صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-18-2015, 10:04 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي أنواع من الكتب يحتاجها الطفل

إدارة بيت عطاء الخير



أنواع من الكتب يحتاجها الطفل
من الأمور المهمة بالنسبة للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة عملية
الابتكار ، وعلينا بتشجيع الطفل على الإبداع والابتكار فمثلاً إذا قام بقص
الورق لا نسأله عما يقوم بعمله ، بل نتركه يحاول ذلك دون تدخل حتى
يصل إلى ما يريد ابتكاره ، وهذا ينطبق على محاولاته للرسم والتلوين .
الألوان والتلوين :
يتعلم الطفل أسماء الألوان والعلاقة بينهما ، فمثلاً يتكشف أن اللون
الوردي له علاقة باللون الأحمر. فإذا عرض علينا بعض الألوان التي
وضعها على ورقة فيجب أن نكتفي بالقول هذه الألوان تعجبني وإذا قام
برسم شخص ما فلا نسأله إن كان هذا بابا أو ماما لأنه في هذه الحالة
سوف يظن أنه مخطئ ويدور في ذهنه هذا السؤال عندما يحاول أن يقوم
بالرسم مرة ثانية .
الكتب المصورة :
فعندما يقرأ الطفل الصور يهيئ نفسه بذلك لقراءة الحروف فيما بعد ذلك
أن كلاً من الصور والحروف تعد رموزاً انظر إلى الصورة مع طفل
وساعده على تأمل كل صورة بالتفصيل مثل كم عدد الطيور على هذه
الشجرة ؟ ماذا يفعل هذا الصبي حاول أن تختار الكتب ذات الصور الكبرى
الملونة وذات التفاصيل .
الكتب الموضحة بدرجة عالية:
فإذا اخترنا كتباً جيدة من هذه الناحية فسوف يستطيع هو أن يتتبع القصة
أثناء قراءتك لها عليه وذلك بتتبعه للصور.تجنب البوح بعبارات قاتلة تقتل
روح التفكير الإبداعي عند طفلك : وكلنا يعرفها مثل " ذلك مستحيل"
وقد قام شخص مسبقاً بفعل ذلك " ( أكن حذراً وإلا ارتكبت خطأ ) والأسوأ
من هذا وذاك ( لقد قلت لك ذلك)
كتبك أنت:
فالطفل في حاجة إلى أن يعرف أن الكتب تمثل شيئاً مهماً بالنسبة لعالم
الكبار. كما هي مهمة للأطفال. كيف
تمثل الاستراتيجيات السليمة لأن نأخذ شكل النواهي
بدلاً من الأوامر وهذه بعض النصائح :
* تجنب إجهاض مرحلة التجريب وتشكيل الفكرة عند الطفل :
بوصفنا الآباء ينبغي أن تكون حذرين من الاعتقاد بأن على كل شيء يقوم
به أطفالنا أن ينتهي بالنجاح وأنه ينبغي عليهم ألا يشدوا عن المتعارف
عليه وأنه يجب أن يستغلوا وقتهم على الوجه الأكمل .
* تجنب البوح بعبارات قاتلة تقتل روح التفكير الإبداعي
عند طفلك :
وكلنا يعرفها مثل " ذلك مستحيل" وقد قام شخص مسبقاً بفعل ذلك "
( أكن حذراً وإلا ارتكبت خطأ ) والأسوأ من هذا وذاك ( لقد قلت لك ذلك)
أعمال العقل :
حتى الأطفال الصغار يمكنهم ممارسة أعمال العقل فالقواعد بسيطة إذا
يحاول كل فرد توليد ما بوسعه من الأفكار وأي جواب يقبل ولا يسمح
لأي فرد انتقاء أفكار فرد آخر
- العلاقات المتوقعة :
ينبغي تشجيع الأطفال على مناقشة الأفكار التي تنطوي على نتيجة
ماذا سيحدث لو تم الجمع أو المقارنة بين شيئين أو حالتين .
نشاطات مقترحة للقيام بها في البيت :
- أظهر احتراماً وإعجاباً لأعمال طفلك الفنية حاول أن تعلقها
في مواقع تدل على الاحترام .
- هيئ وسائل فنية متنوعة كي يلعب طفلك بها لا تكتفي بأعمال الرسم
البسيطة فقط ، ذك طفلك يمارس هواياته مستخدماً أنواعاً من الدهان
أو الهلام .
- عندما تقرأ قصة لطفلك بصوت مرتفع. توقف قبل النهاية واسأل
وماذا حدث بعد ذلك؟
- ألعب لعباً خيالية أثناء قيادة السيارة من خلال طرح أسئلة على النحو
التالي : من أين أتت هذه الغيوم برأيك ، ومن أين تأتي البطاطا وكلما
كان الجواب سخيفاً كلما كان الأمل أفضل .
- حاول أن تبدأ بالقول " ماذا لو انقطعت بنا السبل على ظهر القمر وليس
لدينا فرشاة أسنان ؟ ماذا يمكننا أن نستخدم لتنظيف أسناننا حاول
أن تسمع وتقبل العديد من الأجوبة .
- اطرح أسئلة تثير الخيال عند طفلك على سبيل المثال أيهما أثقل
الابتسامة أم العبسة. أيهما أحد الخوف أم الغضب ، أيهما أكثر استدارة
الصخرة أم حبة الفول . أيهما أسرع الريح أم السيارة
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات