صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-06-2014, 09:45 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 08.08.1435

إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم
[ حكم تعميم دلالة النص على الأسم و الصفة و الذات ]
دلالة النصوص نوعان حقيقة وإضافية فالحقيقة تابعة لقصد المتكلم
وإرادته وهذه الدلالة لا تختلف والإضافية تابعة لفهم السامع وإدراكه
وجودة فكره وقريحته وصفاء ذهنه ومعرفته بالألفاظ ومراتبها وهذه
الدلالة تختلف اختلافا متباينا بحسب تباين السامعين في ذلك وقد كان
أبو هريرة وعبد الله بن عمر أحفظ الصحابة للحديث وأكثرهم رواية له
وكان الصديق وعمر وعلي وابن مسعود وزيد بن ثابت أفقه منهما بل
عبد الله بن عباس أيضا أفقه منهما ومن عبد الله بن عمر وقد أنكر النبي
صلى الله عليه وسلم - على عمر فهمه إتيان البيت الحرام عام الحديبية
من إطلاق قوله إنك ستأتيه وتطوف به فإنه لا دلالة في هذا اللفظ
في تعيين العام الذي يأتونه فيه وأنكر على عدي بن حاتم فهمه من الخيط
الأبيض والخيط الأسود نفس العقالين وأنكر على من فهم من قوله
( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة خردلة من كبر )
شمول لفظه لحسن الثوب وحسن النعل وأخبرهم أنه بطر الحق وغمط
الناس وأنكر على من فهم من قوله
( من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه )
أنه كراهة الموت وأخبرهم أن هذا للكافر إذا احتضر وبشر بالعذاب فإنه
حينئذ يكره لقاء الله والله يكره لقاءه وأن المؤمن إذا احتضر وبشر بكرامة
الله أحب لقاء الله وأحب الله لقاءه وأنكر على عائشة إذ فهمت
من قوله تعالى
{ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا }
معارضته لقوله صلى الله عليه وسلم من نوقش الحساب عذب وبين لها
أن الحساب اليسير هو العرض أي حساب العرض لا حساب المناقشة
وأنكر على من فهم من قوله تعالى
{ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ }
أن هذا الجزاء إنما هو في الآخرة وأنه لا يسلم أحد من عمل السوء وبين
أن هذا الجزاء قد يكون في الدنيا بالهم والحزن والمرض والنصب وغير
ذلك من مصائبها وليس في اللفظ تقييد الجزاء بيوم القيامة وأنكر على
من فهم من قوله تعالى
{ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ }
أنه ظلم النفس بالمعاصي وبين أنه الشرك وذكر قول لقمان لابنه
{ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }
مع أن سياق اللفظ عند إعطائه حقه من التأمل يبين ذلك
فإن الله سبحانه لم يقل ولم يظلموا أنفسهم، بل قال:
{ وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ }
[الأنعام:82]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية





" إن شـاء الله "
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات