![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نواصل على بركة الله تقديم سلسة إيمانية مباركة حصرية لبيت و موقع عطاء الخير الإسلاميين و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة يعدها و يكتبها لنا أخينا الأستاذ / هشام عباس محمود عضو جمعية الكُتَّاب ببيت عطاء الخير نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق ( الحلقة رقم : 764 ) { الموضوع التاسع الفقرة 13 } ( أحكــام الحــــج ) أخى المسلم بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصناً و جعل البيت العتيق مثابة للناس و أمناً و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً و الصلاة و السلام على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق و سلم تسليما كثير شروط الطواف ماهى شروط الطواف 1 الطهارة من الحدث الأصغر و الأكبر و النجاسة لما رواه أبن عباس رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (الطواف صلاة إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير) رواه الترمذى و الدارقطنى و صححه الحاكم و أبن خزيمة و أبن السكن و عن أمنا عائشه رضى الله تعالى عنها و عن أبيها [ أن رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم دخل عليها و هى تبكى فقال : ( أنفستِ ؟ ) يعنى الحيضه قالت : نعم قال : ( أن هذا شئ كتبه الله على بنات أدم فأقضى ما يقضى الحاج غير أن لا تطوفى بالبيت حتى تغتسلى ) ] رواه مسلم و عنها رضى الله تعالى عنها و عن أبيها أنها قالت [ أن أول شئ بدأ به النبى صلى الله عليه و سلم حين قدم مكة أنه توضأ ثم طاف بالبيت ] رواه الشيخان و من كان به نجاسة لا يمكن إزالتها كمن به سلس بول و كالمستحاضة التى لا يرقأ دمها فانه يطوف و لا شئ عليه بإتفاق 2 ستر العورة لحديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه أنه قال [ بعثنى أبو بكر الصديق فى الحجة التى أمره عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل حجة الوداع فى رهط يؤذنون فى الناس يوم النحر لا يحج بعد العام مشرك و لا يطوف بالبيت عريان ] رواه الشيخان 3 أن يكون سبعة أشواط كاملة فلو ترك خطوة واحدة فى أى شوط. لا يحتسب طوافه فأن شك بنى على الأقل حتى يتيقن السبع و أن شك بعد الفراغ من الطواف فلا يلزمه شئ 4أن يبدأ الطواف من الحجر الأسود و ينتهى إليه 5 أن يكون البيت عن يسار الطائف فلو طاف و كان البيت عن يمينه لا يصح طوافه لقول جابر رضى الله عنه [ لما قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة أتى الحجر الاسود فأستلمه ثم مشى عن يمينه فرمل ثلاثا و مشى أربعا ] رواه مسلم 6 أن يكون الطواف خارج البيت فلو طاف فى الحجر لا يصح طوافه فأن الحج و الشاذروان من البيت الشاذروان أى البناء الملاصق لأساس الكعبة الذى توضع به حلق الكسوه و الله عز و جل أمر بالطواف بالبيت لا فى البيت قال تعالى { ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } الحج29 و يستحب القرب من البيت إن تيسر 7 موالاة السعى عند مالك و أحمد و لا يضر التفريق اليسير لغير عذر و لا التفريق الكثير لعذر و ذهب الحنفية و الشافعية إلى أن الموالاة سنة فلو فرق بين أجزاء الطواف تفريقا كثيرا بغير عذر لا يبطل و يبنى على ما مضى من طوافه و روى سعيد بن منصور عن حميد بن زيد أنه قال رأيت عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما طاف بالبيت ثلاثة أطواف ( أى أشواط ) أو أربعة ثم جلس يستريح و غلام له يروح عليه فقام فبنى على ما مضى من طوافه و عند الشافعية و الحنفية لو أحدث فى الطواف توضأ و بنى و لا يجب الإستئناف و إن طال الفصل وعن ابن عمر رضى الله عنهما أنه كان يطوف بالبيت فأقيمت الصلاة فصلى مع القوم ثم قام فبنى على ما مضى من طوافه و عن عطاء رضى الله عنه انه كان يقول فى الرجل يطوف بعض طوافه : |
![]() |
|
|
![]() |