المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
درس اليوم 19.05.1434
أخيكم / عدنان الياس ( AdaneeNooO ) درس اليوم مع الشكر للأخ / عثمان أحمد . [ فوائد علمية ] التدرج في العلم لناشئة الطلبة قال أحمد بن كامل القاضي : سمعت أبا العيناء الضرير يقول : [ أتيت عبد الله بن داود الخريبي ـ و كان قد أمسك عن الرواية ـ فقلت : حدثني ، فقال : يا غلام مُرّ ، و أقرأ القرآن . فقلت : قد قرأت . فقال : هات { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ } . فقرأتُ ، و جوّدتُ . فقال: أحسنتَ مُرّ ، و تعَلَّمْ بعدَ القرآن الفرائض . فقلت: قد تعلمتُ . فقال : أيهما اقرب إليك ابن أخيكَ أم ابن عمك ؟ فقلتُ ابن أخي . فقال : و لمَ قلتَ ؟ فقلتُ : لأنه ولدته أمي . فقال : يا غلام تعلَّم بعد هذين العربيةَ . فقلتُ : تعلمتُ العربيةَ قبلَ القرآن ، و الفرائض . فقال : قول عمر : ( يا لَلهِ يالِلمسلمينَ ) لِمَ فتحَ الأولى ، و كسر الثانية ؟ ( يقصد اللام ) فقلتُ : فتحَ الأولى للاستغاثة ، و كسر الثانية للاستنصار . فقال : يا غلام لو كنت محدثاً أحداً لحدثتُكَ . ! المصدر : الإرشاد للخليلي 1/241 الجهلُ بالآثار مُزرٍ بصاحبه : سأل الحافظ سعيد بن عمرو البرذعي أبا زرعة الرازي عن بشر بن يحيى بن حسان ؟ قال : خراساني من أصحاب الرأي كان لا يقبل العلم ، و كان أعلى أصحاب الرأي بخراسان ، فقدم علينا ، فكتبنا عنه ، و كان يناظر ، فاحتجوا عليه بطاووس ، فقال بالفارسية : يحتجون علينا بالطيور ! قال أبو زرعة : كان جاهلاً ، بلغني أنه ناظر إسحاق بن راهويه في القرعة ، فاحتج عليه إسحاق بتلك الأخبار الصحاح ، فأفحمه ، فانصرف ففتش كتبه فوجد في كتبه حديث النبي صلى الله عليه و سلم ( نهى عن القزع ) فقال لأصحابه : قد وجدت حديثا أكسر به ظهره ، فأتى إسحاق ، فأخبره . فقال إسحاق : إنما هذا القزع ! أنه يحلق بعض رأس الصبي و يترك بعض . المصدر : سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي 2/334 من أخلاق العلماء قال محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا الفلاس قال : رأيت يحيى ( ابن سعيد القطان ) يوماً حدث بحديثٍ ، فقال له عفان (ابن مسلم) : ليس هو هكذا ، فلما كان من الغد أتيت يحيى ، فقال : هو كما قال عفان ، و لقد سألت الله أن لا يكون عندي على خلاف ما قال عفان . قال الذهبي : هكذا كان العلماء ، فانظر يا مسكين كيف أنت عنهم بمعزل ! المصدر : سير أعلام النبلاء 10/248 تغميض العين في الصلاة قال ابن القيم – رحمه الله - : .. فهذه الأحاديث ، و غيرها يستفاد من مجموعها العلم بأنه ( صلى الله عليه و سلم ) لم يكن يغمض عينيه في الصلاة ، و قد اختلف الفقهاء في كراهته ، فكرهه الإمام أحمد وغيره ، و قالوا: هو فعل اليهود . و أباحه جماعة و لم يكرهوه ، و قالوا: قد يكون أقرب إلى تحصيل الخشوع الذي هو روح الصلاة و سرها و مقصودها . و الصواب أن يقال : إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع ، فهو أفضل ، و إن كان يحول بينه و بين الخشوع لما في قبلته من الزخرفة و التزويق أو غيره مما يشوش عليه قلبه ، فهنالك لا يكره التغميض قطعاً ، و القول باستحبابه في هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع و مقاصده من القول بالكراهة ، و الله أعلم . المصدر : زاد المعاد 1/294 .
|
|
|