![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]()
[center]
من:الأخت الزميلة / جِنان الورد سؤال وجواب في القرآن (11) *الجزء الحادي عشر من القرآن* ١- آية فيها معنى المَثَل القائِل: "رَمَتْني بِدَائِهَا وانْسَلّتْ". ٢- آية احتوت مثالاً على نقل اللفظ من معناه الشرعي إلى معناه اللغوي لدلالة القرائن والسياق على إرادته. *الإجابة:* ١- قال تعالى: ﴿فَلَمَّا جَاۤءَهُمُ ٱلۡحَقُّ مِنۡ عِندِنَا قَالُوۤا۟ إِنَّ هَـٰذَا لَسِحۡرࣱ مُّبِینࣱ (٧٦)﴾ يونس. ومعنى المثل: أي عيرتني بعيب هو فيها وذهبت، أو ألصقت بي تهمة هي صاحبتها وغادرت. وهذا ما فعله فرعون وقومه مع موسى ﷺ ، فادعوا بأن ما جاء به موسى ﷺ من آيات هو من قبيل السحر الذي يبين لمن رآه وعاينه أنه سحر لا حقيقة له، وقد اشتهروا هم بممارسة السحر والاشتغال بالكهانة والشعوذة وغيرها! ٢- قال تعالى: ﴿خُذۡ مِنۡ أَمۡوَ ٰلِهِمۡ صَدَقَةࣰ تُطَهِّرُهُمۡ وَتُزَكِّیهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَیۡهِمۡۖ إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنࣱ لَّهُمۡۗ وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ (١٠٣)﴾ التوبة. الأصل في دلالات الألفاظ: تقديم الحقيقة الشرعية على اللغوية، فألفاظ الشارع محمولة على المعاني الشرعية؛ فإن لم تكن فالعرفية؛ فإن لم تكن فاللغوية. لكن في هذه الآية قُدم المعنى اللغوي للصلاة في قوله تعالى: ﴿وَصَلِّ عَلَیۡهِمۡ﴾؛ ففسرت الصلاة بـ(الدعاء لهم)، تقديماً للمعنى اللغوي على المعنى الشرعي؛ لوجود قرينة دلت على أن المراد بها الحقيقة اللغوية، وهي عدم مشروعية الصلاةَ -المعلومة بأركانها وشروطها- على الأحياء |
![]() |
|
|
![]() |