![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() غض البصر ![]() البصر هو باب القلب الأول ، وأقرب الحواس إليه ; ولذا أراد الله أن يُحكم الإنسان رقابته على هذا الممر، ويفحص ما يدخل منه؛ لأنه سرعان ما يدخل إلى القلب. ![]() والعين التي صبرت عن الحرام؛ يُكتب لها السعادة والفرح، ولا تعرف الدمع أبدًا يوم القيامة؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ حرمت النار على عين بكت من خشية الله وحرمت النار على عين سهرت في سبيل الله وحرمت النار على عين غضت عن محارم الله أو عين فقئت في سبيل الله ] الراوي: أبو ريحانة المحدث: السيوطي المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3704 خلاصة حكم المحدث: صحيح ![]() كما أن العين التي يكفها صاحبها عن محارم الله لا تمسها النار يوم القيامة أبدًا؛ فعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ ثلاثة لا ترى أعينهم النار عين حرست في سبيل الله وعين بكت من خشية الله ، وعين كفت عن محارم الله ] الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/4 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح إلا أن فيه مجهولا ![]() وأيضًا إذا غضضت بصرك ؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يضمن لك الجنة ؛ فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم ] الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: السيوطي المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1095 خلاصة حكم المحدث: صحيح ![]() وتأمل كيف فصل النبي صلى الله عليه وسلم بين حفظ الفرج وغض البصر على الرغم من الترابط الشديد بينهما، وكأنه تأكيد على خطورة غض البصر كمدخل وبريد لما قد يؤدي بعد ذلك إلى عدم حفظ الفرج . ![]() ![]() |
![]() |
|
|
![]() |