صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-15-2011, 12:34 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الحلقه (15) من الصيام / دين وحكمه



( الحلقة الخامسة عشر - إضافى )

{ الموضوع الثامن الفقرة 15 }


( أحكام الصـيام و ما يتعلق به )


الحمد لله رب العالمين


و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبهو من أهتدى بهديه إلى يوم الدين

أخى المسلم

أحيط علم سيادتكم أن هذا الموضوع

هو الموضوع الأخير فيما يخص صيام الفرض
و بعد ذلك سوف ننتقل إلىصيام التطوع
أما موضوع اليوم فهو :
النهى عن وصال الصوم

ما هو الوصال أخى المسلم ؟؟
الوصال هو صوم يومين فأكثر بلا فطر بينهما قصدا
فليس منه الأمساك عن الفطر بلا قصد
و هو منهى عنه

فعن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إياكم و الوصال )
قالها ثلاث مرات
قالوا : فانك تواصل يا رسول الله
قال
( أنكم لستم فى ذلك مثلى
أنى أبيت يطعمنى ربى و يسقينى
فأكلفوا من العمل ما تطيقون )
أخرجه مالك و أحمد و الشيخان

و المراد بقوله صلى الله عليه و سلم
فيطعمنى ويسقينى
أى : يعطينى قوة الطعام و الشرب
و المراد بقوله
فأكلفوا
بسكون الكاف و فتح اللام
أى تكلفوا من الأعمال ما تطيقون

و عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( لا تواصلوا )
قالوا : يا رسول الله أنك تواصل
قال
( إنى لست مثلكم إنى أبيت يطعمنى ربى و يسقينى )
فلم ينتهوا عن الوصال
فواصل بهم النبى صلى الله عليه و سلم
يومين و ليلتين ثم رأوا الهلال
فقال النبى صلى الله عليه و سلم
( لو تأخر الهلال لزدتكم كالمنكل بهم )
أخرجه أحمد و البخارى و مسلم

المنكل بهم أى كالمؤدب لهم على عدم قبولهم الرخصة فى عدم الوصال

و إنما نهى النبى صلى الله عليه و سلم
عن الوصال رحمة بهم لئلا يشق عليهم
و النهى للكراهة لا للتحريم عند الجمهور
إذ لو كان النهى للتحريم
ما واصل بهم الصوم يومين و ليلتين

و أجاز أحمد و بعض المالكية
الوصال إلى السحر أى إلى قرب الفجر

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( لا تواصلوا فأيكم أراد الوصال فليواصل حتى السحر )
أخرجه أحمد و البخارى

أخى المسلم
هذا الجواز إنما يكون فى حق من لا يجد فى الوصال مشقة بالغة
و إلا كره له الوصال و ربما حرم عليه لوجود الضرر
و الله سبحانه و تعالى
لم يكلفنا من الاعمال ما لا نطيق
و هو جل شأنه يكره التشدد فى الدين و التوغل فى العبادة بلا رفق

يقول النبى صلى الله عليه وسلم
( أن هذا الدين يسر و لم يشاد الدين أحد إلا غلبه
فسددوا و قاربوا و أبشروا
و أستعينوا بالغدوة و الروحة و شئ من الدلجة )

سددوا أى ألزموا السداد و الرشاد فى أقوالكم و أفعالكم
قاربوا أى توسطوا فى الأمور كلها سواء كانت من العبادات أم من المعاملات
أبشروا أى توقعوا الخير فى الدنيا و الجنة فى الأخرة
أستعينوا بالله أى أطلبوا العون منه بالعبادة فى هذه الأوقات الثلاثة و هى
الغدوة و هى أول النهار
الروح’ و هو أخر النهار
و شئ من الدلجة و هو جزء من الليل

و قد ذكر النبى صلى الله عليه و سلم
هذه الأوقات الثلاثة لحِكم سامية

و منها أن هذه الأوقات أوقات نشاط و فيها فتوح و أنشراح
و منها أن هذه الأوقات تذكر المؤمن العاقل بأول عمره و آخره و آخرته

فالغدوة تشبه أول مراحل العمر
و الروحه تشبه أخر مراحله
و الدلجة تشبه الأخره فى ظلمتها و مخاوفها
فتأمل أخى المسلم و أعتبر
هدانا الله و إياكم إلى صراطه المستقيم

أخى المسلم
بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله و حمده من موضوع
النهى عن الوصال
و قد أشرت لكم أن هذا الموضوع
هو الموضوع الأخير من
صيام رمضان
أنتظرونا فى الحلقة القادمة مع موضوع جديد من مواضيع
دين و حكمة
و أحكام الصيام أيضاً
و سنبدأ فى صيام التطوع إن شاء الله
و لا تنسونا من صالح الدعوات و لكل من شارك فى هذه المقالات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات