صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2014, 09:39 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي ومضات سماح ( 010 )

الأخت الزميلة / سماح العربي

ومضاتسماح الإيمانية ( 010 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قَال تَعَالَى :
{ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ
لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا
وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
[سورة المؤمنون : 100]
قال قتادة :
طلب الرجوع ليعمل صالحا لا ليجمع الدنيا
. لعلي أعمل صالحا قال ابن عباس :
يريد أشهد أن لا إله إلا الله .فيما تركت أي فيما ضيعت وتركت
العمل به من الطاعات .
وقيل فيما تركت من المال فأتصدق .و لعل تتضمن ترددا ؛ وهذا الذي
يسأل الرجعة قد استيقن العذاب ، وهو يوطن نفسه على العمل الصالح
قطعا من غير تردد . فالتردد يرجع إما إلى رده إلى الدنيا ، وإما إلى
التوفيق ؛ أي أعمل صالحا إن وفقتني ؛ إذ ليس على قطع من وجود
القدرة والتوفيق لو رد إلى الدنيا . كلا هذه كلمة رد ؛ أي ليس الأمر
على ما يظنه من أنه يجاب إلى الرجوع إلى الدنيا ، بل هو كلام يطيح
في أدراج الريح . وقيل : لو أجيب إلى ما يطلب لما وفى بما يقول ؛
كما قال : ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه .
وقيل : كلا إنها كلمة هو قائلها ترجع إلى الله تعالى ؛ أي لا خلف في
خبره ، وقد أخبر أنه لن يؤخر نفسا إذا جاء أجلها ، وأخبر بأن هذا الكافر
لا يؤمن .
وقيل : إنها كلمة هو قائلها عند الموت ، ولكن لا تنفع .
ومن ورائهم برزخ أي ومن أمامهم وبين أيديهم .
وقيل : من خلفهم . برزخ أي حاجز بين الموت والبعث ؛
قاله الضحاك ، ومجاهد ، وابن زيد .
وعن مجاهد أيضا أن
البرزخ هو الحاجز بين الموت ، والرجوع إلى الدنيا .
وعن الضحاك :
هو ما بين الدنيا والآخرة .
ابن عباس :
حجاب .
السدي :
أجل .
قتادة :
بقية الدنيا .
وقيل : الإمهال إلى يوم القيامة ؛ حكاه ابن عيسى .
الكلبي :
هو الأجل ما بين النفختين ، وبينهما أربعون سنة .
وهذه الأقوال متقاربة . وكل حاجز بين شيئين فهو برزخ .
قال الجوهري :
البرزخ الحاجز بين الشيئين .
والبرزخ ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث ؛ فمن مات
فقد دخل في البرزخ .
وقال رجل بحضرة الشعبي :
رحم الله فلانا فقد صار من أهل الآخرة فقال : لم يصر من أهل الآخرة ،
ولكنه صار من أهل البرزخ ، وليس من الدنيا ولا من الآخرة .
وأضيف يوم إلى يبعثون لأنه ظرف زمان ، والمراد بالإضافة المصدر .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات