 9 ] . وقال الأخفش : " في عبادي " أي في حزبي والمعنى واحد . أي انتظمي في سلكهم . الفقير إلى الله عبد العزيز |
![]() |
|
|
![]() |