صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-22-2011, 12:10 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث اليوم الأحد 05.02.1432

حديث اليوم الأحد 05.02.1432


مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى


( ممَا جَاءَ فِي وضع اليدين على الركبتين


أثناء الركوع )






حدثناأحمد بن منيعحدثناأبو بكر بن عياشحدثناأبو حصين


عنأبي عبد الرحمن السلميقال :


قال لناعمر بن الخطابرضي الله تعالى عنه :


( إن الركب سنت لكم فخذوا بالركب )


**********************


قال و في الباب عن سعد و أنس و أبي حميد و أبي أسيد و سهل بن سعد


و محمد بن مسلمة و أبي مسعود


قال أبو عيسى حديثعمرحديث حسن صحيح


و العمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم


و التابعين و من بعدهم لا أختلاف بينهم في ذلك إلا ما روي


عنابن مسعودو بعض أصحابه أنهم كانوا يطبقون و التطبيق منسوخ عند أهل العلم


**********************


الشـــــــــــــــــروح


قوله : ( حدثناأبو حصين)


بفتح الحاء وكسر الصاد المهملة اسمه عثمان بن عاصم الكوفي الأسدي


أحد الأئمة الأثبات . قال الحافظ في التقريب : ثقة ثبت سني


وربما دلس من الرابعة ، انتهى .


وقال في الخلاصة : قال أبو شهاب الخياط : سمعتأبا حصينيقول :


إن أحدهم ليفتي في المسألة ولو وردت علىعمرلجمع لهاأهلبدر،


مات سنة 128 ثمان وعشرين ومائة ( عنأبي عبد الرحمن السلمي (


بفتح السين واللام كذا في المغني ، اسمه عبد الله بن حبيب الكوفي مشهور


بكنيته - ص 101 - ثقة ثبت ولأبيه صحبة .




قوله : ( إن الركب )


جمع ركبة ( سنت لكم ) بصيغة المجهول والضمير يرجع إلى الركب


أي سن أخذها لكم ففيه مجاز الحذف . وفي روايةالنسائي : قالعمر


: إنما السنة الأخذ بالركب ( فخذوا بالركب ) أي في الركوع .


وروىالبيهقيهذا الحديث بلفظ : كنا إذا ركعنا جعلنا أيدينا بين أفخاذنا ،


فقالعمر، إن من السنة الأخذ بالركب . قال الحافظ في فتح الباري بعد ذكر هذه الرواية :


هذا حكمه حكم الرفع لأن الصحابي إذا قال : السنة كذا أو سن كذا ،


كان الظاهر انصراف ذلك إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم ،


ولا سيما إذا قاله مثلعمررضي الله عنه ، انتهى .




قوله : ( و في الباب عنسعدو أنسو أبي حميدو أبي أسيد


و سهل بن سعدو محمد بن مسلمةو أبي مسعود (


أما حديث سعد وهو ابن أبي وقاص فأخرجه الجماعة ،


و أما حديث أنس وهو ابن مالك فأخرجهأبو يعلىوالطبرانيفي الصغير ،


كذا في شرحسراج أحمد السرهندي . وأما حديثأبي حميدفأخرجه الخمسة إلاالنسائي


عنه أنه قال وهو في عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم


" أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحديث ،


وفيه في بيان هيئة الركوع : ووضع يديه على ركبتيه وأخرجهالبخاريمختصرا ،


وقد سمي من العشرةأبو أسيدوسهل بن سعدومحمد بن مسلمةفي روايةأحمد


كما ذكره الحافظ في الفتح .


و أما حديثأبي مسعودفأخرجهأحمدو أبو داودو النسائي .




قوله : ( حديثعمرحديث حسن صحيح )


وأخرجهالنسائي .




قوله : ( إلا ما روي عنابن مسعود


وبعض أصحابه أنهم كانوا يطبقون )


رواه عنهمسلموغيره من طريقإبراهيمعنعلقمةوالأسودأنهما دخلا علىعبد الله


فذكر الحديث وفيه فوضعنا - ص 102 - أيدينا على ركبنا فضرب أيدينا ،


ثم طبق بين يديه ، ثم جعلهما بين فخذيه ، فلما صلى قال :


هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحمل هذا على أنابن مسعودلم يبلغه النسخ .




قوله : ( و التطبيق منسوخ عند أهل العلم )


التطبيق هو إلصاق بين باطني الكفين وجعلهما بين الفخذين .


ويدل على نسخ التطبيق حديثسعد بن أبي وقاصكما ذكرهالترمذيبقوله :


قالسعد بن أبي وقاصإلخ : وروىابن خزيمةعنعلقمة،عنعبد الله،


قال : علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أراد أن يركع طبق يديه بين ركبتيه


فركع فبلغ ذلكسعدافقال : صدق أخي ، كنا نفعل هذا ، ثم أمرنا بهذا يعني الإمساك بالركب.


قال الحافظ : فهذا شاهد قوي لطريقمصعب بن سعد،


قال : وروىعبد الرزاقعنمعمرما يوافق قولسعد


. أخرجه من وجه آخر عنعلقمةوالأسود، قال : صلينا مععبد اللهفطبق ،


ثم لقيناعمرفصلينا معه فطبقنا ، فلما انصرف قال :


ذلك الشيء كنا نفعله ثم ترك ، انتهى .

وقالالحازميفي كتاب الاعتبار بعد رواية حديث التطبيق من طريقين ما لفظه :


قد اختلف أهل العلم في هذا الباب ، فذهب نفر إلى العمل بهذا الحديث ،


منهمعبد الله بن مسعود،والأسود بن يزيد،وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود،


وعبد الرحمن بن الأسود، وخالفهم في ذلك كافة أهل العلم من الصحابة والتابعين فمن بعدهم ،


ورأوا أن الحديث الذي رواهابن مسعودكان محكما في ابتداء الإسلام ،


ثم نسخ ولم يبلغابن مسعودنسخه ، و عرف ذلكأهلالمدينةفرووه و عملوا به ،


ثم ذكرالحازميبإسناده عن مصعب بن سعدقال : صليت إلى جنب أبي


فلما ركعت جعلت يدي بين ركبتي فنحاهما ، فعدت فنحاهما ،


وقال : إنا كنا نفعل هذا فنهينا عنه ، وأمرنا أن نضع الأيدي على الركب ،


قال : هذا حديث صحيح ثابت أخرجهالبخاريفي الصحيح عنأبي الوليدعنشعبة،


وأخرجهمسلممن حديثأبي عوانة، عنأبي يعفور،


وله طرق في كتب الأئمة ثم روى بإسناده عنعبد الرحمن بن الأسود


عنعلقمةعنعبد اللهقال : "


علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة فرفع يديه ،


ثم ركع فطبق ووضع يديه بين ركبتيه، فبلغ ذلك سعدا


فقال : صدق أخي كنا نفعل هذا ، ثم أمرنا بهذا ووضع يديه على ركبتيه "


قال : ففي إنكارسعدحكم التطبيق بعد إقراره بثبوته دلالة على أنه عرف الأول والثاني


وفيهم الناسخ والمنسوخ ، انتهى كلامالحازمي .





أنْتَهَى .



رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات